نشرة كورونا تأميم المرافق وشركات الأدوية.. #خليك_في_البيت

نكرر نصيحتنا الدائمة؛ خليكوا في البيت، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية، عداد الإصابات والوفيات يزداد في مصر والعالم، ودول كبرى تُأمم المرافق الحيوية شركات الأدوية.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس في مصر إلى 14 حالة، بعدما توفي أمس 4 حالات؛ مواطنة تبلغ من العمر 51 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 80 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 73 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 56 عامًا. وزارة الصحة والسكان المصرية

* توفي اللواء أركان حرب خالد شلتوت، مدير ادارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب شفيع عبد العليم داوود، مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة، نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا. الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

التصريحات الرسمية تقول أن اللواءان أصيبا خلال الاشتراك في أعمال مكافحة الفيروس في البلاد، بدون ذكر تفاصيل عن تاريخ الإصابة ومكانها. كما أنه من غير الواضح ما إذا تم تضمينهما في الوفيات التي أعلنت عنها وزارة الصحة أم لا.

* زاد عدد المصابين بالفيروس، حتى وقت كتابة النشرة، 33 شخصًا (جميعهم مصريين)، ليصبح إجمالي المصابين المسجلين في مصر 327 حالة، بينهم 14 حالة وفاة.

* من بين المصابين طبيب يعمل بمستشفى المنيرة بالقاهرة، حسبما ذكرت نقابة الأطباء.

* الإصابات لا تقتصر على محافظات بعينها، لكنها سجلت في 24 من محافظات الجمهورية، بحسب تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة.

* وفي خبر جيد، تعافى 15 مصابًا بالفيروس (8 مصريين و 7 أجانب) وخرجوا من مستشفى العزل الصحي، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 56 حالة، فيما ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 74 حالة.
………………………………………….
# إجراءات حكومية

* ألغت وزارة الأوقاف أي بعثات حج على نفقتها هذا العام، وقررت توجيه المخصصات المالية المرصودة لذلك لمساعدة المتضررين من آثار كورونا. كما أهابت من كان قد نوى حج النافلة أو أداء العمرة هذا العام أن يعيد ترتيب أولوياته، وأن يتبرع بما كان سينفقه في الحج أو العمرة لمساعدة الفقراء والمحتاجين والمتضررين من آثار انتشار الفيروس. وزارة الأوقاف المصرية

* أنهت وزارة الأوقاف خدمة إمامين يعملان بها بسبب مخالفتهما تعليمات غلق المساجد. حيث قام أحدهما بفتح المسجد المعين عليه وإمامة الناس واستخدام مكبرات الصوت في الصلاة، فيما قام الثاني بإمامة الناس في الصلاة أمام باب المسجد.

* أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن التحالف القومي للبتروكيماويات تمكن من إنتاج ٣ منتجات للتطهير ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد ١٩” بالتعاون مع عدة جهات بحثية ووفق إرشادات منظمة الصحة العالمية. ويتم إنتاج نحو 500 برميل يوميًا بسعة 200 لتر للبرميل الواحد من المحلول المطهر، ويجري توريد المنتج للجامعات والمراكز البحثية وشركات قطاع البترول، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المطهرات. Ministry of Higher Education الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
…………………………….
#متصدقش
❌❌ استبعاد مواد (خارج المجموع) من جدول امتحانات الثانوية العامة.
✅✅غير صحيح، جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 الذي أعلنته الوزارة كما هو ولم يحدث به أي تعديل، وما تم تداوله بشأن المواد الدراسية (خارج المجموع) يخص سنوات النقل فقط.
وزارة التربية والتعليم المصرية
❌❌ إعلان حظر التجوال في مصر ابتداءً من مساء اليوم.
✅✅ غير صحيح، لم تعلن مصر حظر التجول حتى الآن.
……………………………………
#عربيًا

الأمور هادئة نسبيا في الدول العربية:
* الإمارات سجلت 45 إصابة جديدة ليرتفع عدد الحالات 198 حالة حتى الآن.

* ارتفع إجمالي المصابين بفيروس كورونا في العراق إلى 266 حالة، بعد تشخيص 33 إصابة جديدة.

* السعودية قررت فرض غرامات 10 آلاف ريال لمن يخالف قرار حظر التجول المفروض، بعدما أكدت وزارة الصحة تسجيل 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل عدد الحالات المصابة إلى 562.

* أجلت الجزائر 328 من رعاياها فى مصر وقطاع غزة من مطار القاهرة، بينما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 62 إصابة جديدة ليرتفع عدد الحالات إلى 201 حالة مؤكدة، و17 حالة وفاة.

* علقت الكويت، كافة أنشطتها الرياضية إلى شهر سبتمبر القادم، بعد تسجيل 189 حالة إصابة مؤكدة.

* لبنان سجلت 8 إصابات مؤكدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 256 حالة.

* سلطنة عمان، أغلقت كافة المحلات التجارية الواقعة خارج المجمعات التجارية عـدا المحلات التموينية الغذائية، العيادات والصيدليات، بعدما بلغت آخر إحصائيات المصابين بالفيروس نحو 55 حالة، بحسب بيان بوزارة الصحة العمانية.
…………………………………….
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 353 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 15 ألف و430 حالة.

* الوضع في إيطاليا كارثي، حيث وصلت عدد حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 5476 حالة، تلتها الصين (3270) وأسبانيا (2206) وإيران (1812) وفرنسا (674) والولايات المتحدة (459) والمملكة المتحدة (289)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية.

* حالات الشفاء من الفيروس وصلت إلى 100 ألف و 443 حالة حول العالم.

* طلب الاتحاد الدولي لألعاب القوى من اللجنة الأولمبية الدولية إرجاء أولمبياد طوكيو الصيفي 2020، معتبرًا أن إقامة الدورة في موعدها “غير ملائم وغير مرغوب به” في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

* أعلنت الحكومة الألمانية أن نتيجة أول اختبار خضعت له المستشارة أنجيلا ميركل للكشف عن فيروس كورونا جاءت سلبية، وسيتم إجراء اختبارات أخرى في الأيام المقبلة. وكانت ميركل قد دخلت الحجر الصحي المنزلي مساء أمس الأحد، بعد اكتشاف أنها خالطت طبيب ثبت إصابته بالفيروس.
………………………………..
# تأميم الخدمات

– مع تأثر قطاعات كثيرة طبيا واقتصاديا بسبب الفيروس، عاد خيار تأميم المرافق والخدمات والشركات لكثير من الدول،.

* أعلنت الحكومة البريطانية تأميم السكك الحديدية لمدة 6 أشهر على الأقل، في مسعى لضمان استمرار عمل الخدمات للموظفين الرئيسيين خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

* طالب حاكم ولاية نيويورك الأمريكية بتأميم شركات المستلزمات الطبية من أجل تأمين احتياجات البلاد لمواجهة “كورونا”.

*من قبل بريطانيا والولايات المتحدة، قامت أسبانيا بتأميم جميع المستشفيات الخاصة لتسخير جهودها في مواجهة الفيروس.

* لوحت فرنسا قبل أيام بأنها قد تؤمم الشركات الكبرى التي تعاني‭‭‭ ‬‬‬بسبب اضطراب الأسواق المالية، إذا اقتضت الحاجة.

* خيار التأميم مطروح لدى وإيطاليا وتركيا أيضًا، حيث أعلنت الحكومة الإيطالية، أنها تعتزم تأميم شركة “أليتاليا” للطيران، فيما هدد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، بفرض السيطرة على المصانع التابعة لشركات منتجة للكمامات، إذا لم توافق على بيع منتجاتها للحكومة بحلول مساء اليوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى