900 ألف مخالط للمصابين.. مستشفيات العزل وصلت للحد الأقصى

أكثر من 7 آلاف مصاب ونحو 900 ألف مواطن مخالط للمصابين تتابعهم وزارة الصحة، ومستشفيات العزل الصحي وصلت هذا الأسبوع للحد الأقصى للاستيعاب
نصيحتنا الدائمة؛ #خليك_في_البيت، لا تخرج إلا للضرورة
أهلًا بيكم في نشرة “متصدقش”، اللي بنقدم فيها موجز يومي لأبرز الأخبار حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في مصر والعالم.

#مصر
* 16 وفيات جديدة اليوم، و 388 إصابة، لترتفع حالات الوفاة إلى 452 ويزيد عدد المصابين لـ 7201 حالة.

* تحولت نتائج 2224 حالة من إيجابية إلى سلبية، خرج منهم حتى الآن 1730 حالة من مستشفيات العزل الصحي. وزارة الصحة والسكان المصرية

* قال أحمد الدبيكي، نقيب العلوم الصحية، إن نحو 100 عضو بالنقابة، أصيبوا بفيروس كورونا، بينهم 13 مصابًا في محافظة الأقصر و9 في جنوب سيناء و5 في الإسكندرية. وطالب وزارة الصحة بتخصيص مستشفى للحجر والعزل الصحي في كل محافظة، للمصابين من الفرق الطبية.

* أعلنت جامعة الزقازيق إصابة 4 من أعضاء هيئة التمريض بمستشفيات الجامعة بالفيروس، وقالت إنه تم عزل المصابين بمستشفى العزل بمبنى عناية الباطنة بأجر بمستشفى الجامعة، فضلًا عن رصد المخالطين ومتابعتهم وتعقيم وتطهير أماكن عملهم بالكامل.

* منحت شركة “ساموليتكستيل إنترناشيونال” للغزل والنسيج بالمحلة، إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بها لمدة أسبوعين، عقب ظهور 9 إصابات بالفيروس بين العاملين.

* عزلت مديرية الشئون الصحية بالغربية، عزبة المنشاوي التابعة لقرية بقلولة مركز السنطة، إلى جانب عزل مربع سكني بقرية كفر الشيخ سليم التابعة للإدارة الصحية أول طنطا، لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، عقب ظهور عدد من الحالات الإيجابية.
……………………….
# ماذا قال مساعد وزير الصحة في اجتماع البرلمان؟

* قال الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة ورئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، العديد من التصريحات الهامة خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب أمس الاثنين، أبرزها:

– عدد المخالطين لمصابي فيروس كورونا سواء المباشرين وغير المباشرين، الذين يتم متابعتهم من جانب قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة بلغ أكثر من 900 ألف مواطن.
– المناطق الريفية والعشوائية في مصر هي الأقل إصابة حتى الآن بالفيروس، وهو ما اعتبره “أمر غير مفهوم سببه وغريب”.
– بروتوكول علاج الفيروس في العالم به تخبط، والوزارة بدأت في تطبيق علاج الحقن ببلازما الدم على 3 مرضى، وفي انتظار النتائج، ولكن حتى هذا العلاج لم يجرى الموافقة عليه بشكل نهائي بالخارج.
– المستشفيات الخاصة بالعزل الصحي للمصابين وصلت هذا الأسبوع للحد الأقصى للاستيعاب، وهو ما دعا الوزارة للتفكير في بدائل أخرى واستغلال فترة تعطل حركة السياحة باستغلال الفنادق ولكن ستكون التكلفة أعلى.
ويختلف هذا الكلام عن حديث وزيرة الصحة قبل 3 أيام، عن استخدام 17 مستشفى فقط من أصل 30 تم تجهيزها لتصبح مستشفيات عزل، فضلًا عن إعداد مستشفيات الصدر والحميات لتصبح مستشفيات عزل.
………………………….
#إجراءات حكومية

* أعلنت الحكومة البدء اليوم في إرسال طائرات لإعادة المصريين العالقين في الكويت، حيث تم تجهيز عدد من المدن الجامعية لعزلهم فيها. وقال رئيس الوزراء إن “كل من سيتم تسكينهم في المدن الجامعية أو نُزل الشباب للعزل الصحي ستتحمل الدولة تكلفة إقامتهم وإعاشتهم بالكامل، أما من يرغب في العزل الصحي في أحد الفنادق فسيتحمل تكلفة إقامته بها”.
…………………………
#عربيًا

*سمحت السعودية للقطاع الخاص بخفض رواتب العاملين بنسبة تصل لـ40%، مع السماح بإنهاء عقود العمال.

* سجل الأردن صفر إصابات بفيروس كورونا لليوم السابع على التوالي.

* أصيب لاعب فريق شبيبة القبائل الجزائري، بلعزوز حبيب بالفيروس ليكون أول لاعب مصاب في الدوري الجزائري.

* قدرت الحكومة الجزائرية الخسائر المتوقعة بـ7 مليارات دولار بحلول نهاية العام بسبب تداعيات كورونا.
…………………………
#عالميًا
* وصل عدد المصابين حول العالم 3 مليون و673 ألف مصاب، وأعداد الوفيات 253 ألف وفاة.

* الولايات المتحدة تتصدر دول العالم في أعداد المصابين والوفيات بأكثر من مليون و215 ألف إصابة و70 ألف وفاة.

* حالات الشفاء حول العالم وصلت إلى مليون و211 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى