حقيقة مرض “sol” الذي ينتقل من تدخين الشيشة

– أكتر من متابع بعتوا يسألوا عن بوستات منتشرة بتقول: “عاااااجل: وزارة الصحة العامة تعلن تحذير لجميع المواطنين عدم تناول* *تدخين الشيشة( الارجيلة)* *اللي يعرف احد يدخن* *شيشة في البيوت اوفي الفنادق او المقاهى وزارة الصحه تعلن تحذير لجميع المواطنين عدم الذهاب الي المقاهي لوجود مرض منتشر اسمه ( sol ) وليس له علاج وينتقل عن طريق الشيشه وبداية أعراضه كحه مصحوبه بدم والآن منتشر في اليمن بكثره وفي مصر ودول الخليج بكثره وأرجع أكرر ليس له علاج الرجاء لا توقف الرسالة عندك* *مرض يضرب الجهاز التنفسي ويــؤدي الــى الوفــاة”.

زائف

– الكلام ده غير صحيح. مفيش مرض اسمه “sol” منتشر حاليًا. دي إشاعة قديمة بيتم تداولها من سنين في دول الخليج والأردن ولبنان، وسبق وتم نفيها أكتر من مرة في البلدان دي، ووزارة الصحة المصرية لم تعلن تحذير للمواطنين.✅✅

– وزارة الصحة السعودية قالت إنه “لا يوجد مرض بهذا الاسم ولم يرد إلى الوزارة تحذير من منظمة الصحة العالمية عن هذا المرض”، ونفس الكلام قالته وزارات الصحة في قطر والأردن والكويت وإدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي.

– الكلام ده لا يعني إن تدخين الشيشة أو التدخين بشكل عام مش مضر بالصحة. التدخين يزيد بشدة من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة والفم والمثانة وأمراض القلب، وممكن يؤدي لانتقال الأمراض المعدية من شخص لآخر لو الاتنين بيستخدموا نفس الشيشة.

المصدر
نموذج للبوست المنتشر:نموذج للبوست المنتشر:نموذج للبوست المنتشر:
أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى