اعرف


وزارة الصحة قالت في بيان يوم السبت الماضي، 12 نوفمبر 2022، إن في عدد من الفيروسات التنفسية منتشر حاليًا لإننا في فترة ما بين الفصول، ودي ظاهرة عالمية.


ما هو الفيروس التنفسي المخلوي وكيف تحمي نفسك وأطفالك منه؟

Nov. 15, 2022 - اعرف
ما هو الفيروس التنفسي المخلوي وكيف تحمي نفسك وأطفالك منه؟
نتيجة التحري
- كتير مننا لاحظ الفترة اللي فاتت إن في فيروس (دور برد) منتشر جدًا خاصة بين الأطفال الصغار، وأعراضه الأساسية سيلان الأنف أو احتقانه والسعال والعطس.
- دي مش مجرد ملاحظة عابرة، دي حالة عامة رصدتها وزارة الصحة المصرية، وأصدرت بيانًا تشرح فيه الوضع، وتقولنا إزاي ناخد بالنا من نفسنا وأطفالنا.
# ما هي الفيروسات المنتشرة؟
- وزارة الصحة قالت في بيان يوم السبت الماضي، 12 نوفمبر 2022، إن في عدد من الفيروسات التنفسية منتشر حاليًا لإننا في فترة ما بين الفصول، ودي ظاهرة عالمية.
- قطاع الطب الوقائي بالوزارة أجرى مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، وتبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، والباقي مصابين بفيروس الأنفلونزا أو الفيروس الغدي.
# ما هو الفيروس التنفسي المخلوي؟
- هو فيروس تنفسي شائع وواسع الانتشار، عادة ما يسبب أعراض خفيفة، ولكن يمكن أن تتطور الحالة ويسبب التهابات رئوية خطيرة.
- يمكن أن يؤثر الفيروس المخلوي على الأشخاص من جميع الأعمار، لكنه شائع جدًا عند الأطفال الصغار والرضع وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة مثل أمراض القلب أو الرئة، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
- يصاب جميع الأطفال تقريبًا بالفيروس في حدود سن الثانية، وتحدث العدوى عادةً خلال الخريف أو الشتاء أو الربيع أو بين الفصول.
# كيف ينتشر الفيروس؟
* ينتشر الفيروس المخلوي من شخص لآخر من خلال: ⬇️⬇️
- الهواء عن طريق السعال والعطس.
- الاتصال المباشر، مثل تقبيل وجه طفل مصاب بالفيروس.
- لمس جسم أو سطح به الفيروس، ثم لمس فمك أو أنفك أو عينيك قبل غسل يديك.
- عادة ما يكون الأشخاص المصابون بعدوى الفيروس المخلوي معديين لغيرهم لمدة 3 إلى 8 أيام. ولكن أحيانا يمكن للرضع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الاستمرار في نشر الفيروس لمدة تصل إلى 4 أسابيع.
# أعراض عدوى الفيروس التنفسي المخلوي
-عادة ما تبدأ أعراض العدوى بعد حوالي 4 إلى 6 أيام من الإصابة، وهي: سيلان الأنف، وقلة الشهية، والسعال، والعطس، والحُمى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي CDC. CDC
- يمكن أن يتسبب الفيروس المخلوي في حدوث عدوى أكثر شدة، مثل التهاب الممرات الهوائية الصغيرة في الرئة، والالتهاب الرئوي.
# ما هي علاجات عدوى الجهاز التنفسي المخلوي؟
- لا يوجد حتى الآن لقاحات للوقاية من الفيروس المخلوي، أو أدوية محددة للعلاج منه.
- عادة ما تزول معظم الأعراض من تلقاء نفسها في خلال أسبوع أو أسبوعين. وتساعد المسكنات وخوافض الحرارة في تخفيف الأعراض، ومن المهم أيضًا الحصول على سوائل كافية لمنع الجفاف.
- قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بعدوى شديدة وحالتهم حرجة إلى دخول المستشفى للحصول على الأكسجين أو أنبوب التنفس أو جهاز التنفس الصناعي، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة.
# الوقاية من الفيروس المخلوي
* لا يوجد حاليًا لقاحات للوقاية من الفيروس المخلوي، ولكن لتقليل خطر الإصابة به وانتشاره يجب علينا: ⬇️⬇️
- غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
- تجنب لمس الوجه أو الأنف أو الفم بأيدٍ غير مغسولة.
- تجنب الاتصال الوثيق بالغير، مثل التقبيل والمصافحة ومشاركة الأكواب وأدوات الأكل مع الآخرين، خاصة إذا كنت مريضًا.
- تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار.
- السعال والعطس في منديل ورقي، ثم التخلص منه وغسل الأيدي بعد ذلك.
- البقاء في المنزل عند المرض خاصة للأطفال.
# الفيروس المخلوي التنفسي وكوفيد 19
نظرًا لأن الفيروس المخلوي التنفسي وكوفيد 19 من الفيروسات التنفسية، فإن بعض أعراضهما يمكن أن تتشابه. بالنسبة للأطفال، يسبب كوفيد 19 عادة أعراضًا طفيفة مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال. بالنسبة للبالغين المصابين بكوفيد 19، فإن الأعراض قد تكون أشد، وقد تتضمن صعوبة التنفس.
- قد تؤدي الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي إلى إضعاف المناعة وزيادة احتمال الإصابة بكوفيد 19 بالنسبة للأطفال والبالغين. وقد يحدث هذان النوعان من العدوى معًا، مما قد يؤدي إلى زيادة شدة مرض كوفيد 19.

آخر التحقيقات