حقيقة فيديو عرض 2 مليار دولار بالشارع في البرازيل

– فيديو منتشر في صفحات على فيس بوك، مع عنوان عرض أكثر من بليوني (ملياري) دولار في الشارع بعد استرجاعها من سياسيين اختلسوها في البرازيل..

زائف

– الكلام ده غير صحيح، الفلوس المعروضة في الشارع مش فلوس حقيقية، هي مجرد نماذج مجسمة تم وضعها في قلب مدينة كورتيبا كشكل رمزي للفلوس اللي تم ضبطها في فضيحة “لافا جاتو” الخاصة بغسيل الأموال (4 مليار ريال برازيلي)، وكمان الفيديو قديم من أغسطس 2017.✅✅

– الأشكال المُجسمة للأموال تم وضعها في قلب مدينة كورتيبا كجزء من عمل دعائي قبل أيام من بدء عرض فيلم أكشن عن القضية اسمه “الشرطة الاتحادية – القانون للجميع” أو “Policia Federal – A Lei é para Todos”.

– فضيحة “لافا جاتو” بتشير إلى أكبر قضية للفساد، واللي بدأت تحقيقاتها في البرازيل 17 مارس 2014 للتحقيق في مزاعم فساد وغسيل أموال في شركة النفط المملوكة للدولة (بتروبراس)، وخلالها صدر أكثر من أمر تحقيق وتفتيش، إضافة إلى أوامر اعتقال 53 شخص داخل وخارج البرازيل.

– وتحقيقات “لافا جاتو” أو “عملية غسيل السيارة” أسفرت عن الإطاحة بعشرات من كبار الساسة ورجال الأعمال منذ إطلاقها عام 2014 ، بما في ذلك الرئيس اليساري الأسبق المسجون حاليا لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

المصدر
الفيديو المتداول:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى