اعرف


ندقق أبرز الفتاوى والمواقف السياسية المنتشرة، ونشوف إيه منها الحقيقة، وايه المزيف، وإيه السياق والقصة الكاملة.


فتاوى القرضاوي .. إيه اللي قاله وايه اللي مقالوش؟

Oct. 04, 2022 - سياسي
فتاوى القرضاوي .. إيه اللي قاله وايه اللي مقالوش؟
الإدعاء

منذ وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، 26 سبتمبر 2022، انتشرت عدد كبير من الفتاوى والآراء المنسوبة له خصوصا حول مواقفه السياسية بعد ثورات الربيع العربي عام 2011.

نتيجة التحري
## في هذا البوست ندقق أبرز الفتاوى والمواقف السياسية المنتشرة، ونشوف إيه منها الحقيقة، وايه المزيف، وإيه السياق والقصة الكاملة.
1- قتل معارضي محمد مرسي⛔⛔
انتشر فيديو قصير يصف فيه القرضاوي من خرجوا على الرئيس الأسبق محمد مرسي بـ"الخوارج"، قال فيه : "الخوارج دول الذين خرجوا على محمد مرسي، من يقول غير ذلك ليس بعالم…نحن نقول هؤلاء ينطبق عليهم الأحاديث (من أتاكم وأمركم جميعًا على رجل واحد، يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم، فاقتلوه)."
التدقيق: ⬇️⬇️
- سياق هذا الفيديو إنه جزء من حلقة كاملة للقرضاوي مع قناة الجزيرة بتاريخ 26 أغسطس 2013 بعنوان: "الشريعة والحياة | الخوارج بين الدين والتاريخ والسياسة"، كان موضوعها الرئيسي هو التسريب الذي ظهر وقتها لمفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة.
وظهر الشيخ جمعة وقتها، في لقاء مصور مع ضباط من الجيش والداخلية، قال فيه: "اضرب في المليان…لا تأخذهم بك شفقة أو رحمة…هؤلاء الخوارج نص الفقهاء على إننا نقتلهم".
- لقاء جمعة الذي سُرب كاملًا (37 دقيقة) انتشر منه مقطع صغير لا يتجاوز دقيقتان يتضمن التركيز على عبارة "اضرب في المليان"، وعُقد اللقاء بتاريخ 18 أغسطس 2013، ضمن لقاء القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي حينها، بضباط المنطقة المركزية العسكرية.
- بمراجعة الفيديو الكامل سياق كلام الشيخ علي جمعة كان عن أهمية دور القوات المسلحة والداخلية في المرحلة الحالية وطالبهم بالثبات في هذه "المنحة"، ثم انتقل للحديث عن أنصار مرسي قائلًا: "يقولون الشرعية..أي شرعية؟ فقهاء الإسلام يتكلمون عن الإمام المحجور، واحد إمام بايعناه، فاختلت البلاد والعباد فأصحابه اعتقلوه وحجروا عليه…ذهبت شرعيته".
- وأضاف جمعة نصًا : "ماذا نفعل نحن؟ نحن نقاتل ولا نقتل…لذا هؤلاء البغاة الخوارج، إذا أُطلق من طرفهم، منهم، أو كان من جهتهم، طلقة رصاص واحدة…اضرب في المليان..إياك أن تُضحي بأفرادك وجنودك من أجل هؤلاء الخوارج، ما الذي أخرجهم؟ فـ نصّ الفقهاء على إننا نقتلهم".
⁉️كيف رد القرضاوي؟
- في بداية حلقة الجزيرة، رد القرضاوي، على سؤال "من هم الخوارج؟"، إنهم "من خرجوا على الحاكم الشرعي الذي بايعته".
- وبعدها أثناء سؤال المذيع عن موقفه من فتاوى قتل أنصار مرسي، ووصفهم بالخوارج، قال القرضاوي المقطع المتداول: "الخوارج هنا الذين خرجوا على محمد مرسي هذا من غير شك، من يقول غير هذا ليس بعالم، نحن نقول هؤلاء ينطبق عليهم الأحاديث .."
- لكن القرضاوي بنفس الحلقة امتدح مؤيدي مرسي بأنهم "سلميين"، وفي نهاية الحلقة سأل المذيع القرضاوي بشكل مباشر عن موقفه من العنف، فقال: "مهما ما فُعل بنا لن نستعمل العنف…انتهى العنف عند الإسلاميين والإخوان خاصًة".
- في وقت لاحق الشيخ علي جمعة نشر توضيح لما كان يقصده بحديثه، في فيديو نشره على صفحته بتاريخ 4 مارس 2015، قال: "في يوم من الأيام كان يحدث فتنة وهذه الفتنة تتمثل في ما يحدث في سينا، وما يحدث في ليبيا والشام والعراق…وهي إرادة القتل فقلت له: كل من مَد يده على الجيش المصري فاضرب عليه في المليان ﻷن من مَد يده علينا بالسلاح، ليس منا"، وأضاف أن الفيديو تم اقتطاعه من سياقه.
2- الدعوة لقتل جنود الجيش المصري⛔⛔
انتشر فيديو صغير آخر بقول فيه القرضاوي: "أدعو جامعة الدول العربية..منظمة الأمم المتحدة..الشرفاء في جميع أنحاء العالم…أدعو هؤلاء جميعًا أن يأتوا إلى مصر ويروا ماذا يحدث، ولهم أناس في مصر، أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم… أدعوهم ليكونوا "شهداء"، الله سيسألهم يوم القيامة، هل رأيتم المذابح الوحشية؟..والله إننا حين نقول وحشية نظلم الوحوش".
- تم الاستناد على الفيديو ده في اتهام القرضاوي، بالتحريض على قتل جنود الجيش المصري.
التدقيق: ⬇️⬇️
- البعض فسّر، إن "شهداء" هنا، فيها دعوة للمسلمين لكي يجاهدوا في مصر ضد الجيش المصري، و"يستشهدوا"، لكن من السياق الحديث، يظهر أن المقصود هنا "الشهادة"، علي ما يحدث في مصر، لأنه بالتأكيد لا يطلب من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية "الاستشهاد"
- المعنى هنا هو الشهود، يعني دي دعوة منه للحديث عن ما وصفه بـ"المذابح الوحشية" سواء كان ده من منظمات أو من أفراد، وأكد على ده بقوله، "الله سيسألهم يوم القيامة"، في إشارة للآية "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس"
- القرضاوي ظهر في الجزيرة في حلقة أخرى في يوليو 2013، وأعلن عن رأيه الرافض لاستخدام العنف ضد النظام المصري، قائلًا: "ونحن نقاتل من أجل الحرية، لا نقاتل بالسيف إنما نجاهد بألسنتنا وأقلامنا وعقولنا وقلوبنا…وندعو الشعب المصري كله إلى يقف بعضه مع بعض…نقول لهم: لا، لا يقاتل مصري، مصري".
3- الدعوة لعدم الخدمة في الجيش والشرطة⛔⛔
انتشرت بعض المنشورات تنسب له هذه الفتوى بدون فيديو.
التدقيق: ⬇️⬇️
- بالبحث لكن لم نجد لها أي مصدر مصور أو مكتوب.
- القرضاوي له فتوى على موقعه الرسمي بتاريخ 24 أغسطس 2013، ردًا على سؤاله حول جواز العمل مع الجيش والداخلية، تُجيز الانضمام لها، إذ قال: " "أما العمل في هاتين الوزارتين (الداخلية والدفاع، فهو عمل لابد منه للحفاظ على كيان الدولة المصرية، التي يجب أن تبقى مكينة مصونة، وأن نعمل جميعا على بقائها".
واشترط في فتواه: "لكن على من يعمل في هذه الوظائف أن يتقي الله تعالى، وألا يكون عونا لهؤلاء الظالمين، فلا يقتل مصريا، أو يعين على قتله، بفعل أو قول، ولو كان قليلا".
4 - قتل معمر القذافي ⛔⛔
يتم تداول فيديو قصير يفتي فيه القرضاوي بقتل القذافي
التدقيق: ⬇️⬇️
- ده كلام صحيح؛ القرضاوي له فتوى بالفعل قال بها ذلك منشورة على موقعه الرسمي، بعنوان: "القرضاوي يفتي بقتل القذافي "الملعون" في فبراير 2011 بعد اندلاع الثورة الليبية، وقمع القذافي لها.
- الفتوى قالت: "أفتى العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بإهدار دم الطاغية الليبي معمر القذافي "الذي طغى وتجبر على قومه"، ودعا ضباط وجنود الجيش الليبي ألا يسمعوا لأوامره، واصفا إياه بالمجنون والملعون."، وده كان نقلًا عن لقاء للقرضاوي في قناة الجزيرة في فبراير 2011.
5- تأييده تدخل الناتو في ليبيا⛔⛔
التوضيح: ⬇️⬇️
-القرضاوي فعلا اتخذ هذا الموقف وكان مع الاستعانة بالناتو.
- في لقاء سابق للقرضاوي على "الجزيرة" عام 2011، سُئل عن "الاستعانة بالناتو وغيره…في المظاهرات الجائرة لإزالة الحكام"، وقال القرضاوي إن ظلم الحكام لا يقف عند مسلم أو مسيحي، وأشار لما حدث في مصر، من وقوف المسيحيين جنب المسلمين ضد مبارك.
- وأضاف: "زي الإخوة في ليبيا لما استعانوا بالناتو…لأن القذافي عنده أسلحة هائلة، هما معندهمش، فاستعانوا بيهم ضد هذه الأسلحة فقط، لكن هم اللي قاموا بالمقاومة".
- السياق هو إنه بذلك الوقت الجامعة العربية تقدمت رسمياً بطلب لمجلس الأمن لفرض حظر جوي على ليبيا، لكن عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية وقتها، قال لاحقاً إن الجامعة طلبت الحظر الجوي فقط وليس التدخل العسكري المباشر بالقصف.
- في حواره مع جريدة الشروق بتاريخ 10 يونيو 2018 قال عمرو موسى:
"بدأ صوت الجامعة يعلو فى صدد الوضع فى ليبيا بعد أن بدأ المدنيون يصرخون من شدة تعرضهم للقصف الجوى وتصاعد عدد الضحايا والمصابين فى بنغازى بالذات من قصف طائرات النظام للمتظاهرين والأحياء المدنية… فرد العقيد قائلا: «طظ»، واستمر القصف الجوى وتصاعد عدد الضحايا المدنيين فتم تعليق المشاركة الليبية فى الجامعة العربية ومؤسساتها.
ولم يتوقف القصف الجوى، ودخلت ليبيا فى مقدمات حرب أهلية، مما دعا بعض دول الجامعة العربية إلى اقتراح طلب حظر جوى فوق المدن الليبية حماية للمدنيين وتم إقرار ذلك... فلما جئنا إلى مرحلة تنفيذ قرار مجلس الجامعة بالعرض على مجلس الأمن لفرض الحظر الجوي بدأ لعب الدول الكبرى التي كان لها مخطط آخر اعترضت عليه الجامعة"
5- عدم انتقاده وجود القاعدة الأمريكية في قطر
التدقيق:⬇️⬇️
- من ضمن أكثر مواقف القرضاوي اللي أثارت نقاشات كتير حوله، وهو حي، هو موقفه من وجود قاعدة عسكرية أمريكية كبرى للولايات الأمريكية المتحدة (السيلية) في قطر، وهل انتقدها من قبل أم لا؟
- غير صحيح أن القرضاوي لم يتناول ذلك الموضوع. الشيخ القرضاوي بالفعل استنكر من قبل وجود قاعدة عسكرية أمريكية في قطر، وبعض مواقف الدولة القطرية، قائلًا في حوار تليفزيوني في على قناة بي بي سي في 8 فبراير 2010: "أنا أُنكر وجود القاعدة (الأمريكية) في قطر، ووجود مكتب لإسرائيل في قطر، وأهل قطر وعلى رأسهم الأمير يعرفون موقفي، وأنا لا أُجامل في هذا، وحين جاء بيريز بعد مجزرة قانا إلى قطر، قلت: على الذين صافحوا بيريز أن يغسلوا أيديهم 7 مرات، أحداهم بالتراب".

آخر التحقيقات