اعرف


كلام كتير منتشر منذ أمس الثلاثاء عن سحب منتجات إندومي من الأسواق، بعد تسمم عدد من الأطفال بسببها. هنحاول في البوست، نوضح حقيقة اللي بيحصل وهل الاندومي خطر على الصحة ولا لأ؟ # إيه اللي حصل؟ – يوم 7 أبريل الجاري سألت إندومي مصر، عبر حساباتها الرسمية على تويتر وفيسبوك، متابعيها إذا كانوا بيستخدموا الشطة …


سحب منتجات إندومي من الأسواق

Apr. 13, 2022 - الحقيقة فين
سحب منتجات إندومي من الأسواق
سحب-منتجات-إندومي-من-الأسواق
نتيجة التحري
كلام كتير منتشر منذ أمس الثلاثاء عن سحب منتجات إندومي من الأسواق، بعد تسمم عدد من الأطفال بسببها. هنحاول في البوست، نوضح حقيقة اللي بيحصل وهل الاندومي خطر على الصحة ولا لأ؟ ⬇️⬇️

# إيه اللي حصل؟

– يوم 7 أبريل الجاري سألت إندومي مصر، عبر حساباتها الرسمية على تويتر وفيسبوك، متابعيها إذا كانوا بيستخدموا الشطة اللي في كيس أو كوباية إندومي، بدون توضيح الهدف من السؤال. وكانت الأغلبية العظمى من الإجابات على السؤال بنعم أو أحيانًا.
– امبارح 12 أبريل، نقلت عدد من المواقع الإخبارية تصريحات عن الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بإن “يجري سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق، وسنقوم بتحليل عينات منه”.
– موقع “مصراوي” نقل عن تاجر جملة، إن وكيل شركة إندومي، يقوم بسحب المنتج الموجود عند تجار التجزئة والبقالين بسبب “مشكلة في أكياس التوابل”، ويجري استبدال الكميات المسحوبة بأخرى لا تحتوي على أكياس الشطة. موضحًا أن المشكلة موجودة في آخر شريحة إنتاجية للشركة، لكن لم تُرصد أي مشكلة أو شكوى صحية بسبب المنتج.
– بعد انتشار الخبر بشكل كبير جدًا، قال الدكتور حسين منصور إن هيئة سلامة الغذاء “سحبت عينات من منتجات الإندومي” مش كل المنتجات كما نشرت بعض المواقع، وإن ده إجراء دوري بتقوم به الهيئة للتأكد من صحة وسلامة المنتجات المتداول بالسوق المحلي.
– رغم كل الكلام ده، لم تصدر شركة إندومي بيانًا رسميًا يوضح حقيقة اللي حصل، لكن موقع “مصراوي” نقل عن صلاح جلال، مسؤول المبيعات بشركة إندومي، إن سبب سحب منتج إندومي من الأسواق خلال الأيام الأخيرة هو “طلب هيئة سلامة الغذاء من الشركة بإزالة عبوة الشطة داخل أكياس الإندومي، لأن الطبقة الأكبر من المستخدمين للمنتج من الأطفال”.
– وأضاف جلال أنه “على الفور استجابت الشركة لطلب هيئة سلامة الغذاء وقامت بسحب المنتج من الأسواق لتغيير أكياس الشطة الموجودة به”، موضحًا أن عمليات البيع خلال الفترة الحالية تعمل بشكل عادي، والشركة تعمل حاليًا على استبدال العبوات القديمة بعبوات جديدة لا تحتوى على أكياس الشطة.

# هل في حالات تسمم بسبب الإندومي؟

– من وقت للتاني بتنتشر أخبار غير مؤكدة عن وقوع وفيات وإصابات بالتسمم لأشخاص إثر تناولهم لمنتجات الإندومي.
– على سبيل المثال، في أبريل 2021، انتشر أخبار عن وفاة طفلين في أسوان بعد تناول الإندومي، ووقتها أرسلت هيئة سلامة الغذاء لجنة لبحث الواقعة، وقالت إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ما حدث فور الوصول لنتيجة، لكن ملقناش أخبار منشورة عن نتيجة التحقيقات في الأمر.
– كمان في يناير ومارس 2022، نشرت مواقع صحفية أخبارًا عن إصابة مواطنين في سوهاج والإسماعيلية بتسمم غذائي بعد تناولهم الإندومي، وإن يتم التحقيق في الأمر.
# هل الإندومي له أضرار ويسبب الأمراض؟
– أثبتت العديد من الدراسات إن المكرونة سريعة التحضير (الاندومي) تزيد من مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري.
– المكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ونسبة عالية من الملح، وسعرات حرارية عالية، مواد حافظة، وهي كلها تساهم في إحداث مشكلات صحية، بحسب ليزا يونج، أستاذ التغذية في قسم التغذية ودراسات الغذاء في جامعة نيويورك.
– الاندومي له أضرار كبيرة على الأطفال، حيث يؤدي اعتماد الأطفال عليه إلى إصابتهم بسوء التغذية، بسبب افتقاره إلى عناصر غذائية هامة كالحديد والبروتين، ويُعتقد إن المكرونة سريعة التحضير مسؤولة جزئيًا معاناة ملايين الأطفال في آسيا من سوء التغذية، بسبب لجوء الأهالي إليها كوجبة سريعة ورخيصة، بحسب مويني موتونجا، اختصاصي التغذية في اليونيسف في آسيا، وحسب الله ثرباني، خبير الصحة العامة الإندونيسي.
– الدكتور بسمة سليمان، رئيس لجنة فحص الشكاوى واللجنة العلمية للمواد المضافة بهيئة سلامة الغذاء، أكدت إن أن الشعرية سريعة التحضير تحوي مواد كيماوية غير غذائية مضافة لتحسين الصناعة ومكسبات طعم ولون، ويتم وضعها بنسب يسمح باستخدامها، إلا أن الإفراط في تناول الاندومي يسبب مشاكل صحية كبيرة.
– وينصح الأطباء بعدم تناول المكرونة سريعة التحضير في العموم، لكن إن كان لا بد من تناولها فينصح بألا يكون ذلك كل يوم وأن يكون بكميات صغيرة.