اعرف


خلال الأيام الماضية، تلقى ورثة المقابر التراثية، في منطقة الإمام الشافعي بالقاهرة القديمة، إخطارات بعدم الدفن فيها تمهيدًا لإزالتها لتعارضها مع أعمال إنشاء محور صلاح سالم، وفقًا لثلاث مصادر تحدثوا إلى #متصدقش.


استعدادات لهدم مدافن من سجل "الطراز المعماري المتميز".. ورثة المقابر التراثية لـ# متصدقش: كيف يحدث ذلك بعد وعد الرئيس!

Apr. 22, 2024 - اجتماعي
استعدادات لهدم مدافن من سجل "الطراز المعماري المتميز".. ورثة المقابر التراثية لـ# متصدقش: كيف يحدث ذلك بعد وعد الرئيس!
نتيجة التحري

📌 خلال الأيام الماضية، تلقى ورثة المقابر التراثية، في منطقة الإمام الشافعي بالقاهرة القديمة، إخطارات بعدم الدفن فيها تمهيدًا لإزالتها لتعارضها مع أعمال إنشاء محور صلاح سالم، وفقًا لثلاث مصادر تحدثوا إلى # متصدقش.

◾ جاء القرار رغم، من إدراج عدد من هذه الأحواش في سجل المبانى والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وفقًا لقرار وزير الإسكان  الدكتور عاصم الجزار رقم 233 لسنة 2023، بإضافة 86 مدفنًا بنطاق حي الخليفة والمقطم، لسجل المبانى والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز لمحافظة القاهرة.

◾ في هذا التقرير يتحدث فريق عمل #متصدقش مع عدد من ورثة المقابر التراثية، ويشرح كيف خالفت الدولة قوانينها الرسمية بإدراج المقابر التراثية في سجل المبانى ذات الطراز المعماري المتميز.

⭕ مدفن محمود سامي البارودي

◾ أكدت قمرية حسن مراد، حفيدة محمود سامي البارودي، تلقيها إخطارًا من محافظة القاهرة منذ أربعة أيام، بعدم الدفن في مقبرة جدها في الإمام الشافعي.

◾ وقالت لـ#متصدقش، إن حارس الحوش أخبرها بأن السلطات وضعت علامات إزالة حمراء مجددًا على حوش البارودي، وأمروا بعدم الدفن تميهدًا للإزالة لاعتراضها مسار الكوبري الجديد.

◾ وأضافت "عيب أوي إللي حصل. إزاي بعد ما رئيس الجمهورية قال السنة اللي فاتت مفيش إزالة، المحافظ يقولنا كلام تاني، أودي الأموات فين؟ حوالي 20 شخصية غير البارودي".

◾ وفقًا لحفيدة البارودي، تأسس الحوش قبل 200 عامًا تحديدًا قبل الثورة العرابية، أي أنه مضى عليه المدة التي تمنحه صفة مبنى تراثي، بالإضافة إلى أن المدافن ليست عادية،  وتحتوي على عدد من التركيبات النحاسية المتميزة، التي تضفي عليها طابع التميز من الناحية الفنية،  وتمنع إزالته تمامًا.

◾ البارودي الملقب بـ"رب السيف والقلم"، توفي عام 1904، من أبرز شعراء العصر الحديث، وأحد زعماء الثورة العرابية، وكان وزيراً للحربية في سبتمبر 1881، ورئيسا للوزراء عام  1882.

◾  خلال عام 2023 ، مع استمرار محافظة القاهرة، في وضع علامات إزالة حمراء على أحواش مقابر الإمام، ومن بينها "مقبرة البارودي" أطلقت حفيدته حملة لوقف الهدم، قبل صدور قرار من رئيس الجمهورية في يونيو من نفس العام، بإنشاء مقبرة الخالدين لضم رفات الأشخاص ذو قيمة تاريخية.

◾  بعد صدور هذا القرار جرى مسح علامات الإزالة الحمراء، وسُمح بالدفن، وفقًا لحفيدة البارودي،  قبل أن تعاود السلطات وضع تلك العلامات مجددًا خلال الأيام الماضية.

◾ تقول حفيدة البارودي:" محدش قالنا أي حاجة بخصوص مقبرة الخالدين ولا نعرف مكانها فين ومع احترامي للقرار مش عاوزين مقبرة الخالدين، هعمل بيها ايه؟، هشيل جدي طب وولاده؟ اوديهم فين؟".

◾ لم يتحدث معنا أحد في التعويض، تقول "البارودي"، مضيفة أن ما عرض عليهم فقط حوش مساحته 40 متر في العاشر من رمضان، وهذا لا ناسبنا لأن حوش البارودي مساحته 900 متر، وفيه 20 شخصية.. أودي العدد ده فين؟".

⭕ حوش الدرملي ومحمد محمود

◾ بالإضافة لحوش البارودي، تلقى وحيد عبد اللطيف من أسرة محمد فاضل باشا دراملى،إخطارًا بهدم مدفن جده.

◼️محمد باشا الدرمللي، المتوفى عام 1870،مفتشا عام الصعيد وحاكم قنا لمدة 20 عاما. 

◾ وقال عبد اللطيف لـ #متصدقش، إنه جرى إخطارهم من حارس من المقبرة بأنه غير مسموح الدفن، مع الاستعداد لاستخراج "رفات أمواتنا ونقلها إلى مدفن حق انتفاع لمدة ٢٥ سنة وليس ملك فى ١٥ مايو أو الروبيكى".

◾ نفس الأمر، أكده مصدر قريب من عائلة محمد محمود باشا رئيس وزراء مصر الأسبق، لـ #متصدقش، بتلقي العائلة إخطارًا بإزالة المدفن الواقع بقرافة الإمام الشافعي، وهو مدفن يجمع بين الطراز المملوكي القديم و الأرت نوفو "الفن الحديث".

◾ محمد محمود، المتوفي عام 1941، يعد من أبرز رجال السياسة والحكم في مصر، شارك في تأسيس حزب الأحرار الدستوريين 1922، وترأس مجلس الوزراء أربعة مرات بين عامي 1928 و 1939.



⭕ الدولة تخالف قراراتها

◾ تقع أحواش البارودي والدراملي ومحمد محمود باشا بين 86 حوش ومدفن، شملهم قرار وزير الإسكان عاصم الجزار رقم 233 لسنة 2023، بإضافتهم إلى سجل المبانى والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز لمحافظة القاهرة.

◾ وأضيفت هذه الأحواش إلى سجل المبانى ذات الطراز المعماري المتميز، بناء على تقرير أعدته لجنة الطراز المعماري المتميز بمحافظة القاهرة في عام 2022، ممهورًا بتوقيع رئيس لجنة الطراز الدكتور مدحت الشاذلي.

◾ يعني هذا أن على الدولة "اتخاذ التدابير القانونية والعلمية والتقنية والإدارية والمالية المناسبة لتعيين هذا التراث، وحمايته والمحافظة عليه وعرضه وإحيائه، وفقًا للمادة (5)، من اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972، والتي وضعتها اليونسكو ووقعت عليها مصر.

◾ بالإضافة إلى قرار وزير الإسكان، يصنف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة الأحواش الثلاث، ضمن قائمة طويلة من الأحواش والمدافن التي تقع في نطاق القاهرة التاريخية، المدرجة - أيضًا - على قائمة التراث العالمي عام 1979، وتشمل مدافن الإمام الشافعي وجبانة السيدة نفيسة، وجميع المقابر التي تقع إلى شمال وجنوب قلعة صلاح الدين الأيوبي، وفيها عدد من الأضرحة و المجموعات الجنائزية من مختلف الحقب، وفقًا لليونسكو.

قرار وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، رقم 233 لسنة 2023 بادراج مدافن محمود سامي البارودي ومحمد فاضل الدرمللي ومحمد محمود باشا ضمن سجل المبانى والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز لمحافظة القاهرة.

آخر التحقيقات