اعرف


في هذا التقرير، نستعرض أبرز 5 معلومات خاطئة عن التوحد


المصابون به يتمتعون بذكاء خارق واللقاحات سببه.. 5 معلومات خاطئة عن اضطراب طيف التوحد

Apr. 02, 2024 - موضوعات
المصابون به يتمتعون بذكاء خارق واللقاحات سببه.. 5 معلومات خاطئة عن اضطراب طيف التوحد
نتيجة التحري

📌 تُحيي الأمم المتحدة في الثاني من أبريل من كل عام اليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد، الذي يعاني منه 1 من كل 100 طفل حول العالم على الأقل.

◾ طيف التوحد هو مجموعة من الاعتلالات المتنوعة المرتبطة بنمو الدماغ. يمكن اكتشاف سمات التوحد في مرحلة الطفولة المبكرة، ولكن غالبًا لا يُشخص إلا بعد وقت طويل، بحسب منظمة الصحة العالمية.

◾ في هذا التقرير، نستعرض أبرز 5 معلومات خاطئة عن التوحد: ⬇️⬇️

المعلومة الخاطئة:

اضطراب طيف التوحد يصنف على أنه مرض ويمكن الشفاء منه. 

الحقيقة: 

التوحد ليس مرضًا ولا حالة طبية لها علاجات، ومن وُلد بالتوحد سيظل مصابًا به طوال حياته. 

التوحد اضطراب عصبي أو "اضطراب في النمو العصبي" يؤثر على كيفية التفاعل والتواصل مع الآخرين ويسبب صعوبة في المهارات الاجتماعية وقد يكون مصحوبا بأمراضًا أخرى مثل الاكتئاب والصرع. 

المعلومة الخاطئة: 

جميع المصابين بالتوحد لديهم نفس الأعراض. 

الحقيقة:

◾ يُطلق على اضطراب التوحد "طيف التوحد" لأن الأعراض تختلف من شخص لآخر، وقد لا يكون لديهم كل هذه الأعراض، وقد يحتاج البعض إلى القليل من الدعم، أو قد يحتاجون إلى الدعم يوميًا، أو قد لا يحتاجون إلى أي دعم على الإطلاق. 

تشمل الأعراض بعض مما يلي: تأخر المهارات اللغوية - تأخر المهارات الحركية - تأخر المهارات التعليمية - فرط الحركة أو التهور - الصرع - عادات غير معتادة في الأكل والنوم - اضطرابات في المزاج - ردود فعل عاطفية - القلق أو التوتر - قلة الخوف أو الخوف أكثر من اللازم. 

المعلومة الخاطئة:

اللقاحات هي السبب في الإصابة باضطراب التوحد. 

الحقيقة: 

◾ الكلام ده غير صحيح. لا يوجد دليل علمي على وجود صلة بين اللقاحات (مثل لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) واضطراب طيف التوحد. 

◾ الدراسات التي تم تفسيرها على أنها تشير إلى وجود رابط بين اللقاحات والتوحد تشوبها عيوب، وتبين وجود تحيزات غير معلنة لدى بعض أصحابها مما أثر على النتائج التي أبلغوا عنها حول أبحاثهم، بحسب منظمة الصحة العالمية. 

تشير الأبحاث العلمية المتاحة إلى وجود عدة عوامل تزيد على الأرجح احتمال إصابة الطفل بالتوحد وتشمل العوامل البيئية والوراثية، بحسب منظمة الصحة العالمية. 

المعلومة الخاطئة:

جميع المصابون بطيف التوحد لديهم ذكاء خارق. 

الحقيقة: ⬇️⬇️

◾ الكلام ده غير صحيح. 

يتفاوت مستوى الذكاء بين الأشخاص المصابين بالتوحد تفاوتًا كبيرًا يتراوح بين الاختلال الشديد والمهارات المعرفية العليا، وقد يتمتع بعضهم بذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط، بحسب منظمة الصحة العالمية. 

المعلومة الخاطئة:

المصابون بالتوحد لا يستطيعون تكوين علاقات أو الاندماج في المجتمع، أو الحصول على وظيفة. 

الحقيقة: ⬇️⬇️

على الرغم من ضعف مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأشخاص المصابين بالتوحد، إلا أن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعون تكوين علاقات مع الآخرين. 

◾ يمكن للأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد أن يتمتعوا بعلاقات مُرضية مع العائلة والأصدقاء والأزواج والأطفال، ولكنهم يحتاجون إلى مساعدات لتحسين مهاراتهم الاجتماعية، بحسب جمعية الصحة البريطانية NHS.

آخر التحقيقات