حقيقة صورة شهيد مظاهرات 25 سبتمبر 2020

صورة منتشرة بشكل كبير لشاب صغير، مع تعليق: “صورة الشهيد الثاني خلال إنتفاضة #جمعة_الغضب_25سبتمبر #ارحل_ياسيسي”.
– الكلام ده غير صحيح. دي صورة شاب عراقي قتل في أكتوبر 2019.

زائف

– الصورة تخص شاب عراقي اسمه “منتظر علي الازيرجاوي‎”، قتل خلال مظاهرة في محافظة ذي قار العراقية، ومنشورة في حسابه على فيسبوك من سنة 2018 .
– وسائل إعلام محسوبة علي جماعة الإخوان المسلمين وصفحات على مواقع التواصل نشرت أخبار عن مقتل 3 أشخاص خلال المظاهرات، لكن حتى الآن تم تأكيد حالة واحدة فقط من مصدر مستقل هي مقتل الشاب سامي وفقي بشير في قرية البلدية بالقرب من مدينة العياط.
– وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن مصدر طبي في مستشفى العياط إن سامي “وصف متوفيا إلى المستشفى ليل الجمعة-السبت”، وإنه كان “”مصابا برصاصات خرطوش في الوجه والرأس”، وأكد أفراد من أسرته لمراسل وكالة الأنباء الفرنسية أنه “أصيب خلال اشتباكات مع الشرطة التي كانت تفرق مظاهرة تطالب برحيل السيسي في قرية البليدة”.
– الصورة المفبركة، والخبر الحقيقي، بيتزامنوا مع مظاهرات متفرقة خرجت الجمعة 25 سبتمبر، في بعض القرى بمحافظات مصر، بعد دعوة الفنان والمقاول، المقيم في إسبانيا، محمد علي، والتي طالب فيها المصريين بالنزول للشوارع والمطالبة برحيل الرئيس السيسي.
– منذ يوم 20 سبتمبر 2020، خرجت مظاهرات محدودة في عدد من المحافظات، تأكد “متصدقش” من مظاهرات في عدد من المناطق من بينها قرية الكداية بمركز أطفيح بالجيزة، ومنطقة البساتين بالقاهرة، وفي بعض محافظات الصعيد، وقبض على نحو 150 متهمًا بينهم عدد من الأطفال، على خلفية هذه المظاهرات، بحسب المحامي خالد علي.

بواسطة
البوست المنتشرالبوست المنتشر
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى