اعرف


📌 عاد العالم مجددًا للحديث عن فيروس #كورونا ومتحوراته، بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء الماضي 19 ديسمبر 2023، سلالة جديدة تسمى "JN.1"، على أنها "متغير مثير للاهتمام" بسبب انتشاره السريع.


نصائح بارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة .."JN.1" متحور جديد من كورونا يثير المخاوف

Dec. 21, 2023 - موضوعات
نصائح بارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة .."JN.1" متحور جديد من كورونا يثير المخاوف
JN.1 متحور جديد من كورونا
نتيجة التحري

📌 عاد العالم مجددًا للحديث عن فيروس #كورونا ومتحوراته، بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء الماضي 19 ديسمبر 2023، سلالة جديدة تسمى "JN.1"، على أنها "متغير مثير للاهتمام" بسبب انتشاره السريع.

➖ نستعرض في هذا التقرير أبرز المعلومات المتاحة عن المتحور الجديد وخطورته، وكيفية الوقاية منه.

❓❓ ما هو المتغير "JN.1"؟

◾ يعتبر "JN.1"أحد متحورات المتحور "BA.2.86" والذي في الأصل هو أحد متحورات المتغير "أوميكرون" وهو أخد المتحورات من فيروس" SARS-CoV-2"، الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19.

◾ بحسب منظمة الصحة العالمية، ينتشر JN.1 بسرعة في جميع المناطق، ربما لأنه يحتوي على طفرة إضافية في البروتين الشوكي مقارنةً بالمتغير BA.2.86 الذي انحدر منه.
◾ سجلت العديد من الدول حول العالم انتشار JN.1، منها الهند والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

◾ تم اكتشاف "JN.1" لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر 2023، ويمثل نسبة 15-29٪ من الإصابات في الولايات منذ 8 ديسمبر الماضي، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC.

❓❓ هل "JN.1" أكثر خطورة من غيره من المتحورات؟

◾ تتابع منظمة الصحة العالمية (WHO) حاليًا عددًا من المتغيرات المرتبطة بمتحور أوميكرون، بما في ذلك المتحور JN.1، لكن أيًا منها لا يعتبر مثيرًا للقلق حتى الآن.

◾ وأوضحت المنظمة أنه بناءً على البيانات المتاحة حاليًا "تم تقييم المخاطر الإضافية على الصحة العامة العالمية التي يشكلها JN.1 حاليًا على أنها منخفضة".

◾ لكن "الصحة العالمية" تتوقع أن "يتسبب هذا المتغير في زيادة حالات الإصابة بكوفيد 19 وسط تصاعد حالات العدوى الفيروسية والبكتيرية الأخرى، خاصة في البلدان التي بدأت في موسم الشتاء".


◾ ومن ناحية أخرى، لا تزال هناك أدلة محدودة حول مدى قدرة JN.1 على الالتفاف على المناعة التي توفرها اللقاحات.

❓❓ ما هي أعراض "JN.1" المحتملة؟

◾ بشكل عام، تميل أعراض #كوفيد_19 إلى التشابه عبر المتحورات، وتشمل الأعراض المحتملة: حمى، وسعال مستمر، وتغير في حاسة التذوق أو الشم، وإرهاق، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، وألم الصدر، والاحتقان، والصداع، والغثيان، والإسهال، والقيء.

❓❓ ما هو الوضع في #مصر؟

◾ قالت وزارة الصحة في بيان لها، يوم 18 ديسمبر الماضي، إن المتحور JN.1 لم يصل مصر وكذلك المتحور BA.2.86، وأنها تتابع عن كثب التقارير الدولية حول الأمر.


◾ وأكدت الوزارة أن معظم الحالات الناتجة عن الإصابة بهذا المتحور بسيطة كما أنه لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون، وأن المخاطر الصحية لهذا المتغير ما تزال منخفضة.

❓❓ كيفية الوقاية من العدوى؟

تنصح منظمة الصحة العالمية بما يلي:

◾ ارتداء الكمامة في المناطق المزدحمة والمغلقة.

◾ الحفاظ على النظافة الشخصية وتنظيف الأيدي بانتظام.

◾ الحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين.

◾ ضرورة البقاء في المنزل في حالة الشعور بالأعراض.

❓❓ هل لا يزال كوفيد-19 يمثل تهديدًا كبيرًا؟

◾ تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا "لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا"، على الرغم من إعلان انتهاء حالة الطوارئ الدولية رسميًا في 5 مايو 2023.

◾ انخفضت احتمالية دخول المرضى إلى المستشفى أو الوفاة بسبب فيروس كورونا لأن دفاعاتهم المناعية تطورت بسبب العدوى السابقة والتطعيم، لكن الخبراء يحذرون من أن كبار السن والذين يعانون من نقص المناعة الشديد معرضون لخطر مرتفع لأن أجسامهم تواجه وقتًا أصعب في محاربة الفيروس.

◾ وحثت المنظمة الدول الأعضاء على ضرورة الحفاظ على المراقبة والإبلاغ وتتبع المتغيرات وتوفير الرعاية السريرية المبكرة، لأن الافتقار إلى الاختبارات وعدم تقديم التقارير إلى منظمة الصحة العالمية يجعل من الصعب مراقبة الأرقام، ومواجهة المرض.

آخر التحقيقات