نشرة كورونا ماذا يحدث في بورسعيد والغربية؟

مع زيادة إجراءات العزل ومكافحة الفيروس بعد عزل عدة عمارات في أحياء بورسعيد وبورفؤاد، نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة القصوى، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* 5 وفيات جديدة اليوم، و 54 مصاب،لترتفع حالات الوفاة لـ46 ، فيما زاد عدد المصابين لـ 710 حالة. وزارة الصحة والسكان المصرية
* تحولت نتائج 205 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 157 حالة من مستشفيات العزل الصحي.

*ماذا يحدث في بورسعيد والغربية ؟
– بالأمس توفي الطبيب البورسعيدي أحمد اللواح، أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الأزهر، داخل الحجر الصحي بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، بعد إصابته بالفيروس.

– اليوم عزلت المحافظة 8 عمارات في بعض أحياء بورسعيد، بعد ظهور حالات إصابة بالفيروس وجميعها نتيجة لمخالطة حالات مرضية، وعدم التزام المواطنين بالتعليمات الصحية بالعزل المنزلي لحالات الاشتباه.

– تضم العمارات نحو ٨٠ أسرة، وتم إغلاقها ووضع حواجز مرورية أمامها، وتعيين خدمات أمنية عليها، والتنبيه على السكان بعدم المغادرة، والجيران بعدم دخولها.

– وقامت فرق التطهير بتعقيم العمارات والمناطق المحيطة بها، كما تم تخصيص فرق عمل من الأحياء لتلبية طلبات سكان هذه العمارات طوال فترة العزل والمقررة بأسبوعين.

*في محافظة الغربية، طبقت قوات الأمن العزل الكامل لقرية “الهياتم”، التابعة لمركز المحلة الكبرى، ومنع دخول أو خروج أحد إلى القرية لمدة 14 يومًا، مع تطبيق الحجر الصحي، وإلزام المواطنين بالعزل المنزلي، وذلك بعد إصابة ثماني حالات بالفيروس والاشتباه في إصابة 22 آخرين.

* ماهي أكثر المحافظات التي بها مصابين؟
– موقع مصراوي Masrawy، نقل عن مصدرين في وزارة الصحة، أن جميع محافظات مصر سجلت مصابون عدا محافظتي الوادي الجديد وشمال سيناء.
– محافظة القاهرة تحتل المركز الأول في عدد الإصابات المسجلة لدى الوزارة، 119 إصابة، وتأتي الإسكندرية في المرتبة الثانية بـ 82 حالة، ثم دمياط بـ 72 حالة، والبحر الأحمر بـ 59 حالة حتى الآن.

– بين المصابين 63 أجنبياً أصيبوا خلال تواجدهم في مصر، حتى اليوم، وجاءت أغلب هذه الإصابات لجنيسات فرنسية وإيطالية، ثم الألمان، فضلًا عن تسجيل حالة لشخص هندي وأخرى لمغربي.

* قررت وزارة الصحة عند دخول المصريين العالقين بالدول المختلفة ضرورة كتابة إقرار قبل ركوب الطائرة بدخول الحجر الصحي فور الوصول للبلاد. القرار جاء بعد رفض العائدين، أمس، من دولة الكويت الحجز بالحجر الصحي، بسبب طلب الوزارة عزلهم علي نفقتهم الخاصة في فنادق.

* توقع صندوق النقد الدولي أن يؤثر فيروس كورونا على الاقتصاد المصري نتيجة لتراجع نشاط السفر والسياحة وانخفاض تحويلات العاملين في الخارج وتدفقات رأس المال الخارجة وتباطؤ الأعمال الداخلية نتيجة لجلوس المواطنين في البيت، بالإضافة إلى أن تباطؤ الطلب في السوق العالمي سوف يخفض الصادرات المصرية، ويؤثر على إيرادات قناة السويس.
………………………………….
# إجراءات حكومية

* وضعت وزارة التضامن الاجتماعي آلية لصرف المعاشات منعًا للزحام أمام منافذ الصرف، يقوم أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل بصرفها أيام 1 و2 و4 أبريل، أما أصحاب المعاشات أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه يصرفون أيام 5 و6 و7 أبريل. أما المعاشات البالغ قيمتها أكثر من 2000 جنيه يصرفون يومي 8 و ٩ أبريل، ومن يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.

وقالت “التضامن” إنها تنسق مع عدد من الوزارات منها التربية والتعليم والشباب والرياضة والتنمية المحلية وهيئة البريد المصري لاستغلال مراكز الشباب والمدارس الملاصقة لمكاتب البريد في القرى والمراكز على مستوى المحافظات في تنظيم الأعداد الكبيرة وإتاحة مساحة تسمح بالتباعد بين الراغبين في صرف المعاشات.

* وافق مجلس الوزراء على تخفيض أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموزعة للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة 10 قروش لكل كيلو وات ساعة، بداية من غد أول أبريل 2020. وتتحمل الموازنة العامة للدولة قيمة التخفيض دعمًا لقطاع الصناعة.

* أوقفت شركة بتروتريد، التي تقدم خدمة الغاز الطبيعي للمنازل، أخذ قراءة عدادات الغاز من داخل المنازل مؤقتًا وستكتفى بالمرور للتحصيل من الخارج فقط حرصًا على الصحة العامة، وأعلنت أنه يمكن استخدام موقع الشركة لتسجيل قراءة العداد أو لسداد الفاتورة، كما يمكن التسديد عبر منافذ (فورى – ممكن – بي – مصاري – خدماتي – أمان).

* أنهت وزارة الأوقاف خدمة إمام وخطيب بأوقاف المنوفية بسبب قيامه بفتح المسجد المسؤول عنه وإمامة الناس في صلاة العصر مخالفًا التعليمات، وأقرت مكافأة قدرها ألف جنيه للمفتش الذي حرر المخالفة.

* مد فترة إغلاق المتاحف والمواقع الأثرية في مصر، واستمرار غلق المطاعم والنوادي الليلية و الصحية وحمامات السباحة الموجودة بالفنادق، وتعليق الفعاليات والحفلات والمناسبات الاجتماعية داخل الفنادق حتى ١٥ أبريل المقبل.

* قرر محافظ الوادي الجديد إعفاء الوحدات السكنية المؤجرة من الوحدات المحلية بالمراكز من سداد القيمة الإيجارية لمدة شهر. ويشمل القرار إعفاء الحدائق العامة والأكشاك المؤجرة على مستوى المحافظة من السداد لمدة ٣ أشهر.

* وافق صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة على تقديم إعانات مالية للعاملين بالمنشآت السياحية “المؤمن عليهم” المتضررين من انتشار “كورونا”، لكن لم يتم تحديد حجم هذه الإعانات أو موعد تسليمها.

……………………………………..
#متصدقش

❌❌ تمديد ساعات حظر التجول وإغلاق البنوك.
✅✅ مجلس الوزراء: غير صحيح. حظر التجول ساري دون أي تغيير، والبنوك تعمل بشكل طبيعي. رئاسة مجلس الوزراء المصري
…………………………………….
#عربيًا

*فرضت مدينة دبي أول حظر تجول كامل في دولة الإمارات على منطقة الرأس لمدة أسبوعين، كما فرضت حظرا علي على منطقة أسواق الذهب والعطارة الشهيرة بالإمارة لتعقيم المنطقة التي كانت تعج عادة بالسائحين والمتسوقين، ومددت برنامج التعقيم الوطني للمرافق والمباني حتى يوم 4 أبريل. وسجل الإمارات 664 مصاب و6 وفيات.
* أعلنت الجزائر إرجاء دورة ألعاب البحر المتوسط،، إلى عام 2022.
* أعلنت محافظة حضرموت، شرقي اليمن فرض حظر التجوال ابتداء من يوم الجمعة القادمة، ضمن الإجراءات المتخذة في مواجهة فيروس كورونا.
……………………………………
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى أكثر من 823 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 40 ألف و636 حالة.

* لا زالت الأوضاع تتدهور بسرعة كبيرة في الولايات المتحدة، زاد عدد المصابين إلى أكثر 175 ألف حالة، لتصبح بذلك أعلى دولة لديها إصابات في العالم، يليها إيطاليا التي سجلت أكثر من 105 ألف إصابة، ثم إسبانيا 94 ألف إصابة.

* الوضع في إيطاليا في غاية السوء، بعد أن سجلت حتى الآن 12 آلاف و428 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي سجلت حتى الآن 8269 حالة وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 174 ألف حالة.

* توفي الرئيس الأسبق لجمهورية الكونغو، جاك يواكيم يومبي أوبانغو،81 عامًا، إثر إصابته بالفيروس.

* أصدرت السلطات الإسبانية مرسومًا يحظر جميع المراسم الجنائزية، وحددت 3 أشخاص فقط كعدد أقصى للمسموح لهم بالمشاركة في مراسم التشييع أو الدفن.

* أعلنت كوريا الجنوبية تقديم دعمًا نقديًا (816 دولار) لنحو 70% من الشعب في محاولة لتخفيف التأثير الاقتصادي طويل الأمد الناجم عن وباء كورونا.
…………………………………….
#تحذيرات

* حذّرت الهيئة الفرنسية للأدوية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للعلاجات التي تمّ اختبارها لفيروس كورونا، داعية إلى عدم استخدامها “في أي حال” دون إشراف أطباء، بعد أن بُلغ عن 3 وفيات يُرجّح أن تكون مرتبطة بهذه العلاجات.

وقال مدير عام الهيئة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية الفرنسية إنه تم الإبلاغ عن 30 أثرًا جانبيًا خطيرًا و3 وفيات لدى مصابين بالفيروس عولجوا بعقار “بلاكينيل” (هيدروكسي كلوروكوين) وأيضًا بعقار “كاليترا” المضاد للفيروسات القهقرية، ويجري حاليًا التحقيق في الأمر.

* حذرت منظمة الصحة العالمية من إن الوباء “أبعد ما يكون عن الانتهاء” في منطقة آسيا والمحيط الهادي، التي تشهد بعض دولها حاليًا تراجعًا في أعداد الإصابات، حيث أن الإجراءات الحالية لكبح انتشار الفيروس “تمنح فقط بعض الوقت للدول للاستعداد لانتقال واسع النطاق للعدوى.. خطر انتقال العدوى في المنطقة لن يزول ما دام الوباء مستمرًا”. وأكدت المنظمة أنه “ينبغي على الجميع الاستعداد لانتقال واسع النطاق للعدوى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى