حقيقة قيمة صفقة شراء مصر غواصات ألمانية

قال سيد توكل في برنامج “مساء القاهرة” على قناة مكملين : “مصر اشترت 4 غواصات من ألمانيا (..) الغواصة الواحدة بـ 500 مليون يورو ، اشترينا إحنا 4 بـ 2 مليار يورو، بردو متعرفش إنت هتعمل بهم أيه ؟ (..) إسرائيل بقى أخدت من ألمانيا 3 غواصات نووي بقيمة 1.5 مليار دولار، يعني أخدت الغواصة النووية الواحدة بسعر الغواصة العادية (اللى اشتريتها مصر)”

 

زائف
– المتحدث العسكري المصري أعلن أكثر من مرة، أن شراء غواصات جديدة من ألمانيا يهدف إلى “تعزيز قدرة السلاح البحري المصري على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط، وقوة ردع لتحقيق السلام وتوفير حرية الملاحة البحرية الآمنة، ودعم أمن قناة السويس كشريان هام للتجارة البحرية الدولية في ظل التهديدات والتحديات التي تشهدها المنطقة”.
– لم تعلن مصر أو ألمانيا عن قيمة صفقة الغواصات، لكن بحسب صحف ألمانية، تبلغ التكلفة بين مليار و1.4 مليار يورو، وليس 2 مليار يورو كما قال توكل.
– نقل موقع “دويتشه فيله” عن صحيفة “كييلر ناخريشتن” الألمانية أن قيمة الصفقة تقدر بنحو مليار يورو، فيما نقلت مواقع متخصصة في الشأن العسكري عن وكالة الأنباء الألمانية أن قيمة الغواصات 1.4 مليار يورو.
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى