زائف


– الكلام ده غير صحيح. الأرقام اللي ذكرها البرادعي أرقام صحيحة، صادرة من البنك الدولي، بمناسبة تمديد إطار الشراكة مع مصر حتى عام 2021. – بيان إعلان الشراكة بين مصر والبنك الدولي في مايو عام 2019 ، ذكر أن “حوالي 60% من سكان مصر إما فقراء أو عرضة له، كما أن عدم المساواة آخذ في …


حقيقة تصريحات أحمد موسى عن البرادعي ونسبة الفقر في مصر

Nov. 26, 2020 - سياسي
حقيقة تصريحات أحمد موسى عن البرادعي ونسبة الفقر في مصر
حقيقة-تصريحات-أحمد-موسى-عن-البرادعي-ون
الإدعاء

- أحمد موسى، خلال حلقة الاثنين الماضي من برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد - Sada Elbalad"، استعرض تويتة نشرها الدكتور محمد البرادعي، قال فيها: ".. 60% من المصرييين تحت أو قرب خط الفقر"، ورد عليه "موسى": "كذاب البرادعي.. أنا بقوله كذاب.. ليه بقوله كده... يا برادعى إنت كذاب وتكذب على المجتمع الدولي".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. الأرقام اللي ذكرها البرادعي أرقام صحيحة، صادرة من البنك الدولي، بمناسبة تمديد إطار الشراكة مع مصر حتى عام 2021.
– بيان إعلان الشراكة بين مصر والبنك الدولي في مايو عام 2019 ، ذكر أن “حوالي 60% من سكان مصر إما فقراء أو عرضة له، كما أن عدم المساواة آخذ في الازدياد”.
– وأشار البيان إلى أن “هناك تباينات جغرافية مذهلة في معدلات الفقر، إذ تتراوح من 7% في محافظة بورسعيد إلى 66% في بعض محافظات الصعيد. علاوة على ذلك، أثرت الإصلاحات الاقتصادية على الطبقة الوسطى، التي تواجه ارتفاع بعض تكاليف المعيشة نتيجة للإصلاحات”.
– الأرقام الرسمية المصرية، تشير إلى أن نسبة المصريين الواقعين تحت خط الفقر 32.5%، في عام 2017-2018 بحسب تقرير بحث الدخل والإنفاق، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
– في مايو 2020، توقعت دراسة معهد التخطيط القومي، التابع للحكومة، عن تداعيات أزمة كورونا، أن يرتفع عدد الفقراء بين 5.6 إلى 12.5 مليون فرد خلال العام المالي 2020- 2021.

آخر التحقيقات