حقيقة إعلان “داعش” مسؤوليتها عن مقتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير أبو مقار

* تصميم منتشر بشكل كبير جدًا، يشبه تصميمات وسائل الإعلام التابعة لتنظيم “داعش”، مكتوب فيه: “هلاك أحد قادة نصارى مصر المحاربين بأحد الأديرة في منطقة وادي النطرون شمال غربي مصر. ونصه يشير إلى تبني التنظيم الإرهابي قتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير أبو مقار بمنطقة وادي النطرون، الذي قُتل قبل عامين، مع إشارة إلى أن البيان، نُشر في موقع البوابة نيوز وتم إذاعته نصًا في برنامج صرخة ألم على فضائية CHRIST TV.

زائف

* ده بيان مفبرك. تنظيم “داعش” لم يصدر بيان يتبنى فيه مقتل الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبو مقار في وادي النطرون. كمان موقع “البوابة نيوز” البـوابة نيـوز لم ينشر خبر بالمحتوى ده، ومفيش برنامج اسمه “صرخة ألم” يذاع على قناة “ChRIST TV” Christ TV .
المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية
* البيان المنسوب لتنظيم “داعش” مفبرك لعدة أسباب:
– مفيش أي مصدر موثوق نشر البيان ده. البيان منتشر على صفحات فيسبوك وعدة مواقع إلكترونية مجهولة فقط.
– بمراجعة موقع “SITE Intel Group”، وحسابات تويتر، المختصة بمتابعة أخبار الجماعات الجهادية، لم نجد أي أثر لهذا الخبر. آخر خبر على الموقع عن “داعش” كان إعلان التنظيم، فرع “ولاية غرب أفريقيا”، تبني الهجوم على مكتب منظمة الصليب الأحمر في منطقة ديفا في نيجيريا، وآخر خبر عن “داعش” في مصر، منشور يوم 29 أغسطس، لما أعلن التنظيم تنفيذ عملية انتحارية في قرية إقطية شمال سيناء.
– في البيان المنسوب لداعش مكتوب التاريخ “16 ذي القاعدة 1439 هـ”، وهو يعادل تاريخ 29 يوليو 2018، اليوم الذي قتل فيه الأنبا أبيفانيوس، فإذا كان البيان صدر بعد العملية بسنتين ليه التاريخ قديم؟ كمان الشهر العربي اسمه “ذو القعدة” مش “ذو القاعدة”.
– تنظيم “داعش” عادة بيعلن عن عملياته أول بأول، وبينشر ده في وسائل الإعلام التابعة له زي وكالة أعماق وجريدة النبأ.
* قائمة برامج قناة “ChRIST TV” لا تشمل أي برنامج اسمه “صرخة ألم”. لكن لقينا برنامج يذاع على “يوتيوب” اسمه “صرخة وأمل”، والبرنامج ده كمان مقالش حاجة عن الموضوع.
* الأنبا أبيفانيوس، وجد مقتولًا في يوليو 2018، داخل دير أبو مقار بوادي النطرون، واتهمت النيابة بعد التحقيقات، الراهبين أشعياء المقاري و فلتاؤس المقاري، بارتكاب الجريمة. وفي يوليو 2020، أيدت محكمة النقض، حكم محكمة الجنايات بإعدام وائل سعد تواضروس “أشعياء المقاري”، وخففت حكم الراهب فلتاؤس المقارى، من الإعدام إلى المؤبد.

المصدر
البوست المنتشرالبوست المنتشرالبوست المنتشر
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى