"دون قراءة الفاتحة".. هل أدى السيسي والطيب صلاة عيد باطلة؟

Jul. 02, 2023 - اجتماعي
"دون قراءة الفاتحة"..  هل أدى السيسي والطيب صلاة عيد باطلة؟
الرئيس السيسي في صلاة العيد
نتيجة التحري

📌 خلال إجازة عيد الأضحى، متابعين كتير بعتوا يسألونا عن حقيقة اللي حصل خلال صلاة عيد الأضحى التي أداها الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم 28 يونيو 2023، في حضور شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، ووزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وكبار قيادات الجيش المصري، في مسجد مقر القوات الجوية.

◾️ كلام كتير انتشر حول الصلاة، وهل قرأ الإمام سورة الفاتحة في الركعة الثانية منها أم لا، ومدى صحتها.

➖يتناول #متصدقش في التقرير التالي ذلك الجدل وأبرز الآراء الفقهية حول تلك الواقعة. ⬇️⬇️

❓ ماذا حدث؟

◾️ بعد انتهاء صلاة العيد، انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل، تُظهر عدم قراءة الإمام سورة الفاتحة في بداية الركعة الثانية، كما انتشرت تعليقات حول عدم رفع الرئيس يده للتكبير خلف الإمام.

◾️ تحقق فريق #متصدقش من صحة الفيديوهات المتداولة، ووجدها صحيحة. إمام صلاة العيد لم يقرأ الفاتحة في الركعة الثانية وتلا سورة النصر بعد التكبيرات مباشرة. كما لم يرفع السيسي يده وراء الإمام بالتكبير في جميع التكبيرات.

❓ هل كانت صلاة باطلة؟

◾️ تختلف الآراء الفقهية حول صحة الصلاة على النحو التالي. دار الإفتاء المصرية

⭕️ جمهور الفقهاء

◾️ عند الجمهور، قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة استنادًا إلى الحديث النبوي "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب".

◾️ حسب هذا الرأي، فإن من ترك قراءة الفاتحة عمدًا بطلت صلاته، ولكن من تركها ناسيًا وتذكر قبل أن يصل إلى مثلها من الركعة التالية، وجب عليه أن يعود إلى القيام ويقرأها، فإن تذكر وهو يقرؤها في الركعة التالية ضاعت عليه الركعة السابقة وعليه أن يأتي ببدلها.

◾️ ونقل هذا الرأي، الدكتور عطية صقر، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقًا، في جوابه على سؤال عام 1997 حول "حكم من نسى قراءة الفاتحة في الركعة الأولى من الصلاة؟".

⭕️ المذهب الحنفي

◾️ ويقول الإمام أبي حنيفة النعمان، بوجوب قراءة الفاتحة في الصلاة، ومن تركها سهوًا، يجب عليه أن يسجد للسهو، فإن لم يسجد وجبت عليه إعادة الصلاة، فإن لم يعدها كانت صلاته صحيحة، ولكن عليه إثم.

◾️ وبحسب الدكتور عطية صقر، فإن هذا ينطبق على حالة الإمام أو من يُصلي منفردًا، أما المأموم (من يُصلي خلف الإمام مثل حالة صلاة العيد) "فإن نسيان الفاتحة أو تركها عمدًا لا يُبطل الصلاة عند أبي حنيفة".

◾️ وفقًا لهذا المذهب، فإنه يمكن الاكتفاء بقراءة أي سورة من سور القرآن أثناء الصلاة، استنادًا لقول الله "فاقرؤوا ما تيسر من القرآن"، في صلاة الليل، التي تأخذ نفس أحكام صلاة الفرض أيضًا.

⭕️ المذهب الشافعي

◾️ صلاة عيد الأضحى المشار إليها كانت على المذهب الشافعي (7 تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، و5 تكبيرات في الركعة الثانية غير تكبيرة القيام).

◾️ وحسب كتاب "البيان في مذهب الإمام الشافعي"، للإمام أبي الخير يحيى العمراني الشافعي، وهو من كبار أئمة الفقه الشافعي عبر التاريخ، وتُوفي في 558 هجريًا، فإن فاتحة الكتاب فرض في الصلاة، ومن تركها عامدًا لا تصح صلاته، وأما من نساها، فهناك قولان.

▪️ الأول: القول القديم عند الشافعية، وهي أن الصلاة تجوز، لأن الصحابي عمر بن الخطاب تركها من قبل.

▪️ الثاني: القول الجديد، وهو "الأصح"، حسب المرجع، ويقول ببطلان الصلاة "لأن ما كان واجبًا في الصلاة.. لم يسقط بالنسيان، كالركوع والسجود"، بحسب الكتاب.

◾️ وأشار أحد المختصين في الفقه الإسلامي تحدث إليه #متصدقش، إلى أن قول الشافعية هنا يُقصد به صلاة الإمام ومن يُصلي منفردًا، وأن الأمر يختلف عند وقوع الإمام في هذا الخطأ، فحينها إذا لم ينبه أحد للخطأ واستمر فيه، يقع الإثم عليه فقط، وليس على المأموم أيضًا.

◾️ وأوضح المختص أن هذا تبعًا للحديث النبوي "إنما جُعِلَ الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا ولك الحمد. وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون"، موضحًا "أنه لذلك تقع المسؤولية على الإمام".

⭕️ رفع اليدين عند التكبير

◾️ فيما يخص عدم رفع الرئيس السيسي يديه خلال تكبيرات العيد، أوضحت سابقًا لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية في بوست نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك في يونيو 2019، أن هناك قولان فيما يخص رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد. مجمع البحوث الإسلامية - الأزهر الشريف

▪️ الأول: يجب رفع اليد في التكبيرة الأولى ولا تُرفع في باقي التكبيرات، وقال به "الحنفية والمالكية".

▪️ الثاني: يجب رفع اليد في الأولى ويُسن (سُنّة) في باقي التكبيرات، وهو رأي "الشافعية، والحنابلة".

◾️ ولم توضح لجنة الفتوى بمجمع البحوث حكم عدم رفع اليدين، لكن بحسب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية فإن رفع اليدين مع التكبيرات الزوائد في صلاة العيدين مستحب من فعله فله أجر، ومن تركه (مثلما فعل الرئيس السيسي) فلا إثم عليه.

آخر التحقيقات