نشرة كورونا من يحمي العاملين في المستشفيات؟

دائرة الإصابة تتسع بين الأطباء والعاملين في المستشفيات. نكرر نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 15 حالة وفاة جديدة اليوم، و 139 مصاب، لترتفع حالات الوفاة لـ 118، ويزيد عدد المصابين لـ 1699 حالة.

* تحولت نتائج 468 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 348 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* ارتفع عدد المصريين المتوفين في إيطاليا بسبب الفيروس إلى 7 أشخاص، بعدما توفي مواطن في مدينة ميلانو.
………………………………………
* من يحمي الأطقم الطبية؟

بعد كارثة معهد الأورام، يوميا يزداد عدد المصابين من الأطقم الطبية والعاملين في المستشفيات.
* أصيب 21 من الأطقم الطبية والعاملين بمستشفى الصدر بدكرنس بالفيروس، وقررت مديرية الصحة بالدقهلية إغلاق المستشفى لمدة أسبوعين وتطهيرها وتعقيمها. وخيرت المديرية 56 حالة ظهرت نتيجتهم سلبية بين العزل في منازلهم أو في المدينة الجامعية بالمنصورة. أما باقى فريق الطاقم الطبي والإدارة والأمن وعددهم 103 فرد، سوف يتم حجزهم داخل المدينة الجامعية بجامعة المنصورة.

– وفي سياق متصل، طالب الدكتور محمد السيد رمضان، طبيب بمستشفى الصدر بدكرنس، والذي تأكدت إصابته، جميع المواطنين الذين قام بتوقيع الكشف الطبي عليهم في عيادته الخاصة أو تعاملوا معه أو مع أي فرد بالفريق الطبي بالمستشفى، خلال فترة 15 يومًا ماضية، أن يلزموا منازلهم وأن يتبعوا التعليمات بالعزل المنزلي ويمنعوا أنفسهم من الاختلاط، وفي حالة ظهور أي أعراض مرضية عليهم بالتوجه إلى أقرب مستشفى.

* أصيب 22 من الأطقم الطبية والعاملين بمستشفى الزيتون التخصصي بالأميرية وتم وضعهم في العزل الصحي.

– بحسب جريدة “الشروق”، العدوى انتقلت إلى المستشفى بعد استقبال سيدة مسنة، يوم 23 مارس الماضي، لعمل غسيل كلي، وتم حجزها بالرعاية المركزة بعد الغسيل الكلوي، وبعدها ظهرت عليها أعراض الفيروس فتم إجراء تحليل لها وظهرت إيجابيته وتوفت. ولم تخبر إدارة المستشفى طاقم الأطباء والتمريض بأن الحالة المتوفاة كانت مصابة بالفيروس، لكن بعد ظهور إيجابية تحليل لممرض يعمل بالمستشفى وبمستشفى الخانكة للأمراض النفسية، طالب العاملين بالمستشفى بإجراء تحاليل لهم، وتم أخذ دفعتين من العينات، جاءت نتيجة 22 منها إيجابية.

* أعلن مركز مجدي يعقوب للقلب في أسوان، اكتشاف 4 حالات إصابة، منهم 3 يعملون في طاقم الأمن ومريض، واتخاذ الإجراءات اللازمة من إخطار وزارة الصحة، وعزل المناطق التي وجدت بها إصابة وتعقيم المناطق الأخرى، وتتبع المخالطين. وأوضح المركز أنه قام بفحوصات دورية لكل المرضى والعاملين والمترددين على المركز للتأكد من خلوهم من الفيروس.

* أعلن معهد القلب اكتشاف حالة لممرض مصاب بالفيروس، انتقلت له العدوى عبر مريضة في مستشفى مبرة مصر القديمة، والتي مرت بالمعهد الأسبوع الماضي “للطوارئ”. تم نقل الممرض لمستشفى العزل، وتقرر العزل المنزلي لكافة الأطباء والطاقم المخالط. وأكد مدير المعهد أن العمل مستمر بشكل طبيعي وفق الإمكانيات المتاحة.
………………………………………
* التبرعات تنهال لمساعدة المتضررين:

– أعلنت وزارة الأوقاف تحويل 50 مليون جنيه من باب البر لحساب المتضررين من آثار فيروس كورونا.

– أعلن شيخ الأزهر تخصيص 50 مليون جنيه من بيت الزكاة والصدقات المصري لصالح العمالة غير اليومية المتضررة من آثار الفيروس، كما قرر مضاعفة قيمة الإعانة الشهرية للأسر التي يرعاها بيت الزكاة بمقدار 96 مليون جنيه إضافي ليرتفع إجمالي ما يقدمه إلى نحو 192 مليون جنيه تشمل 94 ألف أسرة.

– أقر مجلس جامعة القاهرة التبرع بـ 20% من مرتب رئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات ووكلائها، لمدة 3 أشهر، لصالح العمالة غير المنتظمة وصندوق تحيا مصر.
………………………………………
# إجراءات حكومية

* تبدأ عملية صرف منحة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، خلال الفترة من 13 أبريل وحتى 16 أبريل، لكل من سجل بياناته حتى نهاية عمل ٩ أبريل، وتم التأكد من استحقاقه، وذلك من خلال مكاتب البريد، وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي. وسيتم تقسيم المستحقين على شرائح تصرف تباعًا، على أن يصل لكل مستحق رسالة نصية على رقم التليفون المحمول المسجل ضمن بياناته قبل 24 ساعة من اليوم المحدد للصرف.

* أعلنت هيئة الاستثمار تقديم العديد من الحوافز والإجراءات التيسيرية لمشروعات المناطق الحرة. التيسيرات تشمل:
– السماح لمشروعات المناطق الحرة بالبيع بالسوق المحلي بنسبة 50% من منتجاتها، وذلك لمدة 6 أشهر، فيما عدا المجالات المحظورة.
– السماح للمشروعات الصناعية بالمناطق الحرة ببيع مخزونها (خامات – مستلزمات إنتاج وإكسسوارات) للسوق المحلي بنسبة 20% باعتماد رئيس المنطقة، وما يزيد عن ذلك بموافقة رئيس قطاع المناطق الحرة، وذلك لمدة 6 أشهر.
– مد مهلة تقديم القوائم المالية لمشروعات المناطق الحرة لمدة 3 أشهر إضافية عن المواعيد المقررة لها، مع السماح للشركات خلال تلك الفترة بتقديم نسخة مبدئية من تلك القوائم بأي وسيلة لحين اعتمادها من مراقب الحسابات.
– مد فترة مطالبة مشروعات المناطق الحرة بتعلية الضمانات المالية لمدة 6 أشهر، وإعطاء مشروعات المناطق الحرة مهلة 6 أشهر لتجديد بوالص التأمين على أصولها.
– استمرار التعامل مع مشروعات المناطق الحرة التي انتهت مدة تراخيص مزاولة النشاط لها بشرط تقديمها طلبًا لتجديد مدة الترخيص.
– مد المهلة المنتهية والممنوحة لمشروعات المناطق الحرة لتوفيق أوضاعها لمدة 6 أشهر.

* أنهت وزارة الأوقاف خدمة مؤذن مسجد في المنوفية، وألغت تصريح خطيب مكافأة بذات المحافظة، لمخالفتهما تعليمات غلق المساجد، وتواطئهما على إقامة درس لإحياء ليلة النصف من شعبان يوم الثلاثاء الماضي.

* قامت شركات الأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام (النيل – العربية – النصر – ممفيس)، بزيادة الإنتاج من المطهرات ليبلغ 4 أطنان يوميًا، ومن الكحول الإيثيلي تركيز 70% تم رفع الإنتاج إلى 95 ألف عبوة يوميًا.
………………………………………..
#عربيًا

* فرض الأردن حظر تجول شامل لمدة 48 ساعة، اعتبارًا من الساعة 12 من منتصف ليلة الخميس وحتى الساعة 12 من منتصف ليلة الأحد.

* فتحت وزارة الصحة الكويتية باب التطوع للأطباء والهيئة التمريضية المنتسبين للقطاع الطبي الأهلي للالتحاق بالعمل لدى الوزارة بكافة مرافقها وأماكن الفحص التي تحددها.
……………………………………
#عالميًا

* عدد المصابين حول العالم وصل إلى مليون و570 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 92 ألف و191 حالة.

* لا تزال الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين بأكثر من 454 ألف حالة، تليها إسبانيا التي وصلت الإصابات فيها إلى 152 ألف إصابة، ثم إيطاليا 143 ألف حالة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 346 ألف حالة.

* أودى فيروس كورونا المستجد بحياة حوالى 100 طبيب في إيطاليا.

* أوقفت مستشفيات السويد استخدام عقار الكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا على مرضى “كورونا”، بعد ورود تقارير عن تسببه بآثار جانبية خطيرة من بينها تشنجات، وفقدان الرؤية المحيطية، والصداع النصفي في غضون أيام من تناول العقار.

* دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الإيرانيين إلى الالتزام بمنازلهم والصلاة في بيوتهم في شهر رمضان للحد من تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة 4110 شخص في إيران حتى الآن.

* قالت منظمة أوكسفام الخيرية الدولية إن نحو نصف مليار شخص يواجهون خطر الفقر بسبب تداعيات فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى