زائف


– الكلام ده غير صحيح. لم تفتح أي من الدول المقاطعة لقطر (مصر – السعودية – الإمارات – البحرين) مجالها الجوي أمام الطيران القطري، ولم تكسب الدوحة قضية دولية بهذا الشأن. – منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، التابعة للأمم المتحدة، وافقت عام 2018، على النظر في اتهامات قطر لدول المقاطعة بانتهاك اتفاق ينظم حرية عبور …


حقيقة فتح السعودية المجال الجوي أمام الطيران القطري

Dec. 06, 2020 - سياسي
حقيقة فتح السعودية المجال الجوي أمام الطيران القطري
حقيقة-فتح-السعودية-المجال-الجوي-أمام-ا
الإدعاء

- في حلقة السبت من برنامج مصر النهاردة، على قناة مكملين - الصفحـة الرسمية، اتكلم محمد ناصر علي عن أنباء المصالحة بين قطر والسعودية، ونقل عن وكالة "بلومبيرج" بعض تفاصيل الاتفاق، ومن ضمنها فتح المجال الجوي، وعلق قائلًا: "لأ فتح المجال الجوي اتفتح، لإن الحقيقة قطر رفعت قضية دولية عشان المجال الجوي وكسبتها". تصريحات ناصر (الدقيقة 7:30):

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. لم تفتح أي من الدول المقاطعة لقطر (مصر – السعودية – الإمارات – البحرين) مجالها الجوي أمام الطيران القطري، ولم تكسب الدوحة قضية دولية بهذا الشأن.
– منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، التابعة للأمم المتحدة، وافقت عام 2018، على النظر في اتهامات قطر لدول المقاطعة بانتهاك اتفاق ينظم حرية عبور الطائرات المدنية في الأجواء الخارجية.
– دول المقاطعة طعنت أمام محكمة العدل الدولية على قرار “إيكاو” بالنظر في الخلاف، بدعوى عدم اختصاص المنظمة بنظر مثل هذه الدعاوى، لكن محكمة العدل الدولية حكمت، في يوليو 2020، برفض الطعن وأكدت أن “إيكاو” مختصة بنظر الخلاف.
– حتى الآن لم يصدر أي حكم من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بخصوص القضية، وبالتالي لم تكسبها قطر، كما يدعي “ناصر”، ولم تفتح دول المقاطعة مجالها الجوي أمام طائرات الدوحة.
بعد استمرار غلق المجال الجوي في (مصر- السعودية – الإمارات- البحرين) أمام الطيران القطري، رفعت الخطوط الجوية القطرية، في يوليو 2020، 4 طلبات أمام التحكيم الاستثماري الدولي، تطلب فيها تعويض قدره 5 مليار دولار من دول المقاطعة لأنها منعتها من دخول أسواقها والتحليق في مجالاتها الجوية، ولم يبت في الطلبات حتى الآن.