اعرف


- من التسعينيات وبدأت ناسا في البحث عن كواكب أخرى تصلح للحياة مثل كوكب الأرض، واستخدم العلماء التلسكوبات الفضائية والأرضية لرصد هذه الكواكب، وتم اكتشاف أكثر من 5000 عالم خارج نظامنا الشمسي، ومن المحتمل جدًا وجود مئات المليارات من الكواكب الخارجية الأخرى في انتظار اكتشافها.


اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض.. هل يصلح للحياة؟

Jan. 17, 2023 - علوم
اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض.. هل يصلح للحياة؟
كوكب جديد يشبه الأرض
نتيجة التحري
- انتشر الأيام اللي فاتت أخبار عن اكتشاف وكالة ناسا كوكبًا جديدًا يشبه الأرض بصورة كبيرة، اسمه "TOI 700 e". وبدأ كلام كتير ينتشر عن الكوكب ده، وإذا ممكن يكون صالح للسكن. هنتكلم في البوست ده عن الكوكب المكتشف، وإذا ممكن نعيش عليه يومًا ما؟
# البحث عن أرض جديدة
- من التسعينيات وبدأت ناسا في البحث عن كواكب أخرى تصلح للحياة مثل كوكب الأرض، واستخدم العلماء التلسكوبات الفضائية والأرضية لرصد هذه الكواكب، وتم اكتشاف أكثر من 5000 عالم خارج نظامنا الشمسي، ومن المحتمل جدًا وجود مئات المليارات من الكواكب الخارجية الأخرى في انتظار اكتشافها.
- عام 2018، أطلقت ناسا تلسكوب فضائي اسمه "TESS"، وهو اختصار لــThe Transiting Exoplanet Survey Satellite، في مهمة لاكتشاف الآلاف من الكواكب الخارجية التي تدور حول نجوم قريبة.
- عثر TESS على 66 كوكبًا خارجيًا جديدًا وعوالم خارج نظامنا الشمسي، من ضمنهم كوكب "TOI 700 e".
# ماهي مميزات هذا الكوكب وأين يقع من مجموعتنا الشمسية؟
- كوكب "TOI 700 e" حجمه 95% من حجم كوكب الأرض ويتميز بطبيعة صخرية، وتقول ناسا إن هذا الكوكب يدور حول نجم ويمكن أن يحتوي على ماء سائل.
- ويبعد "TOI 700 e" عن الأرض بـ 100 سنة ضوئية، ويستغرق 28 يوما ليدور دورة كاملة حول نجمه، بحسب "اميلي جيلبيرت" قائدة الفريق البحثي في هذا الاكتشاف.
# ماذا يعني أن الكوكب يبعد 100 سنة ضوئية عنا؟
-اجتمع العلماء على قياس المسافات بين الكواكب والنجوم بالسنة الضوئية، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في وقت معين للوصول من نقطة إلى أخرى.
- الضوء بياخد ثانية واحدة عشان يمشي 300 ألف كيلو متر، وبياخد دقيقة عشان يمشي مسافة 18 مليون كيلومتر، معنى كدا ان عشان يوصلنا الضوء على كوكب الأرض بياخد 8.3 دقيقة من أول ما يخرج من الشمس، وبياخد 43.2 دقيقة عشان يوصل لكوكب المشترى..
- الكلام دا معناه إننا لما بنشوف الشمس في وقت ما، دا معناه إنها كانت على الشكل دا من 8.3 دقايق، بمعنى إننا بنشوف ماضيها مش الحاضر بتاعها أو شكلها في نفس الوقت.
* طيب يعني إيه برضه 100 سنة ضوئية؟
- لو جينا حسبنا المسافة اللي بيقطعها الضوء في ساعة هنلاقيه مشي بليون كيلومتر تقريبًا، وفي اليوم 26 بليون كيلومتر تقريبًا، وفي السنة 9 تريليون كيلومتر تقريبًا.
- يعني 100 سنة ضوئية الضوء هيمشي مسافة 946 تريليون كيلومتر من الشمس عشان يوصل لكوكب TOI 700e، والعكس برضو ضوء نجم TOI 700 هياخد 100 سنة ضوئية عشان نشوفه، ودا معناه إننا بنشوفه في الماضي بتاعه من 100 سنة ضوئية.
- عشان نوضح أكتر لو تخيلنا أننا في عربية سرعتها 100 كم/الساعة، عشان نوصل لكوكب TOI 700e هنحتاج تقريبا 10 مليون و800 ألف سنه عشان نروح له.
# إلى ماذا يرمز الاسم TOI 700e؟
- زي ما احنا عارفين إن مجموعتنا الشمسية هي عبارة عن نجم (الشمس) وتدور حوله الكواكب، وبالمثل في العوالم الأخرى، أطلق العلماء اسم TOI 700 على النجم الذي اكتشفته مهمة TESS، ويشير الاختصار "TOI" إلى النجوم والكواكب الخارجية التي درستها TESS ، وهي اختصار لـ: "Transiting Exoplanet Survey Satellite Object of Interest".
- اكتشفت ناسا 3 كواكب قبل هذا الكوكب الأخير، ومع كل اكتشاف لكوكب بيدور حول النجم TOI 700، تقوم ناسا بإضافة حرف من الحروف الأبجدية الأجنبية بجانب اسم النجم مثل b c d e، ويكتب الاسم بهذه الصيغة TOI 700 b وTOI 700 c.. إلخ.
- ووجدت ناسا أن الكوكبين d و e هما فقط اللذين يصلحان للحياة، لأنهما يقعان في منطقة تصلح للعيش، مثل الأرض.
# ما هي المنطقة التي تصلح للعيش التي تقصدها ناسا؟
- جميعنا يعلم موقع كوكب الأرض بالنسبة للشمس، فترتيبه هو الثالث بعد كوكبي عطارد والزهرة، وهذا الترتيب يجعل الأرض تقع في منطقة على مسافة مناسبة تمامًا من الشمس، حيث يمكن أن توجد المياه على سطح الكوكب والظروف ليست شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة بالنسبة للحياة. وبالمثل بالنسبة لكوكب TOI 700 e فهو يقع على مسافة مناسبة من النجم TOI 700.
- المنطقة الصالحة للسكن، والمعروفة أيضًا باسم "منطقة Goldilocks"، هي منطقة تقع على مسافة مناسبة تمامًا من نجم، حيث يمكن أن توجد المياه على سطح الكوكب والظروف ليست شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة بالنسبة للحياة.
# ما هي أهمية اكتشاف كواكب أخرى؟
يقول العلماء أن اكتشاف الكواكب الأخرى هي طريقة لاكتشاف أسرار خاصة بكوكبنا ومستقبله.
وبحسب علماء الفضاء فإن الاستكشاف المستمر للعوالم الأخرى في نظامنا الشمسي وما بعده يمكن أن ينتج عنه في النهاية عينة إحصائية صغيرة من الكواكب التي توجد عليها احتمالية للحياة لدراستها، والتحقق من النظريات التي طورها الإنسان حول الكواكب.

آخر التحقيقات