نشرة كورونا كورونا وباء عالمي.. استقرار في مصر وإصابات بالجملة في قطر

* أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

– للأسف الشديد، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا وصل إلي مستوى “وباء عالمي”.

# ماذا يعني هذا؟

* الإعلان عن حدوث وباء يكون عندما ينتشر مرض جديد حول العالم بشكل يفوق التوقعات. وأبدت منظمة الصحة العالمية قلقها الشديد من سرعة تفشي الفيروس وعدم مكافحته بما يكفي.
———————————————————–
# مصر:

– الوضع مستقر نوعًا ما، حيث زاد عدد الحالات المصابة بالفيروس، حالة واحدة فقط، ليصبح إجمالي عدد الحالات المسجلة في مصر 60 حالة.

* لم تحدد وزارة الصحة جنسية الحالة، لكنها قالت أنها كانت مخالطة لحالات تم الإعلان عنها يوم الاثنين الماضي.
وزارة الصحة والسكان
* وفي تطور إيجابي، ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 27 حالة بعد تلقيهم الرعاية الطبية المناسبة، وفق بيان لوزارة الصحة. وزارة الصحة والسكان المصرية

* غادر 83 أجنبيًا إحدى البواخر النيلية بالأقصر إلى بلادهم، بعد ثبوت سلبية نتائج تحاليلهم لفيروس كورونا، وبناء على طلب دولهم التي وعدت باتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

* لم تشر وزارة الصحة إلى هوية الباخرة، لكنها أعلنت سابقًا وضع ركاب إحدى البواخر قيد الحجر الصحي على الباخرة لمدة 14 يومًا، بعد اكتشاف إصابة 45 من ركاب الباخرة بفيروس كورونا.
الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان
———————————————————–
# إجراءات حكومية:

* تعهدت الحكومة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من أذاع أخبارًا أو بيانات كاذبة أو شائعات خاصة تلك التي تتعلق بفيروس كورونا المستجد.
رئاسة مجلس الوزراء المصري
وللتدليل على جديتها خصصت الحكومة رقمي واتساب، للإبلاغ عن أي شائعات تتعلق بفيروس “كورونا” المستجد أو غيره، على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية. ننصح بإرسال الشائعات لنا لتصحيحها أفضل 🙂

* وفي أول تطبيق للقرار نشر عدد من المواقع الأجهزة الأمنية فى ضبط 3 أشخاص بتهمة الترويج الشائعات على حساباتهم الشخصية بـ”فيسبوك”.
الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية
* “مترو الأنفاق” أعلن توزيع كمامات طبية على العاملين ومرتادي المرفق بالخطوط الثلاثة في أوقات الذروة وفي المحطات المزدحمة كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا، مع استمرار عمليات التطهير والتعقيم للقطارات والمحطات. الصفحة الرسمية لمترو القاهرة – الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو

———————————————————–
# متصدقش:

❌❌ وضع زيت السمسم على البشرة يحمي من الفيرس.
✅✅ منظمة الصحة العالمية: زيت السمسم لا يقضي على الفيروس.

❌❌ رش الجسم بالكحول أو الكلور يساعد في القضاء على الفيروس.
✅✅ منظمة الصحة العالمية: رش الجسم بالكحول أو الكلور لا يقضي على الفيروسات التي دخلت جسمك بالفعل، بل قد يكون ضارًا بالملابس أو الأغشية المخاطية (كالعينين والفم). مع ذلك، فإن الكحول والكلور كليهما قد يكون مفيدًا لتعقيم الأسطح ولكن ينبغي استخدامهما وفقًا للتوصيات الملائمة.
———————————————————–
## عربيًا: الوضع في الخليج يزداد صعوبة:

* سجلت قطر 238 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين لديها إلى 262، لتصبح بذلك أعلى دولة عربية في عدد المصابين بالفيروس. وزارة الصحة العامة – Ministry of Public Health

* وفي الكويت ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 72 حالة، وأعلنت السلطات تعليق جميع الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي حتى إشعار آخر، وأعطت الدولة إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص حتى نهاية مارس، اعتبارًا من غد الخميس.

* سجلت البحرين 189 حالة إصابة بفيروس كورونا، منهم 30 حالة تم شفائها.

* ارتفع عدد الإصابات المسجلة في الإمارات إلى 74 حالة.

* وصل عدد الحالات المسجلة في السعودية إلى 21 حالة.

* أعلنت عمان تعليق جميع الرحلات بين السلطنة والسعودية بدءً من غد الخميس وحتى إشعار آخر.

* سجل العراق 8 حالات وفاة بسبب الفيروس، وارتفعت الإصابات المسجلة إلى 71 حالة.

* سجلت لبنان حالتي وفاة بسبب الفيروس، وارتفعت عدد المصابين إلى 61 شخص. وقرر رئيس الوزراء اللبناني وقف كل الرحلات الجوية والبرية من وإلى إيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران والصين. كما سيتم وقف استقبال القادمين من دول فرنسا ومصر وسوريا والعراق وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا (بعد 4 أيام).

* أعلن المغرب وفاة سيدة بسبب فيروس كورونا، ووصل عدد الإصابات المسجلة إلى 5 حالات.
———————————————————–
# عالميًا:

* الوضع سيئ للغاية في إيطاليا، حيث سجلت 149 وفاة خلال 24 ساعة فقط، وكانت السلطات وضع كافة أنحاء البلاد تحت العزل.

* وصل عدد المصابين الفيروس حول العالم إلى 121 ألف و545 حالة، وارتفع عدد الوفيات ليصل إلى 4373 حالة.

* أعلى حالات الوفاة مسجلة في الصين (3046) ثم إيطاليا (631) وإيران (354) وكورويا الجنوبية (54) وأسبانيا (49)، وهي نفس التي سجلت أعلى معدل إصابات.

* وصل عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى 66 ألف و236 حالة حول العالم.

* أصدر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة للمساعدة في حماية الأطفال والمدارس من انتقال الفيروس المسبب لداء كوفيد-19. تتضمن هذه التوجيهات:

– تنظيف وتعقيم المباني المدرسية وخاصة مرافق المياه والصرف الصحي.

– زيادة تدفق الهواء وتحسين التهوية.

– تزويد الأطفال بمعلومات كافية حول كيفية حماية أنفسهم.

– تعزيز أفضل ممارسات غسل اليدين والنظافة الشخصية مع توفير مستلزماتها.

– تشجيع الأطفال على طرح الأسئلة والتعبير عن مخاوفهم.
السعال أو العطس في منديل وتجنب لمس الوجه والعينين والفم والأنف.
مراقبة صحة الأطفال وإبقائهم في المنزل في حال مرضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى