حقيقة فيديو وزير الري عن استهلاك مواشي إثيوبيا للمياه

– المذيع في قناة مكملين أحمد العربي، في برنامج “ع الهوا  On Air”، قال: “وزير الري زعلان أوي على المواشي الإثيوبية هتشرب منين”، وعرض مقطع فيديو قصير، للدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري بيقول فيه: “في إثيوبيا.. هما عندهم أكتر من 100 مليون رأس ماشية بيستهلكو حوالي 84 مليار يعني حصة مصر والسودان، منين بقى هما مش بيستفيدوا من مياه النيل، وكل دي حقائق لازم الناس تكون عارفاها”.
وعلق العربي على الفيديو وقال: “متقعدش تشتغل نفسك وتشتغلنا. صعبان عليك الإثيوبيين والمواشي ومش صعبان عليك البني آدمين”.

زائف

– الفيديو مقتطع من سياقه. في الفيديو الكامل، وزير الري مش “زعلان على المواشي الإثيوبية” زي أحمد العربي ما بيقول، على العكس الوزير كان بيدافع عن حصة مصر في مياه النيل، ويقول إن المواشي في إثيوبيا بتستهلك أكثر من حصتنا في مياه نهر النيل.✅✅

– الوزير كان بيتكلم عن التحديات المائية لمصر، في “مؤتمر تحديات الزراعة المصرية”، وبيرد على الكلام اللي بتقوله إثيوبيا إن مصر بتحصل على الحصة الأكبر من مياه النيل، فضرب مثال بإن مواشي إثيوبيا بتستهلك مياه بما يعادل حصة مصر والسودان من مياه النيل.✅✅

– إثيوبيا أعلنت يوم الأربعاء الماضي بدء ملء خزان سد النهضة، ثم تراجعت ونفت وقالت إن عملية الملء لم تبدأ وإن صور الأقمار الصناعية اللي بتظهر تجمعات المياه أمام السد سببها الأمطار الغزيرة التي كان تدفقها أكبر مما هو معتاد.

– مصر دخلت في مفاوضات مع إثيوبيا من حوالي 9 سنوات، لكن كل الجولات فشلت، من ضمنها المفاوضات اللي جرت مطلع العام الحالي برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، وجرى التوصل لاتفاق وقعت عليه مصر لكن رفضت إثيوبيا التوقيع.

– آخر جولات المفاوضات الفاشلة كانت في 11 يوليو الماضي، حيث أعلنت وزارة الري المصرية انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة، اللي استمرت 11 يوم، برعاية الاتحاد الإفريقي، دون التوصل إلى اتفاق مع “استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”، وتم الاتفاق على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى تمهيدًا لعقد القمة الأفريقية المصغرة بين رؤساء الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا).

– الرئيس السيسي تباحث هاتفيًا، امبارح، مع رئيس جنوب أفريقيا، حول تطورات ملف سد النهضة، لكن مصر لم تعلن عن موعد القمة الأفريقية المصغرة بخصوص السد، في حين إن السودان أعلنت إنها تلقت دعوة للمشاركة في القمة المصغرة يوم الثلاثاء المقبل.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى