اعرف


خلال الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي استغاثات لطلاب كلية طب من قطاع غـ.ز.ة عبر هاشتاج #دفعة_50_غـ.ز.ة_الزقازيق، يشتكون فيها من عدم قدرتهم على تحمل المصاريف الجامعية المفروضة عليهم بالدولار الأمريكي كطلاب وافدين


ضحايا الحرب مُطالبون بآلاف الدولارات طلاب غزة "طب الزقازيق".. خريجون مع إيقاف التنفيذ مصدر بالجامعة لـ"متصدقش": القرار مش في إيدينا

Mar. 07, 2024 - اعرف
ضحايا الحرب مُطالبون بآلاف الدولارات  طلاب غزة "طب الزقازيق"..  خريجون مع إيقاف التنفيذ مصدر بالجامعة لـ"متصدقش": القرار مش في إيدينا
نتيجة التحري

📌 خلال الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي استغاثات لطلاب كلية طب من قطاع غـ.ز.ة عبر هاشتاج #دفعة_50_غـ.ز.ة_الزقازيق، يشتكون فيها من عدم قدرتهم على تحمل المصاريف الجامعية المفروضة عليهم بالدولار الأمريكي كطلاب وافدين.

◾ نحو 62 طالبًا فلسطينيًا، تواصل فريق #متصدقش مع 3 منهم، محرومون من  الحصول على المستندات التي تثبت إنهائهم لدراستهم، تمهيداً لتخرجهم من الجامعة. ⬇️⬇️

⭕️ بنت الشهداء محملة بديون الجامعة

◾ التحقت منى عادل* الطالبة فلسطينية من قطاع غـ.ز.ة، بكلية الطب جامعة الزقازيق عام 2017، وأنهت سنواتها الدراسية يناير 2024، في انتظار الانتهاء من التدريب العملي (الامتياز). 

◼️ التزمت منى* بدفع رسوم الجامعة 3000 دولار سنويًا (مصاريف الطلاب الوافدين وهي أقل 50% من الرسوم المفروضة على جنسيات أخرى)، قبل أن تتعثر في دفع القسط الأخير للسنة السادسة بعد اندلاع الحرب الإسرائيلي على غـ.ز.ة في 7 أكتوبر 2023، كما تقول لـ #متصدقش.

◾ لدى منى* مبرر قوي للتخلف عن دفع رسوم الجامعة. "عائلتي استُشهدت. الوالد والوالدة استُشهدوا، وأخواتي اللي جُم عندي مصر.. أصغر. أنا الكبيرة: أخويا في رابعة (ابتدائي)، وواحدة في إعدادي وواحدة مخلصة ثانوي".

◾ تُضيف منى* أن الجامعة تفرض رسوم لسنة الامتياز أيضًا، وهي "رسوم خاصة بها فقط لا تفرضها كل الجامعات"، وهي 3000 دولار. قررت الجامعة تأجيل دفع تلك الرسوم، لكن لم توافق بعد على تأجيل أو الإعفاء من مصاريف الدراسة السنوية.

◾ ينتج عن عدم دفع منى* وزملائها المصاريف، عدم استطاعتهم الحصول عن أي من المستندات التي تثبت نجاحهم أو التحاقهم بالجامعة مثل شهادة القيد، وشهادة التخرج.

⭕️  انقطع مصدر الدخل.. والمصروفات قائمة

◾ دمر الاحتلال الإ.سـ.رائيلي منزل ومحل والد عمر رفيق*  في وسط قطاع غـ.ز.ة، فيما نزحت أسرته إلى قطاع رفح لتُقيم في خيمة بعد انقطاع مصادر دخلهم، وهو ما أدى إلى انقطاع إرسال المصاريف لرفيق* بالتبعية.

◾ يقول رفيق* لـ #متصدقش أن عليه رسوم متأخرة بقيمة 4500 دولار (قسط ونصف)، أرسل خطاب لإدارة الجامعة هو وبعض زملائه في يناير 2024، لكن لم توفر لهم الجامعة حل حتى الآن، يوضح رفيق* "الرسوم المتراكمة علينا مش قادرين نسددها سبب الظروف اللي بتصير في غـ.ز.ة، في ناس معانا أهاليهم شهدا..وكلنا بيوتنا اتدمرت واتأثرنا ماديًا، وفقدنا مصدر الدخل من المعيل".

⭕️ حامل للجنسية المصرية..والدفع بالدولار

◾ موقف صلاح فتحي* يختلف قليلًا. بعد التحاقه بكلية الطب بجامعة الزقازيق في 2017، كوافد، حصل على الجنسية المصرية "نهاية 2017..أول 2018"، كما يقول لـ #متصدقش، وهي مكتسبة عن طريق الأم ذات الأصول المصرية.

◾ لم يدفع فتحي* المصاريف الجامعية لتتراكم عليه رسوم دراسية بلغت 16500 دولار، على أمل أن يُقبل طلبه في المعاملة كمصري. "قدمت طلب في 2018 لإدارة الوافدين لتحويل ملفي، من وافد لمصري وبالتالي لا أدفع الرسوم الدولارية". لكن لم تستجب الإدارة لطلبه لطلب فتحي*.

◾ ويوضح  أن ما شجعه على تقديم ذلك الطلب، أن هناك طالبة نجلة صديقة والدته، خريجة طب عين شمس عام 2015، لديها نفس موقفه وقبلت الجامعة تحويل ملفها لطالبة مصرية، ويُضيف: "قدّمت للجامعة ما يثبت ذلك، والتقيت عميد الكلية في سنة خامسة..لكن حوّل ملفي للشؤون القانونية والتي لم تستجب لطلبي حتى الآن".

◾ سبب الرفض بحسب فتحي*: "قالولي انت داخل وافد وهتكمل وافد، ده قرار جامعتنا، وقالولي مجموعي 92%".

 ◾ يُضيف فتحي* أنه بدأ يفقد الأمل مع بدء سنة سادسة، لكن مشكلته تعقدت مع اندلاع العدوان الإ.سـ.رائيلي: "بعد كده إجت الحرب، والدي ووالدتي في خان يونس.. مصادر دخلهم اتوقفت بعد الحرب، كان والدي شغال في (إدارة) الحج والعمرة في وزارة الأوقاف بس شغله وقف بالطبع".

⭕️  والجامعة: تدرس "المساعدة"

◾ تنظر جامعة الزقازيق كيفية "مساعدة" طلاب غـ.ز.ة بكلية الطب حاليًا، "بحيث يتم مخاطبة الجهات المعنية"، بحسب مسؤول بإدارة الجامعة تحدث لـ #متصدقش رافضًا ذِكر اسمه، مُضيفًا "حضرتك عارف الإعفاء من المصاريف مش بإيد الجامعة ولا قرارها وإلا مكنش هيبقى في أي تخاذل".

◾ إلى جانب مخاطبة الجامعة في يناير 2024، تقول عادل* لـ #متصدقش إنهم أرسلوا ممثلين عنهم للقاء ممثلين عن إدارة الجامعة في فبراير 2024، لكن كان الرد حينها إن "الجامعة مش هتقدر تعمل حاجة".

◾ تجيز المادة 271 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 فقرة هـ  لوزير التعليم العالي "منح إعفاء من الرسوم ومصروفات الدراسة للطلاب الأجانب كلها أو بعضها".

 ◾ وتواصل #متصدقش مع المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، للسؤال حول موقف طلاب غـ.ز.ة الوافدين المتعثرين لكنه لم يجب على اتصالاتنا. يذكر أن المجلس الأعلى للجامعات سبق وأعفى طلاب غـ.ز.ة الوافدين من مصروفات الفصل الدراسي الثاني في مايو 2021، بعد العدوان الإ.سـ.رائيلي على غـ.ز.ة حينها.

◾ "نحن أبناءُكم من غزّة، أطباء الإمتياز خريجو 2023 من كليّة طب الزقازيق… نخاطبكم (المسؤولين والمنظمات الحقوقية) وكُلنا أمل في دعمكم لأبناءكم لمساعدتنا في استكمال تحقيق حلمنا الذي يرافقنا منذ الصغر، و لمساعدة اهلنا الابطال الذين يقفون عاجزين مكتوفي الايدي امام المستحقات المادية المتبقية علينا".

 ◾ هكذا كتب الطلاب في مناشدات لحل الأزمة، لكن "لا جديد" حتى نهاية يوم الأربعاء 6 مارس 2024، حسبما قالت عادل* لـ #متصدقش

* أسماء مستعارة

آخر التحقيقات