نشرة كورونا مزيد من إجراءات العزل في مصر.. #خليك-في_البيت

نصيحتنا الدائمة؛ خليكوا في البيت، لا شئ أهم من صحتكم وسلامتكم الشخصية، #خليك_في_البيت. 
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر

* وصل عدد المصابين المسجلين (حتى الواحدة ظهرا) إلى 442 حالة، وارتفع عدد الوفيات إلى 21 حالة، حسبما أعلنت وزيرة الصحة. وزارة الصحة والسكان المصرية

* ارتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 93 حالة وخرجوا جميعًا من مستشفيات العزل الصحي، فيما ارتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية إلى 113 حالة.

* كشفت وزيرة الصحة أن حالة إصابة واحدة تسببت في إصابة 54 شخصًا من المخالطين لها في 6 محافظات، مؤكدة على ضرورة البقاء بالمنازل.

* توفيت ربة منزل وأصيب زوجها وأبناؤها الثلاث بحالة اختناق، عقب خلطها مواد كيماوية لتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا ما أنتج غازًا سامًا تسبب في الحادث، وفتحت النيابة العامة تحقيقًا في الواقعة. احذروا!

* تلقت شركة إم آي جي، وكيل شركة “Heyer” الألمانية في مصر، 200 طلب من مستشفيات حكومية وخاصة لتوريد 200 جهاز تنفس صناعي، خلال الأسبوعين الماضيين. 70% من تلك الطلبات من القطاع الطبي الحكومي، وستصل خلال أسبوعين أو 4، بحسب رئيس مجلس إدارة ” إم آي جي”.
………………………………….
# إجراءات حكومية

* ارتفع عدد المعامل المركزية التي يمكن إجراء تحليل فيروس كورونا فيها إلى 21 معملًا، وفق تصريحات وزيرة الصحة التي أكدت أن التحليلات مجانية تمامًا.

* فتحت وزارة الصحة والسكان الباب أمام الراغبين في الانضمام لفريق العمل الطبي بمواجهة انتشار فيروس كورونا، وذلك تحت شعار “كن بطلًا”. إذا كنت ترغب في التطوع املأ هذه الاستمارة: https://tinyurl.com/sxpddmp

* توزيع الألبان على الأطفال الرضع الذين يصرفون الألبان عن طريق وزارة الصحة لمدة 3 أشهر مقدمًا، وذلك منعًا لخروج المواطنين في هذه الفترة.

* أوقفت وزارة الصحة العمل نهائيًا داخل العيادات الخارجية الخاصة بمستشفيات التأمين الصحي وهيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة العلاجية، باستثناء صرف العلاج الشهري المتكرر من عيادات التأمين على أن يتم الصرف مجمع لمدة ٣ أشهر و ينوب عن كبار السن أحد ذويهم للصرف بالمستندات اللازمة. كما سيقتصر العمل بالمستشفيات العام والمركزي على استقبال الحالات الطارئة وإغلاق كافة العيادات الخارجية بالمستشفيات ونقلها إلى مراكز ووحدات طب الأسرة.

* قررت الحكومة مد أجل تعليق حركة الطيران الدولي في جميع المطارات المصرية حتى نهاية يوم 15 أبريل 2020.

* أعلنت وزارة النقل تعديل مواعيد التشغيل بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق للتماشى مع حظر التجوال، على النحو التالي:
– الخط الأول: قيام أخر قطار من محطة حلوان الساعة ٥ مساءً ليصل المرج الجديدة الساعة 6:35 مساءً، وقيام آخر قطار من محطة المرج الجديدة الساعة 5:20 مساءً ليصل محطة حلوان الساعة 6:45 مساءً.
-الخط الثاني: يكون قيام آخر قطار من محطة شبرا الخيمة 5:30 مساءً ليصل محطة المنيب الساعة 6:25 مساءً، وقيام آخر قطار من محطة المنيب الساعة 5:30 مساءً ليصل إلى محطة شبرا الخيمة الساعة 6:20 مساءً.
– الخط الثالث: قيام آخر قطار من نادي الشمس الساعة 5:20 مساءً ليصل محطة العتبة 5:45 مساءً، ليقوم من محطة العتبة الساعة 6 مساءً ليصل محطة نادي الشمس 6:25 مساءً.
– يبدأ التشغيل بدءً من صباح يوم الغد الخميس 26/3/2020 في الساعة 6 صباحًا.

* علقت وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية المصرية كافة أشكال التجمعات والتدريبات الخاصة بالفرق والمنتخبات الوطنية المصرية على كافة المستويات لمدة 15 يومًا إضافية، بعدما أعلنت اليابان تأجيل دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” لمدة عام خوفًا من فيروس كورونا.

* أجلت وزارة الأوقاف جميع الامتحانات بمراكز الثقافة الإسلامية ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم بالوزارة إلى ما بعد رمضان.

* أعلنت وزارة الزراعة موافقة البنك المركزي على تأجيل أقساط المزارعين والمربين لمدة 6 أشهر بسبب فيروس كورونا، لكنها لم توضح ما إن كان ذلك يعني إضافة فوائد على ديون المزارعين والمربين أم لا.

* قرر رئيس مجلس القضاء الأعلى تأجيل جلسات محكمة النقض اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 31 مارس الجاري، وحتى الأربعاء الموافق 15 أبريل المقبل، على أن يستمر العمل إداريا في ضوء قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن حظر حركة المواطنين بالطرق العامة.

* اتفق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع شركات المحمول الأربعة على توفير 250 ألف كرتونة طعام وشنطة غذائية لدعم مليون مواطن متضرر من تداعيات فيروس كورونا.

* قرر النائب العام إلغاء أعمال الفترة المسائية بالنيابة العامة بكافة أنحاء الجمهورية، مع استمرار العمل بالنيابات بالفترة الصباحية حتى الساعة 5 مساءً كأحد أقصى، وتعليق العمل بنيابات المرور الجزئية مؤقتًا، وإحالة كافة أعمالها للنيابات الكلية التابعة لها، وتخفيض أعداد أعضاء وموظفي النيابات المتواجدين لتيسير العمل.

* قرر المجلس الأعلى للجامعات إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني (الميدتيرم) وإضافة درجاته على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

* تسيير رحلات جوية لإعادة المصريين العالقين في الكويت وبريطانيا.
…………………………………………
#عربيا

* أفرجت السودان عن 4217 سجين من السجون بعد فحصهم، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

* سجلت ليبيا أول حالة إصابة بفيروس كورونا، لشخص ليبي عاد من السعودية مؤخرًا عن طريق تونس ظهرت عليه الأعراض بعد أكثر من أسبوع من عودته إلى البلاد.

* شددت السعودية إجراءات فرض حظر التجول في 13 محافظة، ومنع السفر بين المدن، بإضافة ساعات الحظر فى 3 مدن هم “الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة”، ويأتي ذلك بعد تسجيل ثاني حالة وفاة بالفيروس، وارتفاع عدد المصابين بالفيروس لديها إلى 900.

* رصدت الإمارات 85 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ مجموع عدد الحالات التي تم تشخيصها 333 حالة.

* سجل العراق 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس 346.

* سجلت الكويت 4 حالات جديدة مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 195 حالة.

* أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 29 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 333 حالة.

……………………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 438 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 19 ألف و675 حالة.

* الوضع في إيطاليا لا يزال في غاية السوء، حيث وصلت عدد حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 6820 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي وصل عدد الوفيات فيها إلى 3434، تلتها الصين (3281) وإيران (2077) وفرنسا (1100) والولايات المتحدة (791) والمملكة المتحدة (433)، وهي نفس الدول التي سجلت معدلات إصابة مرتفعة للغاية.

* حالات الشفاء من الفيروس وصلت إلى 111 ألف و 895 حالة حول العالم.

* أصيب الأمير تشارلز، ولي عهد بريطانيا، بفيروس كورونا، لكنه في صحة جيدة ومعزول في المنزل بحسب التصريحات الرسمية.

* وافق الكونجرس الأمريكي على صرف حزمة مساعدة بقيمة 2 تريليون دولار للتخفيف من الأثر الاقتصادي لانتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى