نشرة كورونا السعودية تتخطى 1000 مصاب .. #خليك_في_البيت

مع تخطي المملكة العربية السعودية، رقم الـ1000 مصاب، كأكثر دولة عربية سجلت مصابين حتى الآن، نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة القصوى، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* وصل عدد المصابين المسجلين، حتى وقت كتابة النشرة، إلى 456 حالة، وارتفع عدد الوفيات إلى 21 حالة. وزارة الصحة والسكان المصرية

* ارتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 95 حالة وخرجوا جميعًا من مستشفيات العزل الصحي، فيما ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 113 حالة.

* تبحث الأجهزة الأمنية في أسيوط عن 30 شخصًا دخلوا مصر قادمين من إيطاليا، وذلك لإخضاعهم للكشف الطبي وبيان إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا. وقال المحافظ إن مجمل العائدين من إيطاليا نحو 200 شخص، تم الكشف على أغلبهم وتبين سلبية تحاليلهم، لكن لم تستطع المحافظة الوصول إلى 30 منهم.
…………………………………..
# إجراءات حكومية

* وجه رئيس الوزراء بإعطاء إجازات مدفوعة الأجر للموظفين والعاملين في الدولة الذين ينتقلون من محافظة لأخرى، وذلك لتقليل التنقلات والحركة.
رئاسة مجلس الوزراء المصري
* استثنت الحكومة أسواق الجملة بالمحافظات، مثل أسواق الخضر والفاكهة والأسماك، من قرار غلق المحال التجارية والحرفية أمام الجمهور جزئيًا من الأحد إلى الخميس وكليًا يومي الجمعة والسبت. على أن يقتصر العمل بهذه الأسواق في ساعات حظر الانتقال أو التحرك المعلنة على استلام وتسليم البضائع فقط.

كما لا تسري مواعيد حظر التجول على المركبات التي تنقل كافة مستلزمات الإنتاج للمصانع والمزارع والمنتج النهائي تصديرًا أو للسوق الداخلي، بالإضافة إلى المركبات التي تم تحديدها سابقًا، وهي المركبات التي تنقل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد البترولية والغذائية والحاصلات الزراعية والخضر والفاكهة وما يماثلها.

* أكدت وزارة الأوقاف عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل (كما طالب البعض) لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الإنترنت أو نحو ذلك . وزارة الأوقاف المصرية

وشددت الوزارة أنه لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

* وفي شأن متصل، أنهت “الأوقاف” خدمة إمام وخطيب الشرقية ووجهت بتحرير محضر رسمي وبلاغ للنائب العام ضده، بسبب قيامه بفتح المسجد وإلقاء درس به وامتناعه العمدي عن تنفيذ تعليمات غلق المساجد.

* أغلقت وزارة القوى العاملة جميع الخدمات التي تقدمها هي ومديرياتها بشكل مباشر للمواطنين، والتي تقتضي تواجد المواطن داخل المديرية أو المنطقة أو المكتب، على أن يكون التعامل مع الجمهور إلكترونيًا فقط.
…………………………………
#متصدقش

❌❌ توقف حركة المواصلات العامة على مستوى الجمهورية يومي الجمعة والسبت.
✅✅ مجلس الوزراء: غير صحيح. كافة المواصلات شغاله بما فيها المترو وقطارات السكة الحديد، من 6 صباحًا حتى 6 ونص مساء، قبل موعد حظر التجول في السابعة مساء.
………………………………………
#عربيًا

* أفرجت السعودية عن 250 أجنبيًا كانوا محتجزين لمخالفتهم قواعد الهجرة والإقامة، ضمن إجراءات احتواء الفيروس. بعدما وصل عدد المصابين بالفيروس في المملكة إلى 1012.

* العراق سجل 36 إصابة جديدة، ليبلغ إجمالي المصابين 382 حالة.

* الكويت سجلت 13 حالة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 208 حالة.

* قطاع غزة سجل 16 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 66 حالة.

* أعلن لبنان تسجيل 35 حالة جديدة مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 368 حالة.
…………………………………………
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 492 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 22 ألف و184 حالة.

* الوضع في إيطاليا لا يزال في غاية السوء، حيث وصلت عدد حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 7503 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي وصل عدد الوفيات فيها إلى 4089 حالة، تلتها الصين (3287) وإيران (2234) وفرنسا (1331) والولايات المتحدة (1037) والمملكة المتحدة (465)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية. World Health Organization (WHO)

* حالات الشفاء من الفيروس وصلت إلى 119 ألف و 918 حالة حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى