حقيقة صورة الشهيد محمود على الشويحي

– صورة منتشرة لشاب مصاب على إنها لـ”أول شهداء الثورة بالإسكندرية (محمود على الشويحي – مواليد 86).. أستشهد يوم الجمعة 28 يناير 2011، وهو صاحب الفيديو الشهير اللي متصور من البلكونة لشاب فتح صدره للشرطة اللي قتلته في الحال برصاصة في القلب”.

زائف

– الصورة دي لأحد مصابي ثورة تونس واسمه رشاد العربي، وهو حي يرزق حتى الآن وبصحة جيدة، لكنه لا يستطيع التحرك سوى على كرسي متحرك بسبب إصابته، لكن خطأ الصورة لا ينفي إن الفيديو الأصلي لقتل الشرطة لشهيد الإسكندرية بالرصاص حقيقي، وإن عدد شهداء الثورة المصرية في 25 يناير عددهم رسميا هو 846 شخص (بينما إحصاء جهات حقوقية زي ويكي ثورة بترفع العدد الاجمالي إلى 1075 بتصنيفات مختلفة). ✅✅

** تقرير لجنة تقصي الحقائق اللي شكلها الفريق أحمد شفيق بوصفه آخر رئيس وزراء بعهد مبارك، وترأسها المستشار عادل قورة، وأصدرت تقريرها في أبريل 2011، قال: “”تبين للجنة أن رجال الشرطة أطلقوا أعيرة مطاطية و خرطوش وذخيرة حية ،في مواجهة المتظاهرين أو بالقنص من أسطح المباني المطلة على ميدان التحرير، خاصة من مبنى وزارة الداخلية و من فوق فندق النيل هيلتون ومن فوق مبنى الجامعة الأمريكية .. وقد بدأ إطلاق الأعيرة النارية يوم 25/1/2011 في مدينة السويس ثم تواصل إطلاق الأعيرة النارية و الخرطوش فى سائر محافظات القطر سيما في القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية والدقهلية والقليوبية والغربية والشرقية والفيوم وبني سويف وأسيوط وأسوان وشمال سيناء. كما تبين للجنة – كذلك- أن سيارات مصفحة للشرطة كانت تصدم المتظاهرين عمدا، فتقتل وتصيب أعداداً منهم”.

المصدر
الصورة المتداولة:الصورة المتداولة:الصورة المتداولة:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى