14 وفاة و 720 إصابة جديدة.. 4 آلاف جنيه غرامة عدم ارتداء الكمامة بعد العيد

زيادة كبيرة في عدد الإصابات،والحكومة تستعد للتعايش مع الفيروس، عقب إجازة العيد مباشرة، وتقرر فرض غرامة 4 آلاف جنيه عدم ارتداء الكمامة. نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة.
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.
#مصر
* 14 وفاة جديدة اليوم، و 720 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 659 ويزيد عدد المصابين لـ 13 ألف و484 حالة.

* تحولت نتائج 4275 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 3742 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* توفي الدكتور فكري منير عزيز متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا. وبهذا يرتفع عدد وفيات الأطباء بسبب الفيروس إلى 12 حالة وفاة.

* أعلن محافظ الدقهلية أيمن مختار إصابته بفيروس كورونا، وقال إنه شعر بإجهاد فأجرى فحص الفيروس وكانت النتيجة إيجابية. ومن جانب آخر، أعلن نائب محافظ الدقهلية، إجراء ما يقرب من 100 تحليل للفيروس للعاملين بديوان عام المحافظة للاطمئنان عليهم.

* أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، أنه تم أخذ مسحة تحليل لفيروس كورونا من الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وعدد آخر من العاملين بالوزارة، بعد أن شاركوا أمس في اجتماع مع محافظ الدقهلية الذي ثبت إصابته بالفيروس.
– وأكد وزير الري أنه بصحة جيدة، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من الفيروس خلال لقائه بمحافظ الدقهلية، منها ارتداء الكمامات والقفازات والحفاظ على المسافات والبعد الاجتماعي خلال اللقاء وعدم المصافحة بالأيدي.

* أصيب اللواء مهندس عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين، بفيروس كورونا، ويخضع حاليًا للعزل بإحدى المستشفيات، وتم عزل جميع العاملين المخالطين له لمدة 14 يومًا وتعقيم وتطهير المصلحة.

* قررت وزارة الصحة تعديل مدة الحجر الصحي للعائدين من الخارج من 14 إلى 7 أيام شرط إجراء تحليل كورونا، فإذا كانت النتيجة سلبية يقوم الشخص باستكمال مدة الحجر بمنزله، وإذا كانت الحالة إيجابية وظهر أعراض عليه أعراض يتم عزلها بالمستشفيات للحصول على العلاج اللازم، حسبما نشر موقع “المصري اليوم” نقلًا عن مصادره في إدارة الحجر الصحي بمرسى علم.

* كشف إحصاء لمنظمة الصحة العالمية أن مصر الأولى أفريقيًا في عدد الوفيات بسبب كورونا، والثانية أفريقيًا في عدد الإصابات بعد جنوب أفريقيا.

* قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن الوزارة لديها 13 مستشفى جامعيًا جاهزًا لاستقبال المصابين بالفيروس كمستشفيات عزل، تم استخدام 7 منهم فقط حتى الآن.
………………………..
# إجراءات حكومية
* صدر اليوم قرارًا من رئيس الوزراء بشأن تنظيم الإجراءات الاحترازية خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وهذا أبرز ما جاء فيه:

– المدة من السبت 23 مايو حتى الخميس 28 مايو إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر.
– يقتصر العمل بجميع المطاعم ومحال الحلويات وكذلك المنشآت السياحية التي تُقدم المأكولات والمشروبات على تقديم خدمة (التيك أواى) خارج ساعات حظر الانتقال، والدليفرى على مدار اليوم.
– يستثنى من تطبيق قرار حظر التجول بعد الساعة 5 مساء:
– سيارات نقل المواد البترولية والبضائع وسيارات الطوارئ، وسيارات نقل الأموال لتغذية ماكينات الصراف الآلي، ومركبات نقل العاملين بالمصانع أو المخازن والمستودعات أو الشركات أو البنوك، ومركبات الإمداد والتموين للقطاع الصحي.
-المخابز، محال البقالة، البدالين التموينيين، محال الخضراوات أو الفاكهة أو اللحوم أو الدواجن أو الاسماك، الصيدليات، السوبر ماركت المُتواجدة خارج المراكز التجارية، وغيرها.
– عقوبة مخالفة هذه القرارات إغلاق المحال وحظر التجول الحبس وغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

* أصدر رئيس الوزراء قرارًا ألزم فيه العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، ويُعاقب كل من يخالف القرار بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه.

* حصل ١٨ فندقًا من فنادق محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح، على شهادة السلامة الصحية المعتمدة حتى يستطيعوا استقبال النزلاء.
………………………..
#عربيًا

* سجلت غزة صفر إصابات بفيروس كورونا، ليتوقف عدد الإصابات في القطاع إلى 20 حالة مؤكدة.

* خصصت وزارة المالية السعودية 120 مليار ريال لتخفيف تداعيات تفشي كورونا على الأنشطة الاقتصادية.

* أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الأردنية أن صلاة عيد الفطر ستقام في المنازل التزاما بالتدابير الوقائية.

*أجاز ديوان الإفتاء في تونس، صلاة عيد الفطر بالمنازل.
…………………………..
#عالميًا

* وصل عدد المصابين حول العالم 4 مليون و 942 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 321 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و557 ألف إصابة و92 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى مليون و936 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى