نشرة كورونا وفاة سائح ألماني..السعودية تنضم للكويت وقطر في منع القادمين من مصر

أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

# مصر:

– سجلت مصر أول حالة وفاة بالفيروس، وهو سائح ألماني الجنسية، عمره 60 سنة، ظهرت عليه أعراض مرضية عند وصوله من محافظة الأقصر إلى مدينة الغردقة يوم الجمعة الماضي، وتم التأكد من تشخيصه بالفيروس السبت، وكان يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة والتهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلى مستشفى العزل المخصص، ثم تدهورت حالته وتوفي، بحسب البيان الرسمي وزارة الصحة والسكان المصرية

– زاد المصابين بالفيروس 7 أشخاص جدد، ليرتفع عدد المصابين المسجلين في مصر إلى 55 حالة.

الحالات الـ7 الجديدة تخص 4 أجانب (الألماني المتوفى و3 أشخاص كانوا مخالطين له)، إضافة إلى 3 مصريين (2 كانوا مخالطين لمصاب مصري العائد من صربيا، وعائد من العمرة).

## باقي الحالات هي:
صيني تم شفائها بشكل كامل وخرجت من المستشفى في أواخر فبراير الماضي.
مهندس كندي يعمل في مصر وخاضع للحجر الصحي ويتحسن.
مصري عائد من صربيا مرورًا بفرنسا وخاضع للحجر الصحي لكن وضعه حرج وحالته تحسنت بشكل طفيف.
45 حالة كانوا على متن مركب نيلي في أسوان بينهم 26 مصري (11 حالة منها سلبية لكن خضعوا للحجر في مرسى مطروح)، و19 أجنبي، وجميعهم حاملين للفيروس لكن لا تظهر عليهم أعراض المرض المعروفة مثل ارتفاع درجة الحرارة والالتهاب الرئوي، حسب تأكيدات وزارة الصحة.
————————————————-
# تداعيات الفيروس:

* 5 آلاف مصري كانوا في العمرة، عالقين في السعودية، بعد قرار المملكة تعليق الطيران بينها وبين مصر وعدد من الدول الأخرى. ومجلس إدارة غرفة شركات السياحة أعلن إنه في حالة انعقاد دائم لحل الأزمة.

* انخفاض حاد في نسب الحجوزات السياحية الجديدة لمصر بين 70 إلى %80 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بحسب حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة.

* هبطت أسهم بورصة مصر قرب أدنى مستوى منذ تعويم الجنيه في أواخر عام 2016، وفقدت القيمة السوقية للأسهم المقيدة نحو 33 مليار جنيه من قيمتها.

————————————————-
# إجراءات حكومية:

** نفى مجلس الوزراء تعليق الدراسة، وأكد إن حتى الآن “لم نصل بعد إلى حالة تستدعي تعطيل الدراسة في المدارس أو الجامعات”.
رئاسة مجلس الوزراء المصري

** قرر رئيس الوزراء تعليق كل الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة، مثل الموالد، أو انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر.

* وزارة التعليم أوقفت كافة الندوات والاحتفالات والزيارات والرحلات والمعسكرات وأي شكل من أشكال التجمعات بجميع أنواعها داخل المدارس والمنشآت التعليمية حتى إشعار آخر. وزارة التربية والتعليم المصرية

* وزارة النقل أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالموانئ البحرية والبرية والتنسيق المستمر مع وزارة الصحة والحجر الطبي لفحص السياح والركاب والقادمين عبر المنافذ البحرية والبرية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الفيروس. وزارة النقل المصرية

** لليوم الثاني، تفشل محاولاتنا للاتصال بالخط الساخن 105 الذي أعلنت الحكومة تخصيصه للمساعدة الطبية والإجابة عن أي تساؤلات حول الفيروس. جربنا الاتصال به أكثر من ١٠ مرات دون استجابة.
وزارة الصحة والسكان المصرية
————————————————-
# إجراءات ضد القادمين من مصر:

– انضمت المملكة العربية السعودية، للكويت وقطر في تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا إلى مصر.

– السعودية: أعلنت منع سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا إلى مصر و8 دول أخرى منها إيطاليا والإمارات والبحرين والعراق ولبنان وسوريا، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول أو دخول من كان موجودًا بها خلال الـ 14 يومًا السابقة لقدومه. كما قررت إيقاف الرحلات الجوية والبحرية بين المملكة والدول المذكورة.

– كانت المملكة اشترطت على المصريين المسافرين إليها الحصول على شهادة تحليل PCR لفيروس كورونا، على أن يتم إجرائه قبل السفر بـ24 ساعة، ما أدى إلى زحام كبير لاستخراج التحليل من معامل وزارة الصحة، لكن الآن لم يعد هناك حاجة للزحام بعد قرار المنع.

– سلطنة عمان: علقت السلطنة الرحلات الجوية غير المنتظمة مع مصر اعتبارًا من أمس الأحد ولمدة شهر، ويشترط على المقيمين لدخول السلطنة إبراز شهادة الفحص المسبق (PCR) لإثبات الخلو من فيروس كورونا، وخضوع القادمين للحجر الصحي ١٤ يومًا.

– الكويت: لا يزال حظر الرحلات الجوية من وإلى مصر مستمر، على أمل أن تعود في بداية الأسبوع المقبل كما وعدت السلطات الكويتية.

– قطر: جددت قطر أمس التأكيد على حظر دخول القادمين من مصر إليها، وضمت لهم 14 دولة أخرى. ولا يزال القرار المصري بمنع دخول القطريين قائمًا أيضًا.

————————————————-
#متصدقش❌❌:

❌❌ المضادات الحيوية فعالة في منع وعلاج فيروس كورونا الجديد.
✅✅ لا تعمل المضادات الحيوية ضد الفيروسات بل البكتيريا فقط. ومع ذلك، إذا تم إدخالك إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا المستجد-2019، فقد تحصل على المضادات الحيوية لاحتمالية إصابتك بعدوى بكتيرية مصاحبة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

❌❌ تناول الثوم يساعد في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا المستجد.
✅✅ لا يوجد أي دليل يثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد،بحسب منظمة الصحة العالمية.

————————————————-
# كورونا في الدول العربية:
🇸🇦🇸🇦المملكة العربية السعودية: 15 حالة. (صدر قرار بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات)
🇦🇪🇦🇪لإمارات العربية المتحدة: 59 حالة، منهم 7 حالات تم شفائها.
🇦🇪🇦🇪البحرين: 109 حالة، منهم 14 حالة تم شفائها.
🇴🇲🇴🇲سلطنة عمان: 16 حالة، منهم حالتين تم شفائها.
🇰🇼🇰🇼الكويت: 65 حالة.
🇶🇦🇶🇦قطر: 15 حالة. (صدر قرار بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات)
🇮🇶🇮🇶العراق: 62 إصابة، بينهم 6 حالات وفاة.
🇱🇧🇱🇧لبنان: 32 حالة.
🇵🇸🇵🇸فلسطين: 26 إصابة.
🇯🇴🇯🇴الأردن: 1 حالة.
🇩🇿🇩🇿الجزائر: 20 إصابة.
🇹🇳🇹🇳تونس: 2 حالة.
🇲🇦🇲🇦المغرب: 2 حالة.

————————————————-
عالميًا:
– تزايد عدد الإصابات بالفيروس (حتى وقت كتابة البوست) إلى 110 ألف و442 حالة إصابة ووفاة 3840 حالة.
World Health Organization (WHO)
– سجلت الصين أعلى عدد وفيات (3007) ثم إيطاليا (366) وإيران (194) وكوريا الجنوبية (53)، وهي دي الدول اللي فيها أكبر عدد إصابات.

– وصل عدد المتعافين من الفيروس إلى 62 ألف و107 حالة.

– وفي خبر جيد، أغلقت الصين أول مشفى مؤقت في مدينة ووهان (مركز انتشار فيروس كوفيد – 19) بعد تباطؤ معدل انتشار الفيروس في الإقليم.

– في إيطاليا أغلقت السلطات منطقة يسكنها حوالي ربع سكان البلاد، وتضم ميلانو وفينيسيا، بسبب انتشار الفيروس في تلك المنطقة. وسيتم فرض عقوبة السجن ثلاثة أشهر، أو دفع غرامة قدرها 206 يورو، على من يخالف قواعد الحجر الصحي.

– قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تأجيل تصفيات قارة آسيا لكأس العالم “قطر 2022″، بسبب تفشي فيروس كورونا، إلى تواريخ يتم تحديدها لاحقًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى