نشرة كورونا انتظروا أسبوع صعب.. الحكومة تناشد: #خليكو_في_البيت

زيادة كبيرة في عدد المصابين في مصر، أمس واليوم، ومناشدات متكررة من الحكومة للمواطنين بالبقاء في المنازل والالتزام حتى تمر الأزمة. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة القصوى، لا شيء أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 6 وفيات جديدة اليوم، و 86 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ58 ، ويزيد عدد المصابين لـ 865 حالة.
* تحولت نتائج 282 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 201 حالة من مستشفيات العزل الصحي.

*ماذا دار في اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا؟

– الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين اليوم، وأمس، دفعت رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إلي مناشدة المواطنين البقاء في المنازل، وخاصة في القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والمحافظات الحضرية الكبرى مثل دمياط وبورسعيد.

– التخوف من تلك المحافظات منبعه وجود كثافات سكانية كبيرة جدًا فيها عكس المحافظات التي يوجد فيها ظهير ريفي أو قرى، والتي أغلقت حال وجود إصابات فيها لمحاصرة المرض، لكن لا نستطيع أن نغلق أحياء وشوارع في المناطق الكثيفة حال وجود إصابات، والحل الوحيد هو الالتزام بإجراءات الدولة، بحسب مدبولي.

– قال رئيس الوزراء إن متوسط الإصابات كان بين 30 و40 إصابة خلال الأسبوع الماضي ومن الوارد أن تزيد لتصبح 60 أو 70 إصابة لكن تلك الأرقام لا تقلقنا لأننا نسير بمنحنى تصاعدي، وليس بضع مئات أو آلاف الإصابات في يوم واحد.

– أكد مدبولي أن إمكانيات وزارة الصحة أكبر بكثير جدًا من أعداد الإصابات الموجودة حاليًا، لكن تحسبًا لما قد يحدث يتم إدخال المستشفيات الجامعية في منظومة مواجهة الفيروس لنستفيد من بنيتها الأساسية.

* بعد صمت طويل، كشفت وزيرة الصحة عن بيانات تحليلية تفصيلية بشأن إصابات الفيروس في مصر:

– أكثر فئة عمرية تعرضت للإصابة هي الفئة العمرية من 50 إلى 59 عامًا بنسبة 22% من إجمالي المصابين.
– 94% من المتوفين كانوا في الفئة العمرية أكثر من 50 عامًا.
– 100% من المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة (قصور بوظائف الكلى، قصور بالشرايين، أمراض الضغط والسكر) ومرضى أورام.
– نسبة الذكور بلغت 61% من إجمالي المصابين، فيما سجلت نسبة الإناث 39%.
– بلغت نسبة إصابة الأطفال الأقل من عشر سنوات 2% من إجمالي عدد الإصابات، أي نحو 15 طفلًا من إجمالي الإصابات المعلنة حتى أمس.

* ستوجه وزارة الصحة ألف عيادة متنقلة للمصانع ومواقع الأعمال والإنشاءات لتقديم الخدمة الطبية، خوفًا من ظهور أية إصابات.

* طالبت نقابة الأطباء، وزيرة الصحة، بضرورة إخطار النقابة ببيانات وحالة كل طبيب مصاب، حتى يتم التواصل مع أسرهم وتقديم المساعدة النقابية لهم.

* السفارة المصرية في لبنان، كشفت عن وجود 4 مصريين مصابين بالفيروس، وهم الآن يتلقون العلاج، أحدهم بمستشفى رفيق الحريري الجامعي، و3 في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس، وحالتهم جميعًا مستقرة.

………………………………
# إجراءات حكومية

* أعلنت وزارة المالية زيادة مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية من 400 جنيه إلى 2200 جنيه شهريًا، اعتبارًا من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر ٢٠١٩. القرار يستفيد منه 12 ألف طبيب امتياز، وتكلفته نحو 320 مليون جنيه سنويًا، وتم إتاحة ١٠٠ مليون جنيه بشكل فوري للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتمويل تكلفة الزيادة الجديد.

* فحص معهد صحة الحيوان 3405 عينة حيوانات وماشية مستوردة من خلال الموانئ خلال الفترة من 29 يناير إلى 1 أبريل، وأكد أن نتائج التحاليل كلها جاءت سلبية من فيروس كورونا.

* أعلن قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة حظر تصدير 18 صنفًا طبيًا ووقائيًا، هم: النظارات البلاستيك، والفيس شيلد البلاستيك، وأكياس حفظ الجثث، والبدلة البلاستيك الواقية البيضاء والصفراء، والكحول الإيثيلي بأنواعه، والصابون ومحضرات غسيل الجلد والبشرة السائل والكريم، والكلور، وجميع المطهرات والبوت كوزلوك، والمناديل الورقية والمبللة، وأكياس النفايات الطبية الحمراء البلاستيك، والجوانتيات اللاتكس والمعقمة، والكمامات، والترمومتر الطبى بأنواعه، وملابس الوقاية الطبية جميعها، وخافض اللسان الخشبي).
………………………………
#متصدقش

❌❌ تأجيل تحصيل فواتير الكهرباء من المواطنين لمدة ثلاثة أشهر.
✅✅ وزارة الكهرباء: غير صحيح. كافة الفواتير سيتم تحصيلها في مواعيدها المقررة دون تأجيل.
………………………………
عربيًا:

* خلال أسبوع واحد فقط، تضاعف عدد حالات الإصابة في إقليم شرق المتوسط، من 32.442 حالة إلى 58.168 حالة، بحسب الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالم، الذي قال” شهدنا ارتفاعاً مثيراً للقلق في عدد حالات الإصابة والوفيات المُبلَّغ عنها”.

* الحج قد يلغى هذا العام: حثت المملكة العربية السعودية المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة فيروس كورونا.

* فرضت السعودية حظرًا للتجول بشكل كامل (٢٤ ساعة) في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر.

* فرضت حكومة شرق ليبيا حظر تجول في المناطق التابعة لها ‎حتى 8 إبريل القادم لمواجهة تفشي الفيروس.

* قدم وزير الزراعة الأردني استقالته بسبب الأخطاء التي ارتكبها في التعامل مع أزمة تفشي “كورونا”.
………………………………
عالميًا:

عالميًا:
* تجاوزنا حاجز المليون مصاب. بلغ عدد المصابين حول العالم مليون مصاب و3 آلاف، فيما بلغت أعداد الوفيات 51 ألف و548 حالة وفاة.

* لا تزال الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد بـ237 ألف حالة، تليها إيطاليا التي وصل عدد المصابين فيها إلى 115 ألف حالة، ثم أسبانيا 110 ألف حالة.

* الوضع في إيطاليا في غاية السوء، بعد أن سجلت حتى الآن 13 آلاف و915 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي سجلت حتى الآن 10 و96 حالة وفاة، وبلغت الوفيات في الولايات المتحدة 5712 وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 210 ألف حالة.

* تُوفيت اليوم سفيرة الفلبين في لبنان بيرنارديتا كاتالا، متأثرةً بإصابتها بفيروس كورونا.

* اشتكت فرنسا من عدم وصول شحنات أقنعة طبية واقية طلبتها من الصين، واتهمت مشترين أمريكيين بدفع أسعار مضاعفة لتحويل وجهة هذه الشحنات إلى بلادهم قبيل إقلاعها من المطارات الصينية.

* أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شهر أبريل عطلة مدفوعة الأجر في روسيا، وذلك لإبطاء تفشي الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى