حقيقة فيديو إشقاط الجنيسة اليمنية عن توكل كرمان

– فيديو متداول بشكل كبير على صفحات مصرية، بيقول إن وزارة الخارجية اليمنية أعلنت إسقاط الجنسية عن الناشطة المعروفة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، نظرًا لدورها في توفير بيئة ملائمة للبيئة الإرهابية التي تسعى لزعزعة الأمن الوطني والإقليمي. مع تعليق من شخص يرتدي جلباب وعقال، بيقول إن توكل فارسية الأصل من إيران.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. لم يصدر أي بيان بإسقاط الجنسية اليمنية عن توكل كرمان،
Tawakkol Karman وكمان الدستور اليمني بيمنع إسقاط الجنسية عن أي مواطن مطلقًا.✅✅

– كمان الفيديو المتداول مفبرك، والمذيع اللي ظاهر على إنه بيذيع البيان في الفيديو ده هو الإعلامي اليمني المعروف جميل عز الدين، وده مش صوته.

– والدستور اليمني بينص في مادته رقم (44) على إنه “ينظم القانون الجنسية اليمنية، ولا يجوز إسقاطها عن يمني إطلاقاً ولا يجوز سحبها ممن اكتسبها إلا وفقاً للقانـون”. وده يعني إنه لا يجوز إسقاطها مطلقًا عن أي يمني أصلي، أما المجنسين فيجوز سحب الجنسية منهم وفقًا للقانون. وتوكل كرمان مواطنة أصلية مولودة عام 1979 في مديرية شرعب السلام في محافظة تعز جنوب اليمن، وبالتالي لا يجوز إسقاط الجنسية عنها، لكن أصول عائلتها تعود إلى ولاية كارامان التركية، وحصلت على الجنسية التركية عام 2012، بعد حصولها على جائزة نوبل للسلام.

– الفيديو ده منشور من مايو 2018 على قناة على يوتيوب اسمها “عــيـــٰال الـعـود زايـــد Insta: Falah_alkubaisi” بيديرها شخص اسمه صلاح الكبيسي (هو اللي ظاهر بيعلق في آخر الفيديو)، وفي نسخة أقدم من الفيديو ده، منشورة من فبراير اللي فات، بنفس المحتوى لكن من غير تعليق الكبيسي.

– الفيديو بدأ يتداول من فبراير 2018 بعد انتقاد توكل كرمان للدور الإماراتي – السعودي في الحرب الدائرة في اليمن.

المصدر
الفيديو المفبرك المتداول:الفيديو المفبرك المتداول:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى