مادة “غلوتامات أحادية الصوديوم” المضافة للشيبسي لم يثبت أنها مسرطنة

بوست منتشر بشكل كبير جدًا بيقول: “تعـــرف إن علشان نعمل كيس شيبسي بطعم الكباب مثلا ايه بيحصل؟ بيضاف MOno sodium glutamate الماده دي بئا لازم تتحط على الشيبسي.. ليييييه؟ علشان رغم انك هتحطي الــ 136 ماده اللي بيدوا طعم الكباب إلا إنك مش هتحس بطعم الكباب أو اي طعم الا في وجوده هذه الماده لانها المسؤله عن استثاره المستقبلات الحسيه على اللسان أحب أقولك بقه إن الماده دي هي رقــم 46 في الــ Carcinogens يعني هي ماده من المواد المسببه للسرطانات.. غير ان الماده دي تسبب “mental retardation ” التخلف العقلي عند الاطفال”. ❌❌

زائف

الكلام ده غير صحيح. لا يوجد دليل علمي أن مادة غلوتامات أحادية الصوديوم (Monosodium glutamate MSG) تسبب السرطان أو التخلف العقلي لدى الأطفال.✅✅

“غلوتامات أحادية الصوديوم” هي محسن نكهة يضاف إلى الكثير من الأطعمة المعلبة، وتصنفها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها “آمنة بوجه عام”، وهي غير مدرجة ضمن قوائم المواد المسببة للسرطان كما يدعي البوست.

اكتسبت “غلوتامات أحادية الصوديوم” سمعة سيئة منذ ستينيات القرن الماضي، وهناك أبحاث قبل سريرية تشير إلى أن تناول كميات كبيرة منها قد تسبب مجموعة واسعة من الأمراض مثل “السمية القلبية، والسمية الكبدية، والسمية العصبية، والالتهاب منخفض الدرجة، والاضطراب الأيضي، والتغيرات السابقة للسرطان، إلى جانب التغيرات السلوكية”، لكن لم يثبت صحة هذه الأبحاث حتى الآن، بل على العكس هناك أبحاث تؤكد أن هذه المادة غير ضارة.

“غلوتامات أحادية الصوديوم” غير مدرجة ضمن قوائم مسببات السرطان البشرية المعروفة والمحتملة، التي تعتمدها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان وجمعية السرطان الأمريكية.

هناك مواد أخرى مصنفة على أنها من مسببات السرطان ويستخدمها كثير من الناس، مثل “التبغ” و”اللحوم المصنعة”.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى