زائف


– الكلام ده غير صحيح. مصر ليست من أقل شعوب العالم إصابة بـ”كورونا”، وتعتبر من الدول المتوسطة في أعداد الإصابات. كما أنه لا يوجد دليل علمي على أن لدى المصريين مناعة طبيعية تقيهم من كورونا أكثر من الشعوب الأخرى، كما ادعى السيسي. – ترتيب مصر عالميًا في أكثر الدولة تسجيل إصابات بفيروس كورونا هو 65، …


حقيقة أن المصريين من أقل شعوب العالم إصابة بـكورونا

Dec. 30, 2020 - سياسي
حقيقة أن المصريين من أقل شعوب العالم إصابة بـكورونا
حقيقة-أن-المصريين-من-أقل-شعوب-العالم-إص
الإدعاء

- خلال لقاء مع برنامج الحياة اليوم، على قناة Alhayah TV ، الدكتور وسيم السيسى، Dr. Waseem ElSeesy - د. وسيم السيسي أستاذ جراحة الكلى والباحث في المصريات، قال: "مهما كانت الأعداد (إصابات كورونا في مصر) كثيرة، إلا أن الشعب المصري من أقل شعوب العالم إصابة بكورونا، وأنا في رأيي هذا أن المناعة الطبيعية عندنا إحنا كشعب أكتر من دول كثيرة على رأسها إنجلترا وفرنسا وأمريكا وألمانيا".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. مصر ليست من أقل شعوب العالم إصابة بـ”كورونا”، وتعتبر من الدول المتوسطة في أعداد الإصابات. كما أنه لا يوجد دليل علمي على أن لدى المصريين مناعة طبيعية تقيهم من كورونا أكثر من الشعوب الأخرى، كما ادعى السيسي.
– ترتيب مصر عالميًا في أكثر الدولة تسجيل إصابات بفيروس كورونا هو 65، وتليها أكثر من 125 دولة و أقليم، بحسب موقع Worldometers – real time world statistics .
– الدول العشر الأقل إصابة بفيروس كورونا هي: فانواتو، وساموا، وجزر مارشال، وجزر سليمان، والفاتيكان، وسانت كيتس ونيفيس، ولاوس، وتيمور الشرقية، وفيجي، ودومينيكا.
– كمان لا يوجد أي دليل علمي يدعم ما قاله الدكتور السيسي من أن المصريين لديهم مناعة طبيعية تحميهم من الإصابة بالفيروس أكثر من باقي الشعوب.
– بحسب عدد كبير من المسؤولين المصريين، من بينهم الدكتور محمد النادي، أستاذ أمراض الصدر، وعضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، أعدادا الإصابات الحقيقة في مصر 10 أضعاف ما تعلنه وزارة الصحة.
– كمان وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، قال إن أعداد الإصابات المعلنة لا تعبر عن الواقع الفعلي.
– ويرجع ذلك إلى قلة عدد المسحات التي تجرى يوميًا (11 ألف مسحة يوميًا فقط)، وإلى عدم اعتراف الوزارة إلا بنتيجة المسحات التي يتم إجرائها في معاملها فقط، و أن هناك أشخاص مصابين أو أصيبوا بالفيروس بدون ظهور أعراض أو إجراء مسحة.