حقيقة عدم استخدام الإمارات لقاح كورونا الصيني

– خلال حديثة عن اللقاح الصيني لفيروس كورونا واللي مصر تسلمت منه 50 ألف جرعة، قال Hamza Zawba د /حمزة زوبع، على قناة قناة مكملين – الصفحـة الرسمية، وصلته رسالة من أستاذ جامعي تحذر من هذا اللقاح، وبيقول: “هذا الفاكسين (الصيني) لم يمر بالمرحلة الثالثة، أي تجارب لازم يمر بواحد اتنين تلاتة، ممرش، الفاكسين الصيني لم يمر. وأعتقد أن استخدامه في مصر سيكون للتجربة يعني إحنا فئران تجارب، هو ليه الإمارات ماخدتش اللقاح هي ووزعته على شعبها؟ الإمارات أكيد هتجيب لقاح تاني أنضف وتوزعه على شعبها”.

حديث حمزة زوبع (الدقيقة 18:40):

زائف

– الكلام ده غير صحيح. اللقاح الصيني “سينوفارم”، مر بالمرحلة الثالثة من التجارب، وحصل عليه 100 ألف شخص في الإمارات، بحسب وزارة الصحة الإماراتية.
– المرحلة الأخيرة (الثالثة)، من التجارب على اللقاح الصيني شارك فيها 3 آلاف شخص من مصر (بينهم وزيرة الصحة)، و30 ألف شخص من جنسيات مختلفة في الإمارات، وآلاف آخرين في البحرين والأردن والأرجنتين، لكن حتى الآن لم تنشر نتائج المرحلة الثالثة بالتفصيل في دوريات علمية.
– الإمارات أجازت، في سبتمبر 2020، استعمال اللقاح، للاستخدام الطارئ، وقالت إن تجاربها عليه أظهرت إنه “آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية”.
– وفي بيان قبل أيام، وزارة الصحة الإماراتية، ذكرت أن 31 ألف متطوع من 125 جنسية في الإمارات شاركوا في تجارب المرحلة الثالثة، فيما قال وكيل وزارة الصحة الإماراتية جمال الكعبي لشبكة CNN، إن قرابة 100 ألف شخص في الإمارات تلقوا اللقاح كجزء من برنامج التطعيم الوطني الطوعي
– وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، قالت في مؤتمر صحفي اليوم، أن “اللقاح آمن وأجرينا عليها التجارب السريرية وكنت أحد المتطوعين فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى