كيف تكتشف تسرب بياناتك أو تعرضك للاختراق؟

Apr. 05, 2021 - اعرف بنفسك
كيف تكتشف تسرب بياناتك أو تعرضك للاختراق؟
كيف-تكتشف-تسرب-بياناتك-أو-تعرضك-للاختر
نتيجة التحري

بعد تسريب بيانات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المتكرر، واللي كان آخرها  تسريب البيانات الشخصية لأكثر من نصف مليار مستخدم على فيسبوك، بما فيها أرقام الهواتف والإيميلات، في تسريب شمل 106 دولة، كان نصيب مصر منها 44.8 مليون مستخدم نُشرت بياناتهم الشخصية على منتدى للقرصنة، “متصدقش” بيقدملك 5 من أشهر المواقع والأدوات لكشف إن كنت ضمن المستخدمين اللي سربت بياناتهم أم لا:

1- Have I Been Pwned

– إذا كنت تشك أن بياناتك الشخصية قد تعرضت للاختراق، ربما يكون اختيارك الأول هو موقع “Have I Been Pwned” الذي تقوم خوادمه بتجميع وتحليل المئات من قواعد البيانات التي تحتوي على معلومات حول مليارات من الحسابات المسربة، وتسمح للمستخدمين بالبحث عن معلوماتهم الخاصة عن طريق إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم.

– يتيح الموقع التسجيل ليتم إعلامك إذا ظهر عنوان بريدك الإلكتروني مستقبلًا في السجلات المسربة.

2-  Firefox Monitor

– متصفح “Firefox” أضاف أداة مجانية تتيح للمستخدمين تعقب عمليات تسريب بيانات حساباتهم المختلفة من خلال البحث بالبريد الإلكتروني.

– الأداة بسيطة جدًا، وهي عبارة عن صندوق بتصميم بسيط في صدر الشاشة، وكل ما عليك القيام به وضع إيميلك لتظهر لك كافة عمليات تسريب البيانات التي تواجد بها بريدك الإلكتروني.

3- BreachAlarm

– يؤدي موقع “BreachAlarm” نفس الخدمات السابقة. ويمنح المستخدم خيار التسجيل لمراقبة البريد الإلكتروني الخاص به مجانًا، وإخباره في حال ظهور الإيميل في أي تسريب مستقبلي.

– الموقع مجاني لكن فيه نسخة مدفوعة منه تقدم خدمات أعلى للمستخدمين.

4- We Leak Info 

– تتيح للمستخدمين البحث عبر عنوان IP والبريد الإلكتروني واسم المستخدم والهاتف، لكن استخدام الموقع يتطلب إنشاء حساب أولًا. كما أن بعض الخدمات غير مجاني.

5- Inoitsu

– خدمة مجانية تساعد المستخدمين في التحقق مما إذا كان عنوان بريدهم الإلكتروني موجودًا في أي بيانات تم اختراقها. تعطي ملخص للمعلومات التي قد تكون تعرضت للخطر بسبب تسريب البيانات.

#اعرف_بنفسك