وفاة عالم نووي بالمغرب في ظروف غامضة

– بوستات منتشرة بشكل كبير بتتكلم عن وفاة العالم المصري الدكتور أبو بكر رمضان في المغرب، وكلام عن إن سبب الوفاة مش طبيعي، وفي ناس بتقول إن “الموساد” الإسرائيلي اغتاله بسبب أبحاثه في الطاقة النووية. وفيه كتير من المعلومات غير الدقيقة، هنقدم هنا كل المعلومات المتاحة عن الموضوع حتى الآن.⬇️⬇️

## مين هو العالم الراحل؟
الدكتور أبو بكر عبد المنعم رمضان هو أستاذ متفرغ بقسم المواقع والبيئة شعبة الرقابة الإشعاعية بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وكان يشغل منصب رئيس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي، التابعة لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، منذ أكثر من 7 سنوات.

الدكتور الراحل متخصص في القياسات الإشعاعية والبيئية، وكان في المغرب، منذ يوم 1 سبتمبر، للمشاركة في مؤتمر تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن “دراسة الاتجاهات الزمنية للتلوث في مناطق الساحلية من خلال تطبيق الأدوات النظرية والنووية”، بحسب ما نشر على صفحته بفيسبوك يوم 4 سبتمبر.

## ملابسات الوفاة:
– السفير المصري في المغرب، أشرف إبراهيم، قال إنه يوم الخميس الماضي تلقى اتصالين، واحد من السلطات المغربية وواحد من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أبلغوه فيها بوفاة الدكتور أبو بكر، فتواصل بعدها مع السلطات المغربية وعرف إن أثناء مشاركة الدكتور في ورشة العمل يوم الخميس صباحًا، شعر بتعب فاستأذن وطلع لغرفته في الفندق.

– بعدها حد من موظفي الفندق كان معدي من أمام غرفة أبو بكر ولقى الباب والشباك مفتوحين والدكتور قاعد على السرير، وبيقول إنه تعبان ومش قادر يتنفس، فتم استدعاء طبيب الفندق اللي قال إن عنده أزمة قلبية ولازم نقله للمستشفى، لكنه توفي في الطريق ولم تفلح محاولات الإنعاش.

## نتيجة التشريح:
بحسب السفير إبراهيم، النائب العام المغربي أمر بإجراء تشريح للجثة، وتقرير التشريح المبدئي قال إن سبب الوفاة هو سكتة قلبية وده اللي أكد الطبيب الشرعي اللي ناظر الجثة عشان يثبت الوفاة.

– بعد انتشار كلام عن إن الدكتور أصيب بالإعياء بعد تناوله لكوب عصير برتقال أثناء جلسة من جلسات المؤتمر، أمر النائب العام المغربي بإلقاء تحاليل معمقة وتم أخذ عينة أرسلت للمعمل المركزي بالدار البيضاء، ونتيجة التحاليل هتصدر خلال عدة أيام وممكن أسبوع أو أكتر، لكن تصريح الدفن صدر خلاص، بحسب كلام السفير المصري في المغرب.

– السفير أكد إن محدش يقدر يجزم بشيء في الموضوع، لكن كل التقارير الأولية سواء الكشف عليه لما تعب أو لما وصل المستشفى أو الطبيب الشرعي اللي ناظر الجثة أو تقرير التشريح الأولي، كلها بتقول إن الوفاة ناتجة عن سكتة قلبية نتيجة لأزمة قلبية حادة.

## صورة عصير البرتقال:
– الكلام عن إن الدكتور رمضان شعر بالإعياء بعد تناول كوب عصير برتقال خلال مشاركته في إحدى جلسات المؤتمر، مفيش دليل عليه.

– الصورة اللي بيتناول فيها الدكتور رمضان عصير البرتقال واللي الناس بتستشهد بها، نشرها الدكتور بنفسه على صفحته بفيسبوك يوم الأربعاء 4 سبتمبر الساعة 5:37 مساء، وهي غالبًا متصورة قبل ميعاد نشرها بعدة ساعات، والدكتور شعر بالتعب ثم توفي يوم الخميس صباحًا، يعني بعد نشر الصورة بأكثر من 12 ساعة، فأكيد كان تناول أكل أو مشروب خلال المدة دي.

– كمان نفس الصورة فيها وعاء كبير فيه عصير برتقال ومتاح للجميع.

أقرأ المزيد عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى