نشرة كورونا الصحة عن الوفيات المرتفعة: %30 يموتون قبل الوصول إلى المستشفيات

دائرة الإصابة تتسع، وزيادة كبيرة في نسبة الوفيات. والقوات المسلحة توزع كمامات مجانًا على المواطنين. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 13 وفاة جديدة اليوم، و126 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ159، ويزيد عدد المصابين لـ 2065 حالة.

* تحولت نتائج 589 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 447 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* فرضت محافظة الإسماعيلية حجرًا صحيًا على منطقة عزبة “اللبن” التابعة لمركز ومدينة التل الكبير، لمدة أسبوعين، بعد إصابة مواطن ووالده بكورونا. كما فُرض الحجر على عمارة تسكن بها سيدة مصابة بكورونا بمنطقة أرض الجمعيات بحي ثالث بمدينة الإسماعيلية، وتقرر إغلاق عيادتين ومركز تحاليل ومركز أشعة ثبت تردد السيدة المصابة عليهم كإجراء احترازي.

* قرر فريق إدارة الأزمة بكلية الطب ومستشفيات جامعة المنوفية، تعليق العمل بقسم الطب الطبيعي والتأهيل لمدة أسبوعين، عقب ثبوت إصابة عامل بالفيروس.

* ردت وزارة الصحة على تكرار وقائع إصابة الأطقم الطبية بالفيروس، بالإعلان عن تشكيل لجنة مركزية للحد من انتشار العدوى بين الأطقم الطبية في كافة المستشفيات الحكومية والخاصة، مؤكدة أن معظم حالات الإصابة بين الأطقم الطبية العاملة في مستشفيات الوزارة جاء من خارج المستشفيات وحوالي 12% فقط من داخلها.

*لماذا تسجل مصر نسب وفاة مرتفعة؟
حتى الآن سجلت مصر نسبة وفيات وصلت لـ7.6% من إجمالي المصابين، فيما يصل متوسط النسبة عالميًا نحو 6%. ارتفاع نسب الوفيات بالفيروس في مصر، فسرها المتحدث باسم وزارة الصحة، بأن 30% من الوفيات كانت قبل الوصول إلى المستشفيات، و20% كانت بعد أول 48 ساعة من وصول الحالات للمستشفيات. وأن حالات الوفيات أغلبها من كبار السن، وكلها تعاني من أمراض مزمنة.

* أجرت وزارة الصحة 25 ألف تحليل “PCR” لكشف الفيروس، و150 ألف تحليل كاشف سريع حتى الآن، بحسب المتحدث باسم الوزارة الذي أكد على عدم جدوى توفير تحليل “PCR” للمواطنين بمقابل مادي، بدعوى أن الشخص قد يجري تحليلًا وتكون النتيجة سلبية، ثم يصاب بالفيروس بعد إجراء التحليل بدقائق.

* قال عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، الدكتور أحمد حسين، إن أعضاء اﻷطقم الطبية العاملة في مقرات العزل الخاصة بفيروس كورونا لم يحصلوا على مستحقاتهم التي وعدوا بها. مؤكدًا أنه رغم إعلان صرف مكافأة قيمتها 20 ألف جنيه للأطقم الطبية والعاملين بمستشفيات العزل، مقابل عملهم 14 يومًا متتالية يعقبها حجر صحي 14 يومًا، تم إبلاغهم أنه سيصرف مبلغ 4900 جنيه فقط للمخالط المباشر و2450 جنيهًا فقط للمخالط غير المباشر للمرضى.
وأضاف حسين أن جميع العاملين في مستشفيات العزل المخصصة لم يتقاضوا أية مستحقات عن التعامل مع مرضى كورونا منذ بداية عملهم، سوى مستشفى النجيلة الذي كان الصرف الوحيد بها عن الفترة من أول فبراير حتى منتصف نفس الشهر. مؤكدًا أن الفريق الطبي الذي تعامل مع المرضى في مركب الأقصر لمدة أسبوعين في مارس الماضي، لم يتلق أي مستحقات عن عمله، كما لم يتقاض العاملون بمستشفيات الحميات كالعباسية والصدر في أسيوط ودمنهور، أي مستحقات نظير تعاملهم مع الحالات المشتبه بها.
…………………………….
* تبعات واقعة شبرا البهو:
– أعلنت وزارة الداخلية القبض على 23 شخصًا من قرية شبرا البهو بمحافظة الدقهلية، بعد تجمهرهم رفضًا لدفن جثمان سيدة توفيت بالفيروس. وقالت إن المتهمين استجابوا “لشائعات ودعوات التحريض التي تروج لها اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية بدعوى منع انتشار المرض”.

