اعرف


لكن صادرات مصر من البلح انخفضت مع تطور الإنتاج، وأسعاره ارتفعت. في التقرير التالي يجاوب فريق #متصدقش على سؤال؛ لماذا حدث التطور في الإنتاج دون أن ينعكس ذلك على الصادرات، والأسعار؟


زيادة في الإنتاج وانخفاض في الصادرات | لماذا ترتفع أسعار البلح والتمور في مصر؟

Mar. 11, 2024 - اقتصاد
زيادة في الإنتاج وانخفاض في الصادرات | لماذا ترتفع أسعار البلح والتمور في مصر؟
لماذا ترتفع أسعار البلح والتمور في مصر؟
نتيجة التحري

📌 مع بداية شهر رمضان الكريم، يبدأ تركيز المستهلكين مع المنتجات المرتبطة به، والذي يُعد من أهمها البلح والتمور، الذي يفتخر المسؤولين دومًا بأن مصر أكثر دول العالم إنتاجًا للبلح.

 ◼️ لكن صادرات مصر من البلح انخفضت مع تطور الإنتاج، وأسعاره ارتفعت. في التقرير التالي يجاوب فريق #متصدقش على سؤال؛ لماذا حدث التطور في الإنتاج دون أن ينعكس ذلك على الصادرات، والأسعار؟ ⬇️⬇️

❓❓ لماذا ترتفع الأسعار؟

◾ تحدث #متصدقش مع تجار بلح جملة ومزارعين، وأرجعوا الأسباب إلى انخفاض قيمة الجنيه، والموجة التضخمية في عام 2023، التي انعكست على سلسلة الإمداد من المزارع وحتى البائع النهائي، وأدت لارتفاع تكلفة الإنتاج.

◾ وصلت أسعار البلح الجاف ونصف مجفف للكيلو من 15 إلى 90 جنيهًا للجملة، حسب موقع "سوق العبور" أمس الأحد 10 مارس 2024. فيما كانت تتراوح بين 16 جنيهًا حتى 50 جنيهًا في مارس 2023، للجملة حسب تصريحات صحفية لحاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

◾ وتتراوح أسعار عبوات التمر المغلفة بين 60 جنيهًا وحتى 500 جنيهًا في بعض الأنواع، وفقًا لعدد من المتاجر الإلكترونية.

◾ يبيع أسامة لطفي، تاجر بلح نصف جاف جملة، كيلو البلح هذا العام بـ 36 فيما كان يبيعه بـ 25 جنيه العام الماضي، (بنسبة ارتفاع 44%) وينخفض ذلك السعر 3 جنيهات للبلح المُباع دون كرتونة، حسبما يقول لـ #متصدقش. 

◾ يُرجع لطفي ارتفاع السعر إلى "الدولار"، موضحًا: "أنا جزء من شغلي تصدير، السنة اللي فاتت كان كيلو (البلح) التصدير سعره (ما يعادل) 30 جنيه، السنة دي صدّرت بـ 40.. و45..السعر للسوق المحلي بيرفع كمان".

◾ يُشير أحمد* تاجر بلح نصف جاف بالقاهرة، لـ #متصدقش، إلى أن  زيادة السعر يبدأ من ارتفاع تكاليف المواد الخام وعملية الإنتاج عند المورد الأول (الفلاح)، قائلًا: "مع ارتفاع سعر الصرف، وغلاء الأسعار، الفلاح بدوره رفع أسعار التوريد لنا…الفلاح نفسه بيقول شوف كنت بجيب شيكارة الكيماوي بكام ودلوقتي بكام؟ اشمعنى أنا اللي أسعاري هتثبت".

◾ ويُشير أسامة لطفي هنا الذي يمتلك مزارع نخيل في الواحات البحرية: "السنة اللي فاتت كان العامل بياخد 300 في اليوم (أجرته اليومية) دلوقتي بياخد 700 في اليوم. الكيماوي مثلًا الشيكارة كانت بـ 500، والسنة دي بقت 900".

◾ يُعطي أحمد* مثالًا على انعكاس ذلك عليه كتاجر جملة: "كنت بشتري قنطار بلح 45 كيلو، من الفلاح بـ 650، السنة دي مِشتريه بـ 1400، فرق كبير". 

◾ ويبرر التاجر رفعه للأسعار لانعكاس غلاء الأسعار على ارتفاع سعر البلح: "في الآخر البلح سلعة زي أي سلعة لما الطماطم والبطاطس تغلى لازم اللي بيزرع ويبيع يغلي عشان يعوض ارتفاع الأسعار".

⭕️ زيادة في الإنتاج.. وانخفاض في الصادرات

◾ ارتفع إنتاج مصر من البلح من  1.465 مليون طن عام 2014 إلى 1.714 مليون طن عام 2021، بنسبة ارتفاع 17%، وفقًا لأحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المتاحة.

◾ جعل ذلك مصر هي الأعلى إنتاجًا عالميًا للبلح عام 2022، بحسب بيانات "statista" نقلًا عن منظمة  الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"فاو".

◾ ووصل إنتاج مصر من البلح إلى 17.7% من الإنتاج العالمي، حسبما نشرت "الفاو" في يونيو 2020. 

◾ لكن رغم ذلك لم تنعكس أرقام ذلك الإنتاج في زيادة الصادرات، بل انخفضت. من 36 ألف طن عام 2014 إلى 13 ألف طن عام 2021، بحسب "المركزي للإحصاء"، وهي أرقام ضئيلة مقارنة بدول أخرى أقل إنتاجًا.

◾ تحتل إ.سـ.رائيل المركز الأول عالميًا حتى عام 2022، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 330 مليون دولار، بحسب بيانات أداة الحلول العالمية المتكاملة للتجارة، التابعة لمنظمات مالية عدة مثل: البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية.

◾ وأتت مصر في المركز الخامس عالميًا في الصادرات عام 2022، بقيمة 69.5 مليون دولار، وسبقت مصر دول عربية مثل تونس والإمارات.

◾ يذكر أن بيانات "أداة الحلول العالمية" لم تتضمن أرقام دولة المملكة العربية السعودية من الصادرات، والتي كشف المركز الوطني للنخيل والتمور السعودي أنها بلغت 1.28 مليار ريال سعودي (341.3 مليون دولار) في عام 2022.

❓❓ لماذا تنخفض صادرات البلح؟

◾ يُرجع التجار الذين تحدثوا إلى #متصدقش، أسباب انخفاض صادرات البلح، إلى ضعف جودة البلح المصري، واستسهال مُنتجيه في إنتاج أنواع ذات جودة منخفضة منه، ويرجع خبراء زراعيين ومُصدرين في تصريحات صحفية مختلفة، الأسباب أيضًا إلى الفاقد الضخم، وانتشار زراعة أصناف من البلح ليس لها سوق عالمي، والمشاكل اللوجستية في تخزين البلح.

◾ ضعف الجودة: يبرر لطفي الذي يُنتج ويُصدر بلح انخفاض حصيلة مصر من تصدير البلح لانخفاض جودته "بسبب بقى إهمال الفلاحين والمصانع، لو الفلاح اهتم بالبلحة هتكلفه، والمصنع مش هيرضى ياخد اللي جودته عالية، بسبب سعره (المرتفع)".

◾ موضحًا أن هناك أسواق في شرق آسيا تشتري من مصر بأي جودة، فبالتالي أصبح الفلاح والمُصدر لا يعبأ بالاهتمام بالجودة كثيرًا لأن في سوق يشتري الموجود بالفعل، ويُضيف أحمد* أن المزارع يستسهل.."جودة عالية يعني اهتمام أكتر ومصاريف أعلى".

◾ فاقد ضخم: رغم أن مصر هي الأعلى إنتاجًا عالميًا في البلح، لكنها لا تستفيد من هذا الإنتاج بسبب الفاقد الضخم الذي يصل إلى 40%، بحسب د. عبد الجواد علي، نائب رئيس لجنة التمور بجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا". 

◾ المشاكل اللوجستية: يُرجع مدير معمل تطوير النخيل بوزارة الزراعة، عز الدين جاد الله في تصريحات صحفية سابقة لجريدة "الشروق" في أغسطس 2022، ضعف صادرات مصر من التمور، إلى أن "52% من إنتاجنا من أصناف رطبة تحتاج إلى طرق عناية خاصة. فبالإضافة إلى أماكن مخصصة للحفظ والتخزين، نحتاج إلى مبردات وثلاجات لحفظ 200 ألف طن على الأقل (متاحة) للتصدير"، لكن مصر لديها ما يكفي لربع ذلك بحسب جاد الله. 

◾ وتُشير المصادر التي تحدثت إلى #متصدقش، أن هذا العام 2024 شهد إلغاء عدد من اتفاقيات التصدير، بسبب التوترات التي حدثت في البحر الأحمر، وأن "لولا ذلك كانت الأسعار في المحلي هتزيد أكتر".

* اسم مستعار بناء على طلب المصدر.

آخر التحقيقات