اعرف


خلال الأيام القليلة الماضية، توفيت سائحتين أجنبيتين، في حادثتين منفصلتين، بعد هجوم سمكة قرش عليهم في سواحل سهل حشيش في الغردقة، وأصدر محافظ البحر الأحمر قرارًا بغلق الشواطئ في محيط الحادث ومنع أي نشاط بشري مثل السباحة والصيد والغطس. الحادث أثار مخاوف ناس كتير، وتساؤلات عن مدى أمان الشواطئ المصرية وأسباب هجوم أسماك القرش على …


لماذا تهاجم أسماك القرش البشر ؟

Jul. 03, 2022 - علوم
لماذا تهاجم أسماك القرش البشر ؟
لماذا-تهاجم-أسماك-القرش-البشر-؟
نتيجة التحري
خلال الأيام القليلة الماضية، توفيت سائحتين أجنبيتين، في حادثتين منفصلتين، بعد هجوم سمكة قرش عليهم في سواحل سهل حشيش في الغردقة، وأصدر محافظ البحر الأحمر قرارًا بغلق الشواطئ في محيط الحادث ومنع أي نشاط بشري مثل السباحة والصيد والغطس.
الحادث أثار مخاوف ناس كتير، وتساؤلات عن مدى أمان الشواطئ المصرية وأسباب هجوم أسماك القرش على البشر. هنحاول في البوست دا نوضح تفاصيل أكتر عن الموضوع ده ⬇️⬇️
# هل هجوم أسماك القرش منتشر في مصر؟
– بشكل عام حوادث هجوم سمك القرش على البشر تعتبر نادرة نسبيًا، ومصر تعتبر من الدول القليلة في عدد هجمات أسماك القرش.
– متوسط عدد هجمات أسماك القرش على البشر، في مختلف أنحاء العالم، خلال عام 2021، كان 137 حادث، منهم 73 حادث هجوم غير مبرر، و39 حادث بسبب سلوكيات استفزازية من البشر للقروش، بحسب التقرير السنوي اللي بيصدره متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي.
– أغلب هذه الحوادث بتحصل في الولايات المتحدة. على سبيل المثال، 47 من 73 حادث هجوم غير مبرر من أسماك القرش على البشر حصلت في 2021 وقعت في أمريكا.
– أبرز هجمات القرش اللي حصلت في مصر منذ عام 2009 وحتى الآن، تقريبًا 9 هجمات فقط، وفق حصر لموقع “مصراوي”.
# ما هي أسباب هجوم سمك القرش على البشر؟
– أحيانًا هجمات القروش على البشر بتكون بسبب سلوكيات استفزازية منهم، زي مضايقة السمك أو محاولة لمسه أو أثناء إطعامهم، وأحيانًا الهجمات بتكون غير مبررة ومش معروف سببها، خصوصًا إن النظام الغذائي للقرش لا يعتمد على لحم البشر.
– يقول جافين نايلور، مدير برنامج فلوريدا لأبحاث القرش، محاولًا تفسير الأمر: “إن هجمات القرش ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعدد الأشخاص وعدد أسماك القرش في الماء في نفس الوقت؛ كلما زاد عدد أسماك القرش والأشخاص في مكان واحد، زادت فرصة اصطدامهم ببعضهم بعضًا”.
– بالنسبة للحادث الأخير في الغردقة، فحتى الآن سبب هجوم سمك القرش غير معروف، ووزارة البيئة أعلنت إنها بتدرس الملابسات حادث الهجوم للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث.
# إزاي نحمي نفسنا من القرش بشكل عام ونعمل ايه لو هاجمنا؟
– بشكل مبدئي، إذا كنت تسبح في مكان ووجدت سمكة قرش قربك، فالأفضل هو البعد عنها والخروج من الماء، وعدم التفاعل معها أو محاولة لمسها أو مضايقتها، لإن ده يعتبر سلوك استفزازي وقد ينتج عنه خطورة على حياتك.
– يُفضل أيضًا ارتداء ملابس سباحة داكنة وعدم ارتداء ملابس زاهية الألوان أو مجوهرات لامعة لأن هذا يلفت انتباه القروش. ومن الأفضل أيضًا البقاء في مجموعات لأن أسماك القرش من المرجح أن تهاجم فردًا منفردًا.
– من المهم أيضًا عدم تواجدك في الماء إذا كان لديك جرحًا نازفًا، والدخول بحذر للسيدة الحائض، لأن القدرة الشمية لسمك القرش حادة وهذا قد يجذبها.
– إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش، يُنصح برد استباقي عن طريق ضرب القرش في خياشيمه أو عينيه، وهو ما سيوفر لك بعض الوقت للخروج من الماء، قبل أن يحاول القرش الهجوم مجددًا عليك.
# ما هي الآثار الاقتصادية الناجمة عن هجمات القرش؟
– رغم إن حالات هجوم القرش نادرة زي ما قولنا، لكن للأسف أثرها بيكون كبير. دا ممكن يأثر على موقع الهجوم كله خصوصًا لو كان مكان سياحي ناس كتير بتقصده حول العالم زي عندنا في الغردقة.
– أخبار هجوم القرش بتنتشر بسرعة وبتثير خوف الناس وذعرهم، وعادة السلطات بعدها بتصدر قرارات بغلق الشواطئ، وبالطبع دا بيأثر على العاملين في المجال دا وبيكبدهم خسائر مادية، عشان كدا البلاد المشهورة بهجمات القرش بتحاول تمنعها بكافة الطرق.
# ما هي المحاولات المبذولة لمنع اقتراب القروش من الشواطئ؟
– هناك العديد من الطرق التي تُستخدم لمنع أسماك القرش من الاقتراب من الشواطئ التي تشهد إقبالًا، أبرزها وضع شباك صيد كبيرة على مسافة من الشاطئ.
– وهناك أيضًا “درع القرش” وهو جهاز صغير للاستخدام الفردي يمكنه إخراج نبضة كهرومغناطيسية لردع أسماك القرش، لكنه غالي الثمن حيث يبلغ سعره نحو 450 دولار.
– وهناك طريقة أخرى تختبرها السلطات في جنوب إفريقيا، وهي كبل كهرومغناطيسي بديلًا لشباك القرش ويستخدم كحاجز لمنع اقتراب القرش من المناطق التي يستخدمها السباحون.

آخر التحقيقات