ما هي أضرار تناول “الاندومي”؟

ناس كتير بعتت تسألنا عن الأخبار المنتشرة عن “وفاة طفلين في أسوان إثر تناولهما وجبة اندومي”، وهل ده حقيقي ولا لأ؟ وهل النودلز – المكرونة سريعة التحضير (المعروفة في مصر باسم الاندومي) مضر وبيسبب أمراض؟ 

هنحاول في البوست ده نجاوب على كل الأسئلة دي بشكل مبسط.

## هل توفي طفلين في أسوان بعد تناولهما الاندومي؟

– التحقيقات المبدئية كشفت إن طفلين شقيقين (بنت وولد)، من إحدى قرى مركز إدفو بأسوان، قاما بشراء وجبة سريعة التحضير (اندومي) من إحدى محلات البقالة بقريتهما، وعقب تناولها شعرا بحالة إعياء توجها على إثرها للمستشفى وتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة لهما (غسيل معدة) وتقرر خروجهما عقب تحسن حالتيهما.

– بعد يومين من عودتهما إلى المنزل، شعر الطفلين بحالة إعياء شديدة وتم نقلهم إلى المستشفى إلا أنهما توفيا فور وصولهما، وقام أهل الطفلين باستخراج تصريح دفن ودفنهما دون الإبلاغ عما حدث، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية حول الواقعة.

– “الداخلية” أعلنت القبض على صاحب محل البقالة للتحقيق معاه، فيما أرسلت هيئة سلامة الغذاء لجنة لبحث الواقعة، وقالت إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ما حدث فور الوصول لنتيجة.

## هل الاندومي له أضرار ويسبب الأمراض؟

– أثبتت العديد من الدراسات إن المكرونة سريعة التحضير (الاندومي) تزيد من مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري.

– المكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة عالية من الملح، وسعرات حرارية عالية، مواد حافظة، وهي كلها تساهم في إحداث مشكلات صحية، بحسب ليزا يونج، أستاذ التغذية في قسم التغذية ودراسات الغذاء في جامعة نيويورك.

– الاندومي له أضرار كبيرة على الأطفال، حيث يؤدي اعتماد الأطفال عليه إلى إصابتهم بسوء التغذية، بسبب افتقاره إلى عناصر غذائية هامة كالحديد والبروتين، ويُعتقد إن المكرونة سريعة التحضير مسؤولة جزئيًا معاناة ملايين الأطفال في آسيا من سوء التغذية، بسبب لجوء الأهالي إليها كوجبة سريعة ورخيصة، بحسب مويني موتونجا، اختصاصي التغذية في اليونيسف في آسيا، وحسب الله ثرباني، خبير الصحة العامة الإندونيسي.

– الدكتور بسمة سليمان، رئيس لجنة فحص الشكاوى واللجنة العلمية للمواد المضافة بهيئة سلامة الغذاء، أكدت إن أن الشعرية سريعة التحضير تحوي مواد كيماوية غير غذائية مضافة لتحسين الصناعة ومكسبات طعم ولون، ويتم وضعها بنسب يسمح باستخدامها، إلا أن الإفراط في تناول الاندومي يسبب مشاكل صحية كبيرة.

– وينصح الأطباء بعدم تناول المكرونة سريعة التحضير في العموم، لكن إن كان لا بد من تناولها فينصح بألا يكون ذلك كل يوم وأن يكون بكميات صغيرة.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى