اعرف


كلام كتير منتشر عن وجود شيكولاتة في الأسواق المصرية تحتوي على مخدر الخشخاش، وإنها السبب في إيجابية تحليل المخدرات لبعض العاملين في الدولة. هنحاول في البوست ده نوضح حقيقة الأمر وتفاصيله بشكل مبسط # إيه أصل الموضوع؟ – الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة الأسبق، نشر أمس الاثنين، 4 أبريل 2022، منشورًا عن وجود شيكولاتة …


هل تحتوي أغذية على مخدر الخشخاش ؟

Apr. 05, 2022 - الحقيقة فين
هل تحتوي أغذية على مخدر الخشخاش ؟
هل-تحتوي-أغذية-على-مخدر-الخشخاش-؟
نتيجة التحري
كلام كتير منتشر عن وجود شيكولاتة في الأسواق المصرية تحتوي على مخدر الخشخاش، وإنها السبب في إيجابية تحليل المخدرات لبعض العاملين في الدولة.
هنحاول في البوست ده نوضح حقيقة الأمر وتفاصيله بشكل مبسط ⬇️⬇️

# إيه أصل الموضوع؟

– الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة الأسبق، نشر أمس الاثنين، 4 أبريل 2022، منشورًا عن وجود شيكولاتة في الأسواق المصرية “من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش”. جابر جاد نصار
– وأضاف نصار إن ده ممكن يفسر ما تلقاه من شكاوى من إيجابية تحاليل المخدرات لمخدر الحشيش (عدل البوست بعدها وكتب الخشخاش ومشتقاته) لبعض من يعملون في مؤسسات رسمية رغم “إنهم لا يدخنون حتى السجائر”، وأرفق مع البوست صورة لغلاف شيكولاتة (غير موضح ماركتها) ومكتوب على الغلاف إن مكونات الشيكولاتة بها خشخاش بنسبة 2.3%.
– بعدها بساعات، كتب “نصار” منشورًا آخر قال فيه إنه “تبين بعد تواصل بعض المختصين معي أن الأمر قد يتعلق ببذور الخشخاش وليس بالخشخاش ذاته وأن اللبس جاء مما ورد بنسب المكونات الموجودة على غلاف الشيكولاته”، وقال أن “الأمر متروك لجهات الاختصاص لتُبين ذلك”.
– وزارة الداخلية ردت على الموضوع، في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، وقالت: “بالنسبة لما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاتة تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش. يشار إلى أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة، وأنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية”.
– وزارة التموين دخلت على الخط وأعلنت أنه تم سحب عينات من الشيكولاتة الموجودة في السوق لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد من صحة إضافة الخشخاش إليها من عدمه.

# هل بيتم إضافة الخشخاش إلى المواد الغذائية فعلًا؟

– مهم نوضح إن في فرق بين الخشخاش/ زهرة الخشخاش وبذور الخشخاش.
– زهرة الخشخاش (Opium poppy)‏ هي نبات ينتمي إلى جنس الخشخاش في الفصيلة الخشخاشية وبيستخلص منه الأفيون اللي بيتصنع منه المورفين والهيروين والكودايين.
– أما بذور الخشخاش (Poppy seeds) فهي بذور تستخرج من نبات الخشخاش، وهي في حد ذاتها غير مخدرة. وتدخل في صناعات غذائية كتيرة خاصة في أوروبا وأمريكا، حيث تستخدم بكثرة في صناعة المخبوزات، ولها فوائد غذائية زي مثلًا احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والمغنسيوم.
– في الفترة الأخيرة أيضًا بدأ تداول واستخدام بذور الخشخاش في صناعة الأغذية في بعض الدول العربية، وببحث بسيط على فيسبوك هنلاقي في محلات بتعلن عن توافره لديها.

# هل بذور الخشخاش مخدرة؟

– الإجابة لا، بذور الخشخاش في حد ذاتها غير مخدرة. بمعنى إن لو حد أكل أغذية مضافة إليها لن يشعر بالنشوة والسطل ولن يدمن كما يحدث لمن يتعاطى الأفيون أو الهيروين مثلًا.

# هل من يأكل طعامًا به بذور الخشخاش تحليل المخدرات بتاعه ممكن يبقى إيجابي؟

– للأسف آه ممكن. نقل موقع BBC عام 2017 قصة أب عنده 58 سنة اتوقف عن العمل لمدة 11 أسبوعًا، بعد أن أظهر تحليلًا دوريًا للمخدرات أنه “إيجابي مورفين”، رغم تأكيده أنه لا يتعاطى أي نوع من المخدرات، وبعد البحث اكتشف أن السبب هو أكله مخبوزات تحتوي على بذور الخشخاش في الليلة السابقة لإجراء التحليل. ولما عاد التحليل تاني طلع سلبي وعاد لعمله.
– وأجرت الإعلامية الإنجليزية أنجيلا ريبون تجربة عام 2017، على قناة بي بي سي، للتأكد من الأمر، حيث تناولت رغيفًا من خبز بذور الخشخاش لمعرفة ما إذا كان اختبار المخدرات سيظهر به المواد الأفيونية، وبالفعل أظهرت النتائج وجود المورفين.
– نلاحظ هنا إن الكلام كان على أكل خبز يحتوي على كمية كبيرة من بذرة الخشخاش، لكن لو الكمية قليلة احتمالية إن تحليل المخدرات يكون إيجابي أقل.

# إذا كانت بذور الخشخاش مش مخدرة، ليه نتائج تحاليل المخدرات إيجابية؟

– موقع BBC تواصل مع أثول جونستون، أستاذ علم الأدوية في جامعة كوين ماري الإنجليزية، اللي وضحت إن أكل طعام يحتوي على بذور خشخاش قد يؤدي إلى نتيجة إيجابية في اختبار البول لعقار المورفين، ودا لأن اختبار المخدرات في البول دلوقتي شديد الحساسية لأي كمية ضئيلة من أنواع المخدرات. دا بيرجع لاحتمالية امتصاص بذور الخشخاش لمستخلص الأفيون عند حصادها فتظهر في التحليل.
– المشكلة دي مش خاصة بس ببذور الخشخاش، دا ممكن يحصل مع أدوية مختلفة كتير وأنواع طعام أخرى. مثلًا ممكن تحليل الكحوليات يطلع إيجابي لو الشخص استخدم بعض مطهرات ومعقمات الفم اللي فيها نسبة كحول، أو تحليل الحشيش يطلع إيجابي لو الشخص تعرض لدخان حشيش سلبي لفترة طويلة.
– بعض الأدوية زي مضادات الاكتئاب ونوبات الهلع والوسواس القهري التي تحتوي على مادة زولوفت أو سيرترالين ممكن تتسبب في إن تحليل الأفيون يكون إيجابي زائف ودا لأن التحليل مش بيقدر يفرق بينهم.
– كمان بعض المضادات الحيوية زي ريفامبين، وهو مضاد يعالج مرض السل، ممكن تتسبب في إن تحليل الأفيون يطلع إيجابي زائف لأن التحليل مش بيفرق بين المادتين.
– ونفس المشكلة موجودة مع أدوية كتيرة تانية زي أدوية الحساسية والتخسيس وأدوية الشيزوفرينيا وثنائي القطب وADHD (اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط).