زائف


– هنا بعض مسؤولين الحزب نفوا توزيع كراتين أغذية من بابها، لكن الحزب نفسه قال إن في جهود من النواب والجمعيات الخيرية المتزامنة مع قرب حلول شهر رمضان. أما الواقع ما تم رصده في الشارع أمام اللجان من “فريق متصدقش”، وتقارير صحفية وحكومية، بتقول إن الحزب بإشراف مباشر وعلنًا في الشوارع أمام اللجان، بيوزع بونات …


حقيقة نفي حزب مستقبل وطن توزيع مواد غذائية للمشاركة في الاستفتاء

Apr. 24, 2019 - سياسي
حقيقة نفي حزب مستقبل وطن توزيع مواد غذائية للمشاركة في الاستفتاء
حقيقة-نفي-حزب-مستقبل-وطن-توزيع-مواد-غذا
الإدعاء

خلال اليومين اللي فاتوا، حزب "مستقبل وطن" نفى أكتر من مرة توزيع كراتين أغذية على المواطنين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، على سبيل المثال، حسام نجم عضو أمانة حزب مستقبل وطن في القليوبية، قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، إن في "ناس طلعت بتقول حزب مستقبل وطن بيوزع كراتين لكن ده محصلش، إحنا وزعنا أعلام بالمجهود الذاتي.. أما كراتين ومش كراتين هما مطلعينها ومفبركين صور وكلام غايب مش عارف تجيبه منين"، كمان أمين العمل الجماهيري بالحزب في الجيزة قال إن الصور المتداولة قديمة، وإن الكلام مصدره "بعض الأحزاب الضعيفة والخلية الإعلامية المضادة اللي شغالة علينا.. والدور التركي والدور القطري واضح". - والحزب نفسه طلع بيان، من ساعات، قال فيه إنه لاحظ خلال الأيام الأخيرة "قيام جماعة الإخوان الإرهابية والموالين لها بمحاولات لتشويه صورة الحزب، حيث اتجهت الجماعة الإرهابية لبث الشائعات من خلال ترويج صور قديمة عن بعض الفعاليات الخدمية التي قام بها الحزب على شبكة التواصل الاجتماعي". وأهاب الحزب بالإعلام والصحف "التفرقة بين جهود السادة النواب والجمعيات الخيرية المتزامنة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم والتي تعد عادات مصرية حميدة تقوم على أساس التكافل والمسؤولية المجتمعية وبين جهود الحزب التنظيمية لدعوة المصريين للاستفتاء ووضع كل صورة في إطار الصحيح حتى لا تختلط الأمور بعض البعض". ❌❌

نتيجة التحري

– هنا بعض مسؤولين الحزب نفوا توزيع كراتين أغذية من بابها، لكن الحزب نفسه قال إن في جهود من النواب والجمعيات الخيرية المتزامنة مع قرب حلول شهر رمضان. أما الواقع ما تم رصده في الشارع أمام اللجان من “فريق متصدقش”، وتقارير صحفية وحكومية، بتقول إن الحزب بإشراف مباشر وعلنًا في الشوارع أمام اللجان، بيوزع بونات وكراتين على المواطنين للتصويت في الاستفتاء، وده اللي قاله على سبيل المثال “المجلس القومي لحقوق الإنسان” التابع للدولة، أصدر أكثر من بيان في إطار متابعته للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وقال في واحد منهم إن رصد “استمرار وجود شباب يرتدون تيشرتات مكتوب عليها عبارات (حزب مستقبل وطن) أمام اللجان الانتخابية المختلفة وقيام هؤلاء الشباب بتوزيع بونات على الناخبين (لاستلام شنط بها مواد غذائية)”.

– وده اللي شوفناه بنفسنا في أكتر من منطقة” الهرم وفيصل والدقي والسيدة زينب وعابدين ووسط البلد”، شباب وفتيات يرتدون تيشرتات عليها شعار حزب مستقبل وطن، بتوزع بونات على المصوتين وبيبدلوها بعد الإدلاء بأصواتهم بكراتين تحمل مواد غذائية من أماكن محددة وقريبة من اللجان. 

ووفق موقع المنصة ، ففي المعادي “انتشر مواطنون بسترات صفراء تحمل شعار حزب مستقبل وطن حول نادي المعلمين، يرشدون المواطنين إلى مقر النادي حيث يتم توزيع السلع التموينية”.

بعض الصحفيين نشر شهادته على متابعته للاستفتاء، زي الصحفية بموقع “الشروق” ليلى عبد الباسط، اللي كتبت على حسابها على فيسبوك إن في دايرة 15 مايوم كان “في كوبونات للحصول علي شنطة تموين (شنطة رمضان) بعد الانتخاب بالتعاون مع مستقبل وطن”.

موقع “القاهرة 24” وصفحة الحزب “أمانة الدقهلية” نشروا أخبار عن قيام حزب مستقبل وطن بمنية النصر بالدقهلية بتوزيع عدد 5 جوائز (مراوح وثلاجات وشاشات ومبردات مياه وأجهزة كهربائية أخرى) فى كل قرية من قرى مركز منية النصر فى نهاية اليوم الانتخابي الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية وذلك بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال بالمركز.

وفي كمان شهادات وفيديوهات لكتير من المواطنين على توزيع ناس لابسين ملابس عليها اسم حزب “مستقبل وطن” لكراتين أغذية مقابل المشاركة في التصويت.