زائف


– الكلام ده غير صحيح. الفيديو قديم من اليمن عام 2019، وليس في تركيا. – الفيديو منشور على اليوتيوب بتاريخ 9 نوفمبر عام 2019، على قناة “عدن” الفضائية، مع تعليق: “بث مباشر الاحتفال الجماهيري الكبير بالمولد النبوي في السبعين في اليمن 09 11 2019 وكل المحافظات”. – الفيديو مدته 55 دقيقة تقريبًا، وفي الدقيقة (8:57)، …


حقيقة فيديو مظاهرات تركيا ردًا على الرسوم المسيئة للرسول

Oct. 22, 2020 - سياسي
حقيقة فيديو مظاهرات تركيا ردًا على الرسوم المسيئة للرسول
حقيقة-فيديو-مظاهرات-تركيا-ردًا-على-الر
الإدعاء

فيديو منتشر بشكل كبير جدًا بيظهر تجمع عدد كبير من المسلمين مع تعليق: "الحشود ليوم الجمعة في اسطنبول رداً على الرسوم الفرنسية المسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام. فداك ابي وامي يا حبيبي يا رسول الله..".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. الفيديو قديم من اليمن عام 2019، وليس في تركيا.
– الفيديو منشور على اليوتيوب بتاريخ 9 نوفمبر عام 2019، على قناة “عدن” الفضائية، مع تعليق: “بث مباشر الاحتفال الجماهيري الكبير بالمولد النبوي في السبعين في اليمن 09 11 2019 وكل المحافظات”.
– الفيديو مدته 55 دقيقة تقريبًا، وفي الدقيقة (8:57)، بتظهر لقطة مدتها 37 ثانية، هي المقتطعة في البوست المفبرك، أثناء بث كلمة عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن بمناسبة المولد النبوي الشريف.
– الخبر المفبرك ده يتزامن مع غضب من المسلمين وتنديد بسبب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المسيئة للإسلام واللي قال فيها: “لن نتخلى عن الرسومات والكاريكاتيرات وإن تقهقر البعض”، وذلك تعليقًا على حادثة مقتل مدرس فرنسي، عرض رسوم مسيئة للنبي محمد في مدرسة، على يد مسلم شيشاني، وظهور حملات في عدة بلاد عربية وإسلامية لمقاطعة البضائع الفرنسية.

آخر التحقيقات