نشرة كورونا 10 أيام حاسمة

دخلنا في مرحلة الحسم، بدأت وزارة الصحة عزل قرى في 10 محافظات، كإجراء احترازي لمواجهة الفيروس. الـ10 أيام المقبلة حاسمة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الشائعات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* دخلت مصر الأسبوع السابع في مكافحة الفيروس. “الـ10 أيام المقبلة حاسمة، لأن المتابعة العلمية والدورة الفيروسية تشير إلى أن هذه الفترة تكون ذروة الإصابات، وإذا مررنا منها بسلام نكون نجحنا في الحد بشدة من الإصابات”، بحسب الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية.

* الأرقام المعلنة حتى الآن هي 576 مصاب، توفي منهم 36 حالة، وتعافى 121 حالة، وخرجوا من مستشفيات العزل الصحي. وفي انتظار بيان وزارة الصحة مساء اليوم. وزارة الصحة والسكان المصرية

* الإجراءات القادمة ستكون صعبة على الجميع، إذ عزلت وزارة الصحة عدد من القرى في 10 محافظات ( البحر الأحمر والمنيا والمنوفية وبورسعيد وغيرها من المحافظات) الموجود بها إصابات بالفيروس، حتى لا تتحول إلى منطقة بؤرة تنقل الفيروس، كإجراء احترازي. وتقوم وزارة الداخلية بتنفيذ العزل عبر تأمين عدم خروج هؤلاء المواطنين، مع توفير الحاجات المعيشية لهم ، بحسب خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة. الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان

* الفرق الطبية هم جنود في الحرب ضد الفيروس، نقابة الأطباء تشير دون توضيح إلي إصابة أطباء بالعدوى، بحسب إيهاب الطاهر، أمين عام النقابة: “لأطباء في مستشفيات العزل منهم من لم ير أهله منذ أسابيع طويلة، ومنهم من أصيب بعدوى، ومنهم من يرقد في العناية المركزة بسبب إصابته”. نقابة أطباء مصر – الصفحة الرسمية

*وجه الرئيس عبد السيسي، بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة ٧٥٪، بتكلفة قدرها 2,5 مليار جنية، كما أمر بصرف مكأفات للعاملين في مستشفيات الحميات والعزل والمعامل المركزية علي مستوى الجمهورية، وإنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية. المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency

* وفي شأن متصل، طالبت نقابة الأطباء بوضع بروتوكول لفحص أعضاء الفرق الطبية المخالطة للمصابين بالفيروس دون انتظار ظهور أعراض مرضية عليهم، كما هو متبع الآن. وتقول “النقابة” إن الفرق الطبية معرضة بنسبة أكبر للعدوی ويوجد نقص فعلي في أعضاء الفرق الذين يتعاملون مع الإصابات، لذلك يجب الحفاظ عليهم للاستمرار في مواجهة الوباء الذي تتعرض له البلاد.

* قالت وزارة الصحة إنه لا يوجد أي سند علمي للأخبار المتداولة بشأن فعالية لقاحي الدرن والحصبة لعلاج فيروس كورونا والوقاية منه. وقالت إنه “بحسب المنظمات الدولية، ومنها منظمة الصحة العالمية، فلا يوجد أساس علمي لهذه الأخبار، ولا يمكن ربط هذين الأمرين ببعضهما البعض حتى الوقت الحالي”. الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان
* أصيب بالفيروس شخصين من الفنيين العاملين بمعمل مستشفى السلام بالمهندسين، وجري غلق المستشفى، و نقل الحالتين المصابتين إلى مستشفى العزل، بعد إبلاغ وزارة الصحة والسكان، وسيتم تعقيم المستشفى بالكامل غدًا الاثنين، على أن تبدأ في العمل مرة أخرى يوم الأربعاء المقبل بجميع أقسام المستشفى والعيادات الخارجية والمعمل، بحسب الدكتور عماد شنودة مدير المستشفى.
………………………………………

# إجراءات حكومية

* وضع البنك المركزي حدًا يوميًا لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه للأفراد و50 ألف جنيه للشركات (ويستثنى من هذا الحد سحب الشركات لصرف مستحقات عامليها)، كما قرر أيضًا وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 5 آلاف جنيه يوميًا، وذلك حرصَا على سلامة المواطنين من أجل تقليل التعامل بأوراق النقد والاعتماد على التحويلات البنكية واستخدام وسائل الدفع الإلكترونية كالبطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول، بحسب البيان الرسمي.

* قررت هيئة الرقابة المالية تأجيل سداد 50% من أقساط القروض متناهية الصغر دون فرض أية رسوم أو غرامات تأخير، على أن يستمر التخفيض للفترة التي تراها الجهة ملائمة لكل حالة على حده، وبما لا يقل عن أقساط شهري (مارس وأبريل 2020)، كما سيتم منح تيسيرات للعملاء المنتظمين في السداد.

– لكن احذروا! تأجيل الأقساط يعني زيادة في فائدة القرض، حيث تعد قيمة المديونية المؤجلة بمثابة ترحيل معُادل لعدد أقساط جديدة في نهاية جدول السداد الأصلي ووفقًا لدورية السداد الأساسية لمستحقات التمويل.

* قررت وزارة الأوقاف تمديد تعليق صلوات الجماعات والجمع بالمساجد والزوايا والمصليات وغيرها لحين زوال علة التعليق، وأكدت أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في الظرف الراهن لحين زوال علة الغلق إثم ومعصية، ومخالفة تستوجب المساءلة والمحاسبة. وزارة الأوقاف المصرية

* سجل 1.2 مليون عامل غير منتظم بياناتهم لدى وزارة القوى العاملة، من أجل الحصول على إعانة. وقالت “القوى العاملة” إنه يجري تدقيق بيانات العمالة التي تقوم بالتسجيل أولًا بأول، تمهيدًا للنظر في رعاية هذه الفئة لرفع العبء عن كاهلهم في ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

* أعلن “صندوق تحيا مصر” أنه وفر 1000 مضخة حقن سوائل و200 جهاز تنفس صناعي لوزارة الصحة لمساندتها في مواجهة فيروس كورونا. وأطلق الصندوق حملة تبرعات تحت عنوان “#نتشارك_هنعدي_الأزمة”.
………………………………….

#متصدقش

❌ ❌ إلغاء الفصل الدراسي الثاني لفرق النقل (الأولى والثانية والثالثة) بالجامعات والمعاهد، واعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول كنتيجة نهائية للعام الدراسي الحالي.

✅✅ التعليم العالي: غير صحيح. ما تم إلغاؤه هو امتحانات “الميد تيرم” فقط وستضم درجاتها لامتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني، على أن يتم استئناف الدراسة لجميع الفرق عقب انتهاء فترة التعليق، مع عقد الامتحانات بدءً من 30 مايو المقبل. Ministry of Higher Education الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
…………………………………
#عربيًا
* سجلت سوريا أول حالة وفاة، و إجمالي مصابين 11 حالة.
* السعودية 96 حالة إصابة جديدة ليصل عدد المصابين في المملكة إلى 1299.
* سجلت قطر أول حالة وفاة وارتفع إجمالي الإصابات إلى 590.
* الكويت سجلت 20 حالة جديدة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 255 حالة.
* وزارة الصحة في فلسطين سجلت إصابتين جديدتين ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 108 حالة.
* عمان سجلت 15 حالة جديدة ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 167 حالة.
*في تونس ارتفع عدد الإصابات إلى 278 إصابة، بعد تسجيل 51 إصابة جديدة.
………………………………….

#عالميًا

* وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 685 ألف حالة، وارتفعت الوفيات إلى 32 ألف و157 حالة.

* تتدهور الأوضاع بسرعة كبيرة في الولايات المتحدة، حيث وصل عدد المصابين المسجلين إلى أكثر 124 آلاف حالة، لتصبح بذلك أعلى دولة لديها إصابات في العالم، يليها إيطاليا التي سجلت أكثر من 92 ألف إصابة.

* الوضع في إيطاليا لا يزال في غاية السوء، بعد أن سجلت حتى الآن 10 آلاف و23 حالة، كما ساء الوضع أكثر في أسبانيا التي سجلت حتى الآن 6528 حالة وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم، وصلت إلى 146 ألف و 440 حالة.

* بدأ باحثون في هولندا والدنمارك واليونان وأستراليا، تجربة نهج غير تقليدي لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مختبرين ما إذا كان اللقاح المضاد للسل قادر على أن يعيد نظام المناعة البشرية وتقويتها من تأثيرات فيروس كورونا. التجربة تأتي إثر دراسات تشير إلى أن لقاح السل يمنع حوالي 30% من العدوى بأي مرض معروف، بما في ذلك الفيروسات، في السنة الأولى بعد تناوله.
………………………………….
# مرتبات للمتضررين

* قررت كندا تغطية 75٪ من رواتب العاملين في الشركات الصغيرة، ومنح تلك الشركات إمكانية الحصول على قروض بدون فوائد لمدة عام حتى تتمكن من تجنب تسريح الموظفين.

* القرار الكندي جاء بعد قرار بريطاني شبيه، حيث قررت حكومة المملكة المتحدة تحمل 80% من رواتب العمال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى العمل بسبب كورونا، بحد أقصى 2500 جنيه استرليني. وسيستمر هذا الإجراء في البداية طيلة 3 أشهر، على أن يتم تمديده فيما بعد عند الضرورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى