اعرف


– صورة منتشرة بشكل كبير جدًا لزجاجات خمور مكتوب عليها “حلال”، مع تعليق: “السعودية تتوصل للخمرا الحلال اللي هيشربوها في الديسكو الحلال”. – القصة ملهاش علاقة بالسعودية، في حاجة اسمها “خمور حلال”، ودي بدأت تظهر للمرة الأولى عام 2011 من إنتاج شركة اسمها ArKay، واللي أعلنت عن إنتاج ويسكي خالي من الكحول، عبارة عن مياه …


خمور حلال

Jun. 16, 2019 - الحقيقة فين
خمور حلال
خمور-حلال
نتيجة التحري

– صورة منتشرة بشكل كبير جدًا لزجاجات خمور مكتوب عليها “حلال”، مع تعليق: “السعودية تتوصل للخمرا الحلال اللي هيشربوها في الديسكو الحلال”.

– القصة ملهاش علاقة بالسعودية، في حاجة اسمها “خمور حلال”، ودي بدأت تظهر للمرة الأولى عام 2011 من إنتاج شركة اسمها ArKay، واللي أعلنت عن إنتاج ويسكي خالي من الكحول، عبارة عن مياه وشعير مع إضافة ألوان ونكهات وبعض المواد الكيميائية وتخزينهم بطريقة معينة عشان تدي نفس طعم الويسكي لكن من غير كحول. وفي عام 2014 نشرت بعض المواقع إن شركة ArKay حصلت على علامة “حلال” وهتبدأ البيع في بريطانيا.

– في شركة خمور إسبانية اسمها “ESPORA SPAIN PREMIUM” بدأت في عام 2017 بيع “كوكتيل مختلط خالي من الكحول” في ماليزيا. “الكوكتيل” ده بيتباع في زجاجات شبيهة لزجاجات الخمور وممكن تشتريه أون لاين.

– الكلام عن “ويسكي كريستال” الحلال الموجود في الصورة ده بدأ ينتشر في إندونيسيا عام 2017 مع انتقادات للحكومة واتهامها بإعطاء شهادة حلال لشركات بتصنع منتجات حرام، ووزير الشؤون الدينية الإندونيسي و نائب رئيس مجلس العلماء الإندونيسي نفوا صحة الكلام ده.

– أكتر من صحيفة ذكروا وقتها إن “ويسكي كريستال الحلال” ده منتج حقيقي يتم بيعه بواسطة شركة Emerald Beverages ، والتي عندها أن خط إنتاجها (بما في ذلك الفودكا غير الكحولية والنبيذ الأحمر) وتم اعتماده على أنه حلال، دون أن تحدد الجهة اللي أدتها الشهادة دي. شركة Emerald Beverages دي قفلت موقعها الإلكتروني من فترة ومفيش معلومات عنها ولا عن منتجاتها.

– السعودية أغلقت “الديسكو الحلال” اللي كانت سلسلة ملاهي وايت الليلة الشهيرة أعلنت عن افتتاحه في مدينة جدة، بعد ما الموضوع أثار جدل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

– الهيئة العامة للترفيه قالت في بيان إنها فتحت تحقيق فوري في الفيديوهات المتداولة للنادي الليلي، كونها مخالفة للإجراءات القانونية والأنظمة المعمول بها، ولم يتم ترخيصها من قبل الهيئة الحكومية. وأكدت “الهيئة” إن الفعالية “كانت بالأصل ترخيصاً لإقامة فعالية أخرى استغل متعهدها موافقة الهيئة على تمديد إقامتها إلى تاريخ 11 شوال 1440، لارتكاب هذه المخالفة الجسيمة وغير المقبولة”.