زائف


– ليس حقيقيًا أن حالة طفل الأقصر المصاب بفيروس كورونا منذ أسبوع، وتم حجزه في مستشفى العديسات بالأقصر، هو أول طفل يصاب بالفيروس في مصر. – أصيب عدد كبير من الأطفال في مصر خلال العام الماضي بفيروس كورونا، حسبما أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة، في مايو 2020 ببرنامج “الحكاية”، قائلة إن هناك عدد كبير من …


حقيقة أول طفل مصاب بـكورونا في مصر

Jan. 02, 2021 - صحة
حقيقة أول طفل مصاب بـكورونا في مصر
حقيقة-أول-طفل-مصاب-بـكورونا-في-مصر-2
الإدعاء

- أخبار منتشرة، على مواقع وقنوات، القاهرة 24، صدى البلد، وبرنامج مصر تستطيع على DMC، بتقول إن مستشفى العديسات بالأقصر استقبلت أول طفل مصاب بفيروس كورونا في مصر، يبلغ من العمر عام ونصف، وظهرت عليه عدة أعراض منها ارتفاع في درجة الحرارة ، وقىء، واسهال، والتهاب رئوي.

نتيجة التحري

– ليس حقيقيًا أن حالة طفل الأقصر المصاب بفيروس كورونا منذ أسبوع، وتم حجزه في مستشفى العديسات بالأقصر، هو أول طفل يصاب بالفيروس في مصر.
– أصيب عدد كبير من الأطفال في مصر خلال العام الماضي بفيروس كورونا، حسبما أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة، في مايو 2020 ببرنامج “الحكاية”، قائلة إن هناك عدد كبير من الأطفال والرضع بمستشفيات العزل مصابين بالفيروس. وذكرت “زايد” أمثلة لرضيعين أحدهما عمره 7 أشهر، وآخر 9 أشهر.
– وقبل نهاية عام 2020، أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، في برنامج “حضرة المواطن”، أن الأطفال عرضة للإصابة بالفيروس و”كان هناك قسم أطفال في جامعة عين شمس مليء، لكن نسبة الأعراض أقل”.
– وحسب إحصائية أعدتها وزارة الصحة، عن وضع الفيروس في الموجة الأولى، فإن نسبة الإصابة في الفئة العمرية من عمر يوم إلى سنتين 0.4%، أما الفئة العمرية من عمر 2-5 سنين فنسبة إصابتها بالفيروس تصل إلى 0.3%، ما يعني إصابة عدد كبير من الأطفال بالفيروس خلال العام الماضي.
– وخلال العام الماضي، أعلنت مستشفيات عزل عدة في مصر استقبال أطفال مصابين بفيروس كورونا، منها حالة الطفل سيد، الذي لم يتعد عامه الأول، وتم عزله، يونيو الماضي، بمستشفى ناصر العام بشبرا الخيمة في القليوبية.
وفي مايو 2020، استقبلت مستشفى العزل الطبي ببلطيم في كفرالشيخ، طفل مصاب بفيروس كورونا عمره 9 أشهر، وجرى عزل الطفل وعزل أبويه وأشقائه، بعد إصابتهم جميعًأ بفيروس كورونا.
– وفي مايو من نفس العام، أعلن أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان المصري عن تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القليوبية، بينها واحدة تعود لطفل.
– وفي قنا، سجلت المحافظة حالة إصابة لطفل بفيروس كورونا المستجد، ويبلغ من العمر 5 أعوام.
– وفي يوليو من العام الماضي، أعلنت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تعافي طفل عمره 22 يومًا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وخروجه من مستشفى الساحل التعليمي.
– وحسب، عبد الفتاح حجازى مدير المستشفى، فإن الرضيع أخذ العدوى من جدته وتم حجزه بالحضانة بعد ظهور إيجابية المسحة، وأشعة الصدر المقطعية مطابقة وكان يعاني صعوبة في التنفس وتم وضعه علي جهاز التنفس الصناعي.

آخر التحقيقات