حقيقة محاصرة وزارة الدفاع وقت وضع حجر أساس سد النهضة

– أحمد موسى قال في حلقة امبارح من برنامجه “على مسؤوليتي” إن إثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد النهضة، في الوقت اللي كان فيه ناس محاصرة وزارة الدفاع، وقال: “يعني بتحاصر جيشك ومؤسسات بلدك عشان دولة تروح تبني سد. دي بداية السد. ده الوقت ده، ارجع حضرتك للتاريخ أبريل مايو 2011 كان محاصرة وزارة الدفاع المصرية”.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. إثيوبيا وضعت حجر أساس سد النهضة في 2 أبريل 2011، وفي الوقت ده مكنش في مظاهرات محاصرة وزارة الدفاع زي ما قال أحمد موسى.✅✅

– أول مظاهرة قرب وزارة الدفاع كانت في يوليو 2011، لما خرجت مسيرة من ميدان التحرير إلى وزارة الدفاع في منطقة العباسية للمطالبة بوقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، ووقتها في بلطجية هاجموا المسيرة بالمولوتوف والأسلحة البيضاء.
– أزمة سد النهضة مبدأتش سنة 2011. الأزمة بدأت من سنة 2001 لما إثيوبيا أعلنت عن نيتها إنشاء عدد من المشروعات على أنهارها ، وبدأت التجهيز لده. وفي مايو 2010 وقعت إثيوبيا “اتفاقية عنتيبي” مع 5 دول أخرى من دول حوض النيل، نصت على إنهاء الحصص التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل.
– في أغسطس 2010، الحكومة الإثيوبية أعلنت انتهاء عملية مسح موقع سد النهضة، وبعدها في شهر نوفمبر أعلنت انتهاء تصميم السد واعتزامها التنفيذ، ثم في أبريل 2011 أعلنت وضع حجر الأساس و تدشين المشروع.

المصدر
فيديو أحمد موسى:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى