زائف


– الكلام ده غير صحيح. الفيديو تجميع لمقاطع قديمة لحاملة المروحيات المصرية “أنور السادات” خلال وصولها مصر ومشاركتها في تدريب عسكري سنة 2016، وليس خلال قيامها بعبور مضيق البوسفور التركي، في طريقها للبحر الأسود. – الفيديو المنتشر تجميع لمقاطع قديمة لحاملة المروحيات، من ضمنها فيديو نشرته قناة “وزارة الدفاع” المصرية، على موقع “يوتيوب”، في أكتوبر …


حقيقة فيديو عبور حاملة الطائرات أنور السادات مضيق البسفور

Oct. 12, 2020 - سياسي
حقيقة فيديو عبور حاملة الطائرات أنور السادات مضيق البسفور
حقيقة-فيديو-عبور-حاملة-الطائرات-أنور-ا
الإدعاء

- فيديو منتشر بشكل كبير جدًا لحاملة مروحيات هليكوبتر في البحر، مع تعليق: ".. اول فيديو بالصوت لحاملة الطائرات (انور السادات) وهي تعبر البوسفور  الله رجال يا وطن صدقوا ما عاهدوا الله عليه".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. الفيديو تجميع لمقاطع قديمة لحاملة المروحيات المصرية “أنور السادات” خلال وصولها مصر ومشاركتها في تدريب عسكري سنة 2016، وليس خلال قيامها بعبور مضيق البوسفور التركي، في طريقها للبحر الأسود.
– الفيديو المنتشر تجميع لمقاطع قديمة لحاملة المروحيات، من ضمنها فيديو نشرته قناة “وزارة الدفاع” المصرية، على موقع “يوتيوب”، في أكتوبر 2016، بعنوان “وصول حاملة المروحيات أنور السادات ومشاركتها في فعاليات التدريب المشترك (كليوباترا 2)”، وده ظاهر بوضوح خلال المقطع من الثانية 30 في الفيديو المفبرك، والمقطع من الثانية 40 في الفيديو الأصلي.
– الفيديو المفبرك يتزامن مع الإعلان عن إجراء مصر تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا بالبحر الأسود، الذي تمتلك تركيا شواطئ مطلة عليه. التدريبات المصرية الروسية لم يتم إجرائها حتى الآن، ومن المقرر أن تجرى “قبل نهاية العام الجاري”، حسب ما أوردته وكالة أنباء “تاس” الروسية.
– الفيديو متركب عليه صوت كلاكسات عربيات، في البداية تصورنا إنه ساخر، لكن مع انتشاره قررنا تصحيحه.

آخر التحقيقات