– أكد شيخ الأزهر أن المشهد المتداول لرفض دفن طبيبة توفيت جراء الإصابة بفيروس كورونا، هو مشهد “بعيد كل البعد عن الأخلاق والإنسانية والدين.. إن إنسانيتنا توجب على الجميع الالتزام بالتضامن الإنساني، برفع الوصمة عن المرض وكفالة المتضررين وإكرام من ماتوا بسرعة دفنهم والدعاء لهم”.

– أنهت وزارة الأوقاف خدمة عامل مسجد بقرية شبرا البهو لأنه “تسبب في دعوة الناس للتجمهر ورفض دفن الطبيبة المصابة بكورونا في قريتها بالدقهلية”، حيث مكن العامل والده من فتح المسجد الكبير بالقرية ليقوم والده بدعوة أهالي القرية للخروج، للاحتجاج على دفن الدكتورة سونيا عبدالعظيم بمقابر القرية، ما أدى إلى إثارة الفوضى العامة بالقرية .

– قررت جامعة القاهرة إطلاق اسم الطبيبة الشهيدة سونيا عبد العظيم عارف، طبيبة قرية “شبرا البهو” التي وافتها المنية بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، على إحدى وحدات قصر العيني الفرنساوي بالجامعة.
…………………………….

* تبرع رجل الأعمال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة “بالم هيلز” للتعمير، بمبلغ 5 مليون جنيه لوزارة الصحة، كما وضع منشأة سياحية كاملة التجهيز، مكونة من ٢٠٠ غرفة فندقية، شاملة تغطية كافة مصاريف الإقامة الكاملة للمرضى والأطباء وطاقم الخدمة، تحت تصرف اللجنة الوزارية المعنية بإدارة أزمة الفيروس ووزارة الصحة. وتم تسكين 71 حالة إيجابية في المنشأة بمعرفة وزارة الصحة.
…………………………….
#إجراءات حكومية

* يبدأ غدًا الاثنين صرف منحة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات الفيروس، بفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي ومكاتب البريد. صرف المنحة مستمر من الاثنين إلى الخميس المقبل، وتم تقسيم المستحقين على شرائح تصرف تباعًا، على أن يصل لكل مستحق رسالة نصية على رقم التليفون المحمول المسجل ضمن بياناته قبل 24 ساعة من اليوم المحدد للصرف.

* وزعت القوات المسلحة كمامات طبية واقية على المواطنين بعدد من الأماكن العامة ومحطات المترو ومواقف النقل الجماعي. وقال المتحدث العسكري إن القوات المسلحة قامت بفتح 5 خطوط إنتاج جديدة ومطورة للماسكات الطبية التنفسية/ وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، بإنتاج يومي يصل إلى 100 ألف ماسك. الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

* قرر محافظ البحر الأحمر، تعليق الرحلات البحرية للمراكب السياحية ويخوت السفاري والمراكب الخاصة، بدءً من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر. القرار إجراء استباقي لمنع التجمعات، حيث من المتوقع أن تشهد هذه الرحلات زحامًا لقضاء يوم شم النسيم.
……………………………………..
#عربيًا

* مددت السعودية حظر التجول الكامل في الرياض وعدد من المدن الكبرى إلى أجل غير مُسمى، لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

* أنهى الأردن فترة حظر التجوال الشامل التي استمرت 48 ساعة، ليستمر فرض حظر جزئي من الساعة العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً.

* وافق صندوق النقد على منح تونس قرضًا طارئًا بقيمة 745 مليون دولار لدعم اقتصادها بعد تأثره بفيروس كورونا.

* نفت منظمة الصحة العالمية، صحة تقارير إعلامية قالت إن “العراق غادر ذروة الإصابة بفيروس كورونا وفي الاتجاه نحو السيطرة عليه”، ودعت المؤسسات الإعلامية إلى توخي الحذر عند نقل أخبار متداولة دون مصدر موثق.
…………………………………
#عالميًا

* عدد المصابين حول العالم وصل إلى مليون و827 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 112 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من 545 ألف مصاب و21 ألف و 474 حالة وفاة، لتصبح أول دولة في العالم تتجاوز الوفيات فيها حاجز 20 ألف.

*عادت الصين من جديد، لتسجيل أعداد كبيرة من المصابين، بعد أن سجلت أمس، 99 حالة إصابة جديدة جميعها، فيما عدا حالتين فقط، لأشخاص قادمين من خارج البلاد. هذه أعلى حصيلة منذ أوائل مارس.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 416 ألف حالة.
* غادر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون غادر المستشفى بعد تحسن حالته الصحية من الإصابة بالفيروس، لكنه لن يعود إلى العمل مباشرة حتى يستكمل مرحلة التعافي.

* دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى الحدّ قدر الإمكان من تواصل كبار السنّ مع غيرهم، والحد من اختلاطهم مع محيطهم حتى نهاية العام على الأقل، لحمايتهم من الإصابة بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى