نشرة كورونا “الصحة العالمية”: على مصر التوسع في عملية الكشف

منظمة الصحة العالمية، تنصح مصر بالتوسع في عملية الكشف عن الفيروس بين المواطنين، وزارة الصحة تقرر نقل المتوفين بسيارات الإسعاف بدلًا من سيارات نقل الموتى. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 5 وفاة جديدة اليوم، و125 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ164، ويزيد عدد المصابين لـ 2190 حالة.

* تحولت نتائج 622 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 488 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

*قررت وزارة الصحة، توزيع كواشف سريعة على كل مستشفيات العزل الصحي والحميات والصدر لفحص جميع الفرق الطبية والعاملين بتلك المستشفيات، مشيرة إلى أن من تثبت إيجابية تحليله عليه إجراء فحص pcr، بينما من كانت نتيجتهم سلبية يجب إجراء الفحص كل أسبوعين لهم.

* في الإسكندرية، أُغلقت مستشفى مار مرقس التخصصي بسيدي بشر، التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، لمدة 14 يومًا، بعد الاشتباه في إصابة 5 أفراد بينهم ممرض بالمستشفى.

* قال العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، إن مواقع العمل بالعاصمة الجديدة لم تشهد حتى الآن تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد بين العاملين بها.
………………………………
* ماذا دار في مؤتمر منظمة الصحة العالمية عن مصر؟

الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، عقد مؤتمرًا صحفيًا اليوم بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات، وجاء فيه:
– نسبة الوفيات بالفيروس في مصر تبلغ 7.6%، وهي نسبة مرتفعة وتعمل المنظمة على معرفة سبب الارتفاع. لكن بحسب وزارة الصحة 30% من الوفيات حدثت قبل الوصول إلى المستشفيات.
– 13% من إصابات كورونا في مصر للعاملين في المجال الصحي.
– يجب التوسع في عملية الكشف عن الفيروس لتقليل الفترة ما بين ظهور الأعراض وحتى دخول المستشفى.

* تصريحات جبور عن التوسع في إجراء تحاليل الفيروس، جاءت بعد يومين من تصريح للمتحدث باسم وزارة الصحة يقول فيه إن مصر أجرت 25 ألف تحليل “PCR” لكشف الفيروس، و150 ألف تحليل كاشف سريع حتى الآن، وهي أرقام منخفضة إذا قورنت بدول أخرى مثل الولايات المتحدة (2.8 مليون تحليل) وألمانيا (1.3 مليون تحليل) وروسيا (1.3 مليون تحليل) والإمارات (648 ألف تحليل).
……………………………….
# إجراءات حكومية

* قررت وزارة الصحة والسكان نقل المتوفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا بسيارات هيئة الإسعاف المصرية، وذلك بعد رفض عدد من الحالات نقل الجثامين بسيارات نقل الموتى. وسيتولى قطاع الطب الوقائي بالمديريات الإشراف على عملية الدفن.
* لا زالت تبعات واقعة شبرا البهو مستمرة، حيث قرر النائب العام، حبس 23 شخصًا لمدة 15 يومًا احتياطيًا، لاتهامهم “بالاشتراك في عمل إرهابي هو منع دفن جثمان سيدة متوفية، باستخدام القوة والعنف والترهيب والترويع بغرض الإخلال بالنظام العام ومنع وعرقلة السلطات العامة من ممارسة عملها ومقاومتها والاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، والتعدي على موظفين عموميين لحملهم على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفتهم وتعطيلهم بالعنف والتهديد إقامة إحدى الشعائر الدينية”.

* قالت وزيرة التخطيط إن الدولة المصرية وضعت 3 سيناريوهات تتوقع موعد نهاية أزمة”كورونا”:
1- 20%: الأزمة تنتهي في يونيو.
2- 50%: الأزمة تنتهي سبتمبر .
3- 30%: الأزمة تنتهي نهاية ديسمبر.
………………………….
#متصدقش

❌❌ الكلاب والقطط تنقل العدوى بفيروس كورونا.
✅✅ الصحة العالمية: لا يوجد أي إثباتات علمية تؤكد نقل الفيروس من الحيوانات الأليفة للإنسان.
الحيوانات الأليفة لابد أن يتم التعامل معها في النظافة والتطهير مثل البشر.
………………………….
#عربيًا

* مددت الإمارات سريان إقامة الوافدين واعتبار جميع بطاقات الهوية المنتهية في الأول من مارس، سارية المفعول حتى نهاية ديسمبر المقبل.

* مددت الحكومة الأردنية، إغلاق المدارس والجامعات والهيئات الحكومية حتى نهاية الشهر الجاري، في مسعى لوقف تفشي فيروس.

* أعلنت الكويت خطة إعادة 50 ألف كويتي من الخارج، تبدأ في 20 إبريل الجاري، وتستمر لمدة 19 يومًا.

* أعلن السودان حظر حركة المواطنين بين المدن وتطبيق قانون الطوارئ، لمنع تفشي فيروس كورونا.
………………………….
#عالميًا

* عدد المصابين حول العالم وصل إلى مليون و888 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 117 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 566 ألف مصاب و22 ألف و 877 حالة وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 438 ألف حالة.

* تعتزم إسبانيا، تخفيف تدابير الإغلاق الصارمة والتي دفعت اقتصادها إلى حالة من الركود. وسيتم السماح للعاملين في قطاعات الإنشاء والتعمير وبعض القطاعات الخدمية الأخرى بالعودة لأعمالهم، شريطة الالتزام بإرشادات الأمان. أما بقية السكان، فسيتعين عليهم استمرار البقاء في المنازل.

* أعلنت تركيا حظر التجول في كامل أنحاء البلاد يومي السبت والأحد القادمين.
………………………………….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى