تسريب بيانات نصف مليار حساب على فيسبوك

Apr. 04, 2021 - اعرف
تسريب بيانات نصف مليار حساب على فيسبوك
تسريب-بيانات-نصف-مليار-حساب-على-فيسبوك
نتيجة التحري

البيانات الشخصية لأكثر من نصف مليار مستخدم على فيسبوك، بما فيها أرقام الهواتف والإيميلات، نُشرت على منتدى للقرصنة.

التسريب حدث عام 2019، نتيجة ثغرة أمنية اعترفت شركة “فيسبوك” بها لاحقًا بعد حلها، لكن اللي كشف التسريب هو إن تم نشر بيانات مئات الملايين من مستخدمي فيسبوك مجانًا عبر الإنترنت يوم السبت الماضي.

## ايه هي البيانات اللي اتسربت؟

– البيانات المنشورة تتضمن أرقام الهواتف والأسماء الكاملة والموقع وعنوان البريد الإلكتروني ومعلومات السيرة الذاتية، ومواقعهم على الخريطة، وتواريخ ميلادهم.

## كم دولة شملها التسريب؟

– التسريبات شملت 106 دولة، منهم  أكثر من 32 مليون مستخدم من الولايات المتحدة، و11 مليونا من المملكة المتحدة، و6 ملايين من الهند.

* دول الشرق الأوسط:

– مصر: 44.8 مليون مستخدم.

– السعودية: 28.8 مليون مستخدم.

– تركيا: 19.6 مليون مستخدم.

– المغرب: 18.9 مليون مستخدم.

-الجزائر: 11.5 مليون مستخدم.

-السودان: 9.4 مليون مستخدم.

– الإمارات: 6.9 مليون مستخدم.

## مخاطر التسريبات:

– يمكن للقراصنة استخدام البيانات دي لانتحال شخصية صاحبها، وارتكاب عمليات احتيال، وبسبب تداول البيانات الشخصية مثل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، فإنه يزيد من الوقوع ضحية رسائل البريد الإلكتروني المزيفة، بحسب ألون جال، كبير التقنيين في شركة استخبارات الجرائم الإلكترونية Hudson Rock، الذي اكتشف لأول مرة البيانات المسربة عبر الإنترنت يوم السبت.

## رد فيس بوك:

– المتحدثة باسم فيسبوك قالت: “هذه بيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019. لقد وجدنا هذه المشكلة وقمنا بإصلاحها في أغسطس 2019”.

## ليس التسرب الأول 

* عام 2016، شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات السياسية، حصلت على معلومات شخصية لما يقدر بنحو 87 مليونًا من مستخدمي فيسبوك، واتهمت الشركة باستخدام هذه البيانات للتأثير في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وفي استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

– ودفعت شركة فيسبوك أكبر غرامة مالية في تاريخ الشركات الأمريكية، بلغت نحو 5 مليارات دولار لتسوية القضية مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية.