حقيقة تصريحات إثيوبيا عن بيع السيسي مياه النيل مقابل 20 مليار دولار

– تصريح منتشر بشكل كبير، بيقول “وزير خارجية إثيوبيا قال للوفد المصري بأمريكا، السيسي يخدعكم، وقبض 20 مليار دولار من إسرائيل لبيع حصة مصر من مياه النيل”.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. وزير خارجية إثيوبيا غيدو أندارغاشيو لم يقل الكلام ده، ومفيش أي مصدر موثوق نشره .✅✅

– الوزير الإثيوبي نفى، في حوار أجراه مع قناة “الجزيرة” الشهر الماضي، أي علاقة لإسرائيل بسد النهضة، وقال: “ربط سد النهضة بإسرائيل ليس كذبا فقط، بل جريمة وكلام غير عادل، علاقتنا بإسرائيل قديمة وتاريخية، وليس لها أي علاقة بسد النهضة”. ✅✅

– الوزير قال أيضًا إن العلاقات المصرية الإسرائيلية “تكاملية”، وبإمكان مصر إنها تطلب من إسرائيل وقف دعم سد النهضة لو كان الأمر حقيقي. ✅✅

– كمان لم يكن هناك لقاءات بين الوفدين المصري والأثيوبي في أمريكا مؤخرًا، وآخر جلسة مفاوضات بين مصر وأثيوبيا والسودان هناك، كانت في شهر فبراير الماضي. ووقتها أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن انتهاء جولات المفاوضات، والتوصل لمكونات اتفاق، لكن إثيوبيا انسحبت من الاتفاق قبل التوقيع.

– نهاية الشهر الماضي، مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أعلن عن عزم بلاده البدء في ملء السد خلال أسبوعين، مع مواصلة السعي للتوصل لاتفاق مع مصر والسودان خلال الفترة دي.

– المفاوضات بين الـ 3 دول تجري حاليا برعاية الاتحاد الأفريقي، لكن ما زال لمن يصلوا لاتفاق حتى الآن.
– الخلاف حول الملء الأول للسد، ومواجهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد، بالإضافة إلى قواعد التشغيل السنوى وإعادة الملء، حسب بيان وزارة الري المصرية.

المصدر
البوستالبوستالبوست
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى