نشرة كورونا على أفريقيا الاستعداد للأسوأ..#خليكوا_في_البيت

ندعو الجميع البقاء في المنزل، وعدم الخروج إلا للضرورة، منظمة الصحة العالمية تدعو دول أفريقيا إلى “الاستفاقة”، علينا جميعا الاستعداد للأسوأ.

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
– أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل 46 إصابة جديدة وحالة وفاة.
– وبذلك يصل إجمالي عدد المصابين الذي تم تسجيله في مصر حتى اليوم الخميس إلى 256 حالة من ضمنهم 28 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و7حالات وفاة. وزارة الصحة والسكان المصرية
………………………………………

# إجراءات حكومية

* قرر رئيس الوزراء إغلاق المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والمراكز التجارية، وما يُماثلها من المحال والمنشآت، من 7 مساءً إلى 6 صباحًا حتى يوم 31 مارس. القرار لا يسرى على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التي تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها. رئاسة مجلس الوزراء المصري

* كما قرر إغلاق الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب بكافة أنحاء الجمهورية من 7 مساءً وحتى 6 صباحًا حتى 31 مارس الجاري.

* لم تعلن وزارة الأوقاف تعليق الصلاة في المساجد كما فعلت دولًا أخرى كالسعودية والجزائر وتونس وغيرهم، لكن وزير الأوقاف اتخذ قرارات أخرى، هي:

– غلق جميع دورات المياه بجميع المساجد وأماكن الوضوء ، وغلق محابس المياه في غير أوقات نظافة المسجد.
– غلق جميع كولديرات المياه ورفع أي أدوات للسقيا من المسجد.
– المساجد التي بها صحن أو ساحة تتم الصلاة في الساحة أو الصحن، لأن الأماكن المغلقة أكثر عرضة لنقل العدوى من الأماكن المفتوحة.
– تكثيف النظافة والتعقيم الدوري لجميع المساجد.

* زيادة عدد مكاتب البريد التى تعمل فترة مسائية (حتى 6 مساء) من 350 الى ٢٠٠٠ مكتب بريد منتشرين على مستوى الجمهورية، وذلك خلال فترة صرف المعاشات، من أجل منع التجمعات خوفًا فيروس كورونا.

* اتفق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع مشغلي المحمول في مصر على منح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية للمواطنين عند الشحن باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني، ويسرى العمل بهذه العروض لمدة شهر ويمكن مدها لفترات أخرى. القرار هدفه إتاحة حلول تكنولوجية بديلة للمواطنين تغنيهم عن الخروج من المنزل إلا في الحالات الضرورية، وكذلك لدعم طلاب المدارس والجامعات في تحصيل مقرراتهم الدراسية عبر الإنترنت خلال فترة تعليق الدراسة.

………………………………
#متصدقش

إلغاء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات.
مجلس الوزراء: غير صحيح. نعيد التأكيد أن قرار تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات ساري لمدة أسبوعين اعتبارًا من الأحد الموافق 15 مارس 2020، وسوف يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني وعقد الامتحانات في موعدها المقرر.
………………………………
#عربيًا

* علقت الإمارات إصدار جميع أنواع تصاريح العمل، بما فيها فئة العمالة المساعدة، ابتداءً من اليوم الخميس، حتى إشعار آخر، ويستثنى من القرار تصاريح الانتقال الداخلي وتصاريح العمالة الخاصة بمعرض إكسبو 2020.

* سجلت العراق 11 إصابة جديدة، ليصبح إجمالي عدد المصابين 177 حالة، بينهم 12 وفاة، و49 حالة تعافي.

* أعلنت السعودية إصابة 67 شخص، ليصبح إجمالي عدد المصابين 238 حالة، في وقت تعافى 6 حالات فقط.

* ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في الجزائر إلى 85، مع تسجيل وفاة جديدة، ما يرفع مجموع الوفيات في البلاد إلى ثمانية.

* ارتفع عدد المصابين بالفيروس في الأردن إلى 56 حالة، ضمنهم 42 أردنيًا و3 عراقيين و6 فرنسيين و3 بريطانيين وأرجنتينيًا وفلبينية، بحسب بيان لوزارة الصحة.

* أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية تسجيل 6 حالات جديدة ثبتت إصابتها بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 148 حالة.

* سجّلت سلطنة عُمان 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وفق ما أعلنته وزارة الصحة العمانية، ليصبح مجموع الحالات 39.

* ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في لبنان إلى 149 إصابة بحسب تأكيد وزارة الصحة العامة، مع تسجيل 4 حالات وفاة.
……………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 227 آلاف و743 حالة، وارتفعت الوفيات إلى 9318 حالة.

* أعلى حالات وفاة مسجلة في الصين (3249) رغم تقلص أعداد الإصابات بشكل كبير، لكن إيطاليا على وشك تجاوز الصين بعد أن وصل عدد حالات الوفاة إلى (2978)، تأتي بعدها إيران (1284) وأسبانيا (803) وفرنسا (243) والمملكة المتحدة (103)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 84 ألف و532 حالة حول العالم.

* الوضع في إيطاليا كارثي، حيث أعلنت السلطات أمس تسجيل 4207 إصابة مؤكدة جديدة و475 حالة وفاة، خلال 24 ساعة فقط، وهو المعدل الأعلى في دولة بيوم واحد على الإطلاق.

* دعت منظمة الصحة العالمية، دول أفريقيا إلى “الاستفاقة” لمواجهة الخطر المتمثل بفيروس كورونا المستجد، مشيرة الى أن القارة يفترض أن تستعد “للأسوأ”. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “النصيحة الأفضل التي يمكن تقديمها لأفريقيا هي الاستعداد للأسوأ والاستعداد منذ الآن”.

* لم تسجّل الصين أي “إصابة جديدة محلية المصدر” بالفيروس لمدة 24 ساعة، للمرة الأولى منذ بدء انتشار الوباء في مدينة ووهان نهاية العام الماضي.

* صادقت الولايات المتحدة على استخدام علاج ضد الملاريا لمعالجة المصابين بالفيروس كتجربة.

* أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تفعيل قانون الدفاع الوطني في البلاد لمواجهة فيروس كورونا. ويعني القانون أن الولايات المتحدة دخلت في حالة حرب، إذ ستتحرك السفن الطبية باتجاه المناطق المتضررة بالبلاد، في حين يمكن للحكومة الأمريكية استخدام قانون من الخمسينيات لتوجيه المصانع إلى إنتاج المعدات الطبية، كما سيتم فتح الباب لاستخدام كافة الموارد المخصصة للحكومة لمواجهة انتشار الفيروس، بما في ذلك موارد الجيش الأمريكي.

* قال روجر داو، الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية السفر الأمريكية، إن الفيروس كبد اقتصاد أمريكا خسائر بلغت 800 مليار دولار، مضيفًا أن صناعة السفر وحدها خسرت ما قيمته 355 مليار دولار.

* اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنّ مكافحة فيروس كورونا المستجد تمثّل “أكبر تحد” تشهده ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية. وقالت في كلمة متلفزة توجهت بها إلى مواطنيها “منذ الوحدة الألمانية، بل منذ الحرب العالمية الثانية، لم يشهد بلدنا تحدياً يتوقف إلى هذا الحد على تضامننا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